23-12-2018 م

جريدة الرؤية

وقَّعت الشركة العُمانية لتطوير الابتكار القابضة وجامعة السلطان قابوس، مذكرة تفاهم لتأسيس برنامج مشترك للتعاون في مجال البحث والابتكار.. ونصَّت المذكرة على أنْ تقوم العُمانية لتطوير الابتكار بتحديد فرص الابتكار المحتملة، وتقييم مدى فاعلية الاستثمار فيها في السلطنة. ووقَّعت المذكرة الدكتورة رحمة المحروقية نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، فيما مثَّل الشركة العمانية لتطوير الابتكار رئيسها التنفيذي الدكتور فيليب بويجنر.

وقال الدكتور فيليب: سعداء بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس لتأسيس البرنامج الجديد الذي يُسهم في تسليط الضوء على المشاريع الواعدة ذات الإمكانيات البارزة في قطاع الابتكار وريادة الأعمال؛ حيث ستجري العُمانية لتطوير الابتكار عدداً من الدراسات التقنية؛ بهدف ضمان أن المشاريع التي تقدمها جامعة السلطان قابوس ستحظى بعوائد ملموسة للسلطنة.

من جانبها، قالت الدكتورة رحمة المحروقية: من خلال الاتفاقية، سنتمكن من القيام بدور أساسي في التقدم الاقتصادي والاجتماعي للسلطنة وأهدافها التنموية على المدى الطويل، كما أنها ستعمل على ضمان توافق أهدافنا مع أهداف العُمانية لتطوير الابتكار، خاصة فيما يتعلق بدعم وتطوير التقنيات المبتكرة في السلطنة.

وأضاف الدكتور فيليب: المبادرة تعد بداية لمشروع أكبر يستهدف تعزيز التعاون مع السوق المحلي من أجل تنمية التقنيات المبتكرة والبحث العلمي، كما يُمهد الطريق لإدخال المنتجات المتقدمة التي ستغير من وجه قطاعات الرعاية الصحية والطاقة والزراعة... وغيرها.

وقد تأسست الشركة العُمانية لتطوير الابتكار في العام 2016، وهي عبارة عن صندوق رأس مال استثماري، أسَّسه كلٌّ من: الصندوق الاحتياطي العام للدولة، وشركة النفط العُمانية، وبالشراكة مع مجلس البحث العلمي، والشركة العُمانية للاتصالات "عُمانتل"؛ حيث يتمحور عمل الشركة حول الاستثمار في الشركات ذات الأفكار المبتكرة والقابلة للتطوير، والتي تحمل إمكانيات لتصبح مشاريع عالمية ناجحة.