آخر الأخبار

13-03-2018 م

 

جريدة الشبيبة

تُنظِّم جامعة عُمان ومشروع العلوم والتكنولوجيا -بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس- ندوة حول "مستقبل التعليم والوظائف في عصر الذكاء الاصطناعي"، وذلك صباح يوم الأربعاء، في القاعة الكبرى بمركز الجامعة الثقافي.

وفي الجلسة الأولى من الندوة، يقدم الدكتور جوزيف أون لُغوي مُتخِّصص في سياسة التعليم العالي، كتابه حول التعليم العالي في عصر الذكاء الاصطناعي، إذ يقترح أون في كتابه طريقة لتعليم الجيل القادم من طلاب الكليات للاختراع والإبداع والاكتشاف؛ وذلك لسد احتياجات المجتمع الذي لا يستطيع حتى أكثر عناصر الذكاء الاصطناعي تطوراً سدها.

وبعد ذلك، سيقوم الدكتور فادي مكي أحد رواد تطبيق الاقتصاد السلوكي على السياسات العامة في الشرق الأوسط وعضو مجلس المستقبل للعلوم السلوكية في المنتدى الاقتصادي العالمي، عرضا حول "تطبيقات الاقتصاد السلوكي ومفاهيم الدفع في إعدادات سياسة التعليم المختلفة".

وفي الجلسة الثانية، سيقدم الدكتور نزار فرجو الرئيس المساعد لمكتب العلاقات مع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ووسط آسيا بجامعة موناش، عرضًا حول "إتاحة الفرص والمجالات الجديدة في مجال العلوم والتكنولوجيا والطب". وسيتحدث الدكتور تشارلز العشي مدير مختبر الدفع النفاث (JPL)، والأستاذ الدكتور (الفخري) للهندسة الكهربائية وعلوم الكواكب في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، عن "استكشاف الفضاء والأرض: فرص مستقبلية".

وستُختتم الندوة مع جلسة نقاشية في فترة ما بعد الظهر يُديرها الدكتور بلير شيبارد الأستاذ الفخري وعميد كلية إدارة الأعمال بجامعة ديوك. 

وتضمُّ قائمة المتحدثين راؤول ريستوشي المدير التنفيذي لشركة تنمية نفط عمان، والدكتور كريس مودي مستشار العلوم والتكنولوجيا في مكتب العلوم والمعرفة ونقل التكنولوجيا بوزارة الخارجية العمانية، والدكتور عامر بن عوض الرواس الرئيس التنفيذي لمجموعة تصنيع لتكنولوجيا النفط والغاز.