آخر الأخبار

165 خدمة إلكترونية تقدمها «التعليم العالي» ضمن منظومة متكاملة تتسم بالشفافية 2020-01-23 م طالبة عمانية من جامعة الشرقية تفوز بالميدالية الذهبية في مجال الهندسة بأندونيسيا 2020-01-23 م "تطبيقية عبري" تنظم دورات وبرامج مجانية لنشر المعرفة في المجتمع 2020-01-23 م المجلس الأكاديمي للكليات التطبيقية يناقش خطة القبول وتوزيع الفعاليات 2020-01-23 م وفد بحريني يطلع على تجربة السلطنة في مجالات معادلة المؤهلات والقبول الموحد وترخيص البرامج الأكاديمية ومسح الخريجين 2020-01-23 م السلطان قابوس رسّخ منهج التفكير العلمي ودعا إلى متابعة مستجدات العلم والمعرفة بذهن متَّقد 2020-01-22 م ديوان البلاط السلطاني يدشن النسخة الثانية من (البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب) 2020-01-22 م اختتام فعاليات برنامج "مهندس المستقبل" بمدارس "تعليمية الداخلية" 2020-01-22 م «تعليمية» شمال الشرقية تقيّم مبادرات المعلمين 2020-01-22 م الكراسي العلمية للسلطان قابوس عززت التقارب والتفاهم بين الثقافات.. ودعمت التعليم والحوار وأواصر الصداقة 2020-01-22 م
  1. وضع السياسة العامة التي يسير عليها المجلس في ممارسته لاختصاصاته .
  2. رسم السياسة العامة للتعليم بمختلف أنواعه ومراحله، والعمل على توجيه التعليم بما يتفق والسياسة العامة للدولة ومتطلبات التنمية الشاملة، وبما يؤدي إلى تحقيق الأهداف الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية للسلطنة، وذلك بالتنسيق مع المجالس المتخصصة، والعمل على متابعة تنفيذها .
  3. وضع استراتيجية للتعليم في إطار السياسة العامة للدولة بالتنسيق مع الجهات المختصة، والعمل على متابعة تنفيذها .
  4. متابعة وتقييم مستوى جودة التعليم بجميع أنواعه ومراحله، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان جودة مخرجاته .
  5. مراجعة سياسات وخطط وبرامج التعليم وتطويرها بما يواكب مختلف المتغيرات، ويتفق والسياسة العامة للدولة .
  6. رسم السياسات ووضع الأليات المناسبة لتحقيق الربط والتكامل بين مخرجات التعليم بمختلف أنواعه ومراحله بما في ذلك التعليم التطبيقي والتقني والمهني .
  7. العمل على ربط البرامج التعليمية والتخصصات الدراسية بمتطلبات سوق العمل في السلطنة .
  8. تنظيم قبول الطلاب في مؤسسات التعليم بمختلف انواعه ومراحله ، وتحديد أعدادهم بالتنسيق مع الجهات المختصة .
  9. الموافقة على انشاء مؤسسات التعليم بمختلف أنواعه ومراحله في اطار السياسة العامة للدولة، قبل الترخيص بإنشائها من الجهات المختصة .
  10. إقرار استراتيجيات وخطط مؤسسات التعليم العالي بمختلف أنواعه، ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة .
  11. العمل على مراجعة وتطوير المناهج الدراسية وبرامج التعليم وسياسات الامتحانات والتقويم وأساليب الإدارة والإشراف بما يكفل تحقيق السياسة العامة للتعليم في السلطنة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة .
  12. متابعة شؤون التعليم وما يعترضه من صعوبات، ووضع خطط والبرامج الكفيلة بحلها .
  13. متابعة ودراسة أوضاع منتسبي مؤسسات التعليم بمختلف أنواعه ومراحله، واتخاذ الإجراءات الكفيلة برعايتهم من خلال تحسين مستوى إداء تلك المؤسسات .
  14. دراسة التقارير السنوية التي تعدها الجهات المختصة بشأن التعليم وأداء مؤسساته واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الخصوص .
  15. البت في الجزاءات الإدارية التي تقترح الجهات المختصة إيقاعها على مؤسسات التعليم في مختلف أنواع التعليم ومراحله وفقا للتشريعات النافذة في السلطنة .
  16. العمل على تشجيع ودعم إعداد ونشر الدراسات ذات الصلة بالتعليم، وتوثيق التعاون وتبادل الخبرات مع الجهات المماثلة في الدول الأخرى والمنظمات الدولية المعينة في مجال التعليم بمختلف أنواعه ومراحله .
  17. العمل على تطوير نظام التوثيق المتعلق بالتعليم بجميع أنواعه ومراحله وفقاً لأحكام القوانين النافذة .
  18. الإشراف على الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي في إطار أحكام المرسوم السلطاني رقم 54/2010 بإنشاء الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي .
  19. اقتراح مشروعات القوانين المتعلقة بالتعليم وإبداء ما يراه في شأن ما ترفعه الجهات المختصة من هذه المشروعات، ومتابعة القوانين وأنظمة التعليم النافذة والعمل على تحديثها وتطويرها .
  20. دراسة مشروعات الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالتعليم بمختلف أنواعه ومراحله ومراجعة الاتفاقيات النافذة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة .
  21. متابعة تنفيذ سياسة المجلس وقراراته .
  22. تحديد اختصاصات الأمانة .
  23. اعتماد الهيكل التنظيمي للأمانة. بالمجلس وممارسته لاختصاصاته .
  24. إقرار اللوائح اللازمة لسير العمل
  25. إقرار الميزانية السنوية للمجلس وحسبها الختامي .
  26. دراسة ما يحيله إليه جلالة السلطان أو مجلس الوزراء أو الجهات المعنية بالتعليم من موضوعات متعلقة باختصاصاته .
  27. إعداد تقرير سنوي عن التعليم بمختلف مراحله وأنواعه، ورفعه إلى مجلس الوزراء .