20-06-2018 م

 

جريدة الوطن

حصلت جامعة السلطان قابوس على براءة اختراع جديدة في المجال الطبي من المكتب الاميركي لبراءات الاختراع.

الاختراع عبارة عن تركيبة علاجية مكونة من مستخلص نباتات استوائية وقشرة فاكهة الرمان لعلاج التهابات الحلقوم التي تسببها الميكروبات.

وضم الفريق الحاصل على براءة الاختراع كلا من الدكتور صدقي سيد أنور عبده حسن والبروفيسور علي بن عبدالله بن حسن الجابري وخزينة بنت محمد بن مسعود الحارثية من قسم الأحياء الدقيقة والمناعة بكلية الطب والعلوم الصحية في الجامعة، ويمكن الاستفادة من هذه التركيبة العلاجية في عدة صناعات دوائية منها استخدامها كمضاد فعال للجراثيم وكمستحضرات طبية للتعقيم بالإضافة إلى استخدامها كمحلول للغرغرة وكعلكة طبية ومطهر للأسطح وللجروح وغيرها من الاستعمالات الطبية والمنزلية.

وقد تم التوصل الى هذا الاكتشاف العلمي بعد ابحاث مضنية استمرت لأكثر من ست سنوات والهدف من هذا الابتكار هو علاج التهابات الحلق المزمنة التي تسببها الجراثيم المختلفة وأمراض الجهاز التنفسي العلوي وغيرها من العوامل مثل التدخين والبرد وعادة ما تؤدي إلى جفاف في الحلق، ضيق في التنفس وصعوبة البلع وغيرها من الأعراض الاكلينيكية.

العلاجات الحالية المتوفرة في المستشفيات والصيدليات تتمثل في الادوية المختلفة كالمضادات الحيوية وعادة ما يتوقف المرضى عن استخدامها قبل انتهاء الفترة المطلوبة للعلاج مما يؤدي إلى مقاومة الجراثيم لتلك الادوية والاكتشاف الجديد لديه القدرة على القضاء على الجراثيم ذات القدرة على مقاومة المضادات الحيوية.

وعلى الرغم من أن الاكتشاف الجديد مازال في مراحله الاولى من التجارب الاكلينيكية إلا أن النتائج الاولية والمتوفرة حاليا مشجعة جدا. الجدير بالذكر انه تم تسجيل وايداع هذا الاختراع في المكتب الاميركي بتاريخ 8/6/2017.