آخر الأخبار

الشورى يقر الدراسة الخاصة بتمكين الشباب للمساهمة في التنمية المستدامة 2018-06-20 م براءة اختراع جديدة لجامعة السلطان قابوس في المجال الطبي التركيبة مستخلصة من نباتات استوائية وقشرة فاكهة الرمان 2018-06-20 م طالب عماني يحصل على الامتياز مع مرتبة الشرف في هندسة الطاقة المتجددة 2018-06-20 م طلبة يبتكرون قماشا مقاوما للحرارة والأشعة فوق البنفسجية 2018-06-20 م أحد ضباط البحرية السلطانية العمانية يحصل على المركز الأول بالكلية البحرية الأميركية 2018-06-20 م بـرنـامـج بـحـوث الـمـرصـد الاجـتـماعـي يـؤسـس بـنـيـة أسـاسـية لمـصـادر البـيـانـات والـمـؤشـرات الاجـتـماعـيـة 2018-06-19 م مركز العلوم البحرية والسمكية بوزارة الزراعة والثروة السمكية يعزز المجال البحثي والسمكي 2018-06-19 م مدرسة بلاد بني بوحسن تفوز بالمركز الثاني على مستوى السلطنة في مشروع المواطنة 2018-06-19 م "التربية" تصدر كتابها السنوي للإحصاءات التعليمية 2018-06-13 م مجلس جامعة السلطان قابوس يوافق على تأسيس مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا 2018-06-12 م
13-03-2018 م

 

جريدة عمان

أصدرت هيئة الاعتماد الأكاديمي تقرير تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام لـ «عمان البحرية»، ووثق التقرير النتائج التي توصلت إليها عملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام لكلية عمان البحرية الدولية؛ حيث يعلق على رسالة الكلية ورؤيتها ومدى ملاءمة وفاعلية أنظمة البرنامج التأسيسي العام بالمؤسسة، لتحقيقها. وتعد عملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام المرحلة الأولى من عملية اعتماد البرامج التأسيسية العامة التي تقوم بها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي. وقد صممت عملية تدقيق الجودة هذه لتوفر التغذية الراجعة البناءة لمساعدة مؤسسات التعليم العالي، ودعم جهودها المتواصلة لتحسين برامجها التأسيسية العامة. ويتضمن تقرير تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام الذي أصدرته الهيئة ملخصا للنتائج التي توصل إليها الفريق أثناء عملية التدقيق.

ويتضمن التقرير الاستنتاجات الرسمية متمثلة في الإشادات بجوانب الأداء الجيد التي شخصها الفريق في عمل الكلية، والتوكيدات على الجوانب التي تبذل فيها الكلية جهودا متواصلة لتحسين أدائها في البرنامج التأسيسي العام، وهي التي رأى فيها الفريق ضرورة دعمها ومساندتها، إلى جانب التوصيات التي أراد الفريق أن يلفت اهتمام الكلية نحوها باعتبارها فرصا مهمة لتحسين الأداء، وهي التي لم تقم الكلية بمعالجتها على النحو المناسب. وبعبارة أخرى، فإن التقرير يهدف إلى بيان عدد من الملاحظات المهمة والمتوازنة، ولكنه لا يعلق على جميع الأنظمة المطبقة في البرنامج التأسيسي العام بالكلية.

ترأس فريق تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام (الفريق) الدكتورة ريما الزدجالية نائب مدير مكتب ضمان الجودة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، بجامعة السلطان قابوس. وضم الفريق في عضويته كلا من الدكتورة فيليدا سكيليكنس، استشارية ضمان جودة مستقلة، والدكتورة إسراء الظاعن، مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة في جامعة الأهلية بمملكة البحرين. وقد كانت البروفيسورة ديبي كلايتون مستشارة مستقلة في ضمان الجودة في التعليم العالي مديرة عملية المراجعة.

وقد بدأت عملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام مع قيام الكلية بإجراء عملية دراسة ذاتية تضمنت رسالتها ورؤيتها وأنظمتها، ذات العلاقة بالبرنامج التأسيسي العام، وهي التي تم تلخيص نتائجها وإدراجها ضمن وثيقة الدراسة الذاتية التي قدمتها الكلية للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي في 28 فبراير 2017م. وبعد مراجعة وثيقة الدراسة الذاتية والوثائق المساندة الإضافية التي قدمتها الكلية عقد الفريق أول اجتماعا رسميا له لمناقشة وتدوين النتائج الأولية التي توصل إليها، وذلك في 11 أبريل 2017م. بعد ذلك تمت زيارة الجامعة (الزيارة التخطيطية) بتاريخ 22 أبريل 2017م، وذلك لاستيضاح بعض الأمور وطلب وثائق إضافية، وكذلك لعمل الترتيبات الضرورية للزيارة التدقيقية.

ثم قام الفريق بالزيارة التدقيقية للكلية في الفترة من 14-18 مايو 2017م، حيث التقى بالعديد من الأطراف ذات العلاقة، من بينهم إدارة الكلية، وأعضاء هيئة التدريس، والطلبة. كما قام الفريق أثناء تلك الزيارة بجولة تفقدية شملت بعض مرافق الكلية، واطلع على عدد من المواد والوثائق الإضافية أثناء الزيارة. ولم يأخذ فريق التدقيق بعين الاعتبار أي معلومات أو بيانات بعد يوم 18 مايو 2017م (باعتباره اليوم الأخير من الزيارة التدقيقية) لأغراض عملية التدقيق هذه، باستثناء تلك البيانات الموجودة مسبقا والتي طلبها فريق التدقيق سلفا على وجه التحديد، و/‏أو التي تقدمت بها المؤسسة ضمن ردها على النسخة الخامسة من التقرير. ويعد نشر هذا التقرير تماشيا مع رسالة الهيئة بتوفير معلومات موثوق بها للمجتمع وسائر الجهات ذات العلاقة بالتعليم العالي في سلطنة عمان.

وقد صادق مجلس إدارة الهيئة على إصدار التقرير بتاريخ 19 فبراير 2018م.