آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
06-06-2018 م

 

جريدة عمان

ابتكرت الشركة الطلابية «زوى» من جامعة السلطان قابوس منتجًا صديقًا للبيئة يعمل على تخفيض درجة حرارة الهواء الموجود داخل مقصورة السيارة عن طريق إبدال الهواء الساخن بالبارد باستخدام الطاقة الشمسة، الأمر الذي يسهم في خفض الضغط والحرارة داخل المركبات.

يسعى المنتج لإيجاد حل مجدٍ لارتفاع درجة حرارة السيارة عند وقوفها لفترات طويلة في المواقف وقت النهار، الأمر الذي يؤدي إلى انزعاج السائق والركاب في حال رجوعهم وركوبهم في السيارة بسبب ارتفاع درجة الحرارة والضغط داخل المركبة، مستهدفا جميع مستخدمي المركبات في السلطنة والدول التي تتعرض لأجواء مناخية صعبة.

وستقوم «زوى» بطرح المنتج للأسواق وإتاحة إمكانية طلبه إلكترونيا خلال الفترة القليلة القادمة، كما أنها تعمل في الوقت الحالي على تطوير المنتج من خلال إضافة معطر من البيئة العمانية يثبّت على الجهاز، كاللبان وماء الورد، لإضافة قيمة محلية وطابع عُماني يميز المنتج عن غيره من المنتجات المستوردة.

بالإضافة إلى زيادة كفاءته بما يتماشى مع التطور المستمر في مجال الصناعة والتقنية.

تقول ابتهال الحضرمية، رئيسة قسم العلاقات العامة بالشركة: إن أكثر ما يميز الجهاز الذي ابتكرناه هو أنه صديق للبيئة إذ أنه لا يستخدم أي من غازات التبريد ويعمل بالطاقة الشمسية أو بالشحن إن اضطر المستخدم إلى ذلك، كما يتميز بصغر حجمه وانسيابية وسهولة نقله وحمله وتركيبه، ويتوفر الجهاز بأحجام وألوان عديدة مختلفة كي يتناسب وحجم السيارة مع قدرة الجهاز في الأداء في آن واحد، وقد تم تصنيع الجهاز من مادة البلاستيك ذات الجودة العالية للتقليل من الانبعاث الضارة والمؤثرة على البيئة.

وحول التحديات التقنية والإدارية والتسويقية التي واجهت «زوى» قالت الحضرمية: كنا نتوقع أن نواجه تحديات عند تأسيسنا لشركة خاصة بنا، خاصة أن مجال ريادة الأعمال تعتبر تجربة جديدة في وسط الطلاب الجامعيين، ومن التحديات التي واجهتنا: صعوبة تحديد فكرة للخدمة أو المنتج ونوعه وتحديات أخرى تتعلق بتطوير الجهاز وتسويقه لإيصال فكرة المنتج لأكبر شريحة ممكنة، وانتقاء الموظفين الأكفاء والتخطيط الدقيق لخطة الشركة.

واستطاعت الشركة الناشئة والمكونة من 13 موظفا والتي تطمح لابتكار وتصنيع حلول خضراء لبيئة أكثر أمانًا وصحة أن تتجاوز أغلب التحديات التي واجهتها من خلال الورش المتنوعة التي نظمتها مبادرة إنجاز عمان للشركات المشتركة في برنامج الشركة، والتي تهدف من خلالها إلى زيادة تلك الشركات بريادة الأعمال ومواجهة التحديات والمشكلات التي تواجهها بشكلي علمي وفعال.

وعن الطرق التسويقية التي اعتمدتها الشركة قالت الحضرمية: من خلال الدورات التي حضرها موظفو قسم التسويق، بدأنا بتسويق فكرة الجهاز من خلال تفاعلنا في مواقع التواصل الاجتماعي كالتوتير والانستجرام في بادئ الأمر لنشر هوية الشركة ورؤيتها وأهدافها وأعمالها وبعدها انطلقنا وشاركنا في المعارض التي نظمتها مبادرة إنجاز عمان للشركات الطلابية وكان لها الدور والأثر الفعال في إتاحة الفرصة لنا بالالتقاء بالمهتمين بالمنتج والفئة المستهدفة ورواد الأعمال والإعلاميين ومشاركتهم لنا اقتراحاتهم وأفكارهم وانتقاداتهم حول المنتج وتطويره وهو ما نأخذه بعين الاعتبار للسعي حول ابتكار جهاز ذي كفاءة وجودة عالية يتناسب مع رغبات المستهلكين ولكي يمتاز عن باقي منافسيه في السوق.