آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
01-07-2018 م

جريدة عمان

تعمل وزارة التربية والتعليم سنويا على استقطاب عدد من الكوادر العمانية ممن أنهوا دراستهم الجامعية في التخصصات التربوية من أجل تعيينهم كمعلمين جدد في الحقل التربوي بعد اجتيازهم لضوابط التعيين التي حددتها الوزارة، كما تعمل في الوقت ذاته على توفير عدد من البرامج التدريبية للمعلمين الجدد والتي من شأنها أن تمدهم بالمهارات والكفايات والتمكن من المادة العلمية وطرائقها التدريسية المختلفة.

وتوفر الوزارة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية الأخرى برامج جديدة يمكن من خلالها زيادة نسب التعمين في الهيئة التدريسية. وقال في هذا الصدد سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية إن الوزارة تسعى جاهدة لمدِّ ورفد الميدان التربوي بالكوادر التربوية المؤهلة المجيدة، مشيرا الى انه في ظل سعي الوزارة لاستقطاب الباحثين عن عمل من الكوادر الجامعية ذات المؤهلات التربوية، من خلال العمل على استكمال إجراءات توظيفهم للعمل بوظيفة معلم، تقوم الوزارة سنوياً بإجراءاتها لاستقطاب جميع الراغبين من العُمانيين ممن تنطبق عليهم شروط شغل وظيفة معلم للمنافسة على التعيين، حيث اتبعت أسس وإجراءات التعيين بتلك الوظائف، وقامت بالإعلان لحصر جميع الخريجين العُمانيين الباحثين عن عمل والمتوقع تخرجهم خلال العام الأكاديمي 2017/‏‏2018م، ممن يحملون مؤهلاً جامعياً تربوياً أو مؤهلاً جامعياً، بالإضافة إلى دبلوم التأهيل التربوي في معظم التخصصات التربوية.

وقال سعادته: إن عدد المتقدمين للحصر بلغ (3045) خريجا وخريجة، منهم (309) خريجين، و(2736) خريجة، وتقوم الوزارة سنوياً بالتنسيق مع جامعة السلطان قابوس باعتبارها بيت الخبرة المحلي في إعداد المعلمين وتأهيلهم بالسلطنة، لتبني آلية المفاضلة بين المترشحين لشغل وظيفة معلم، وذلك من خلال قيام المختصين في الجامعة ببناء وتصميم المفردات الامتحانية للاختبار التحريري والعملي وفق أسس علمية، وتنفيذ الاختبار بحرم الجامعة ومدرسة السلطان قابوس بمحافظة ظفار لأبناء المحافظة، وبمركز التدريب التابع للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم لأبناء تلك المحافظة، ثم تصحيح واستخراج نتائج المتقدمين، وتم عقد هذه الاختبارات لفترتين وبلغ إجمالي عدد الناجحين (1887) بنسبة (62%) من أعداد المتقدمين، منهم (174) خريجا، و(1713) خريجة.

وأشار الى أن الوزارة تقوم بوضع الإجراءات التنفيذية لتعيين وتوزيع الخريجين المحققين للمستوى المطلوب في الاختبارات على الشواغر المتاحة سنوياً لهم في المديريات التعليمية، وذلك بعد أن يتم إنهاء خدمات المعلمين غير العُمانيين في تلك التخصصات، علما بأنه سيتم استقطاب الخريجين المحققين للمستوى المطلوب وتعيينهم بوظيفة معلم وفق الاعتمادات المالية التي سوف تتاح للوزارة وسوف يتم إيضاح أعدادهم وتخصصاتهم والمديريات المقبولين بها فور الانتهاء من ذلك خلال الأسابيع القليلة القادمة بحول الله.

وعن الإجراءات التي تمت لإنهاء خدمات الوافدين وأسباب هذه الإنهاءات وأعدادهم قال سعادته في ضوء البيان الوارد من جهات الاختصاص بالوزارة بشأن أعداد الخريجين العمانيين الموفقين في اختبارات التوظيف وأعداد الوافدين المطلوب إنهاء خدماتهم لغرض تعمين الوظائف وإحلال العمانيين، فقد تم إنهاء خدمات (501) معلما ومعلمة في تخصصات: (لغة عربية ذكور، فيزياء ذكور وإناث، أحياء إناث، كيمياء إناث، رياضة مدرسية إناث، فنون تشكيلية إناث، مجال ثاني إناث، تقنية معلومات إناث) بمختلف المحافظات، وجاء تخصص مادة الفنون التشكيلية في الترتيب الأول من إجمالي الإنهاءات التي تمت على أساس مبدأ الأقدمية في التعيين وفق ما جرى عليه في الأعوام المنصرمة مع مراعاة زوجات المواطنين، أو إذا كان الزوج أو الزوجة يعمل بالوزارة بوظيفة معلم، أو من لديه أبناء في الصف الحادي عشر، أو المنتدبون للوظائف الإشرافية، أو المعلمون بمحافظة مسندم في مدارس ليما وكمزار وجبل السراة بمحافظة الظاهرة؛ وذلك في أضيق الحدود وقدر الإمكان.

وعن أسباب إرسال لجان الإعارة للدول الشقيقة وكيفية اختيار هؤلاء المعلمين قال سعادته: هناك العديد من التخصصات التي شملها التعمين بنسبة 100% ومنها (اللغة العربية إناث – اللغة الإنجليزية إناث – التربية الإسلامية إناث – تقنية المعلومات إناث – رياضة مدرسية ذكور- معلم مجال صعوبات تعلم ذكور وإناث)، إلا أننا نجد أن بعض التخصصات تعاني من قلة الخريجين بها من الأساس، أو أن خريجي بعض التخصصات لم يحققوا المستوى المطلوب وفق اشتراطات التعيين لشغل وظيفة معلم، هذا بالإضافة إلى الشح في معظم التخصصات على مستوى الذكور، وبالتالي ظهور الشواغر في عدد من التخصصات، والتي وجب على الوزارة أن تسدها لاستكمال الهيئة التدريسية بالميدان التربوي قبل بداية العام الدراسي 2018/‏‏2019، حيث تأتي الاستعانة بالكوادر التدريسية من الدول الشقيقة وفق الإجراءات التي تتمثل في استلام الشواغر من دائرة الموازنة، ثم مخاطبة الدول العربية الشقيقة لموافاة هذه الوزارة بقوائم المعارين حسب الاحتياجات من التخصصات، وتشكيل لجان الإعارات والتعاقدات، وإيفاد لجان الإعارات والتعاقدات بعد تشكيلها وتجهيزها بالمستلزمات والاحتياجات.

وأضاف سعادته: ولضمان جودة العمل، والاختيار الدقيق للمرشحين ينفذ باللجان مشروع إلكتروني يشمل 13 إجراء للمعارين والمتعاقدين عبر هذه اللجان، ومن أهم هذه الإجراءات دراسة انطباق شروط شغل الوظيفة على المترشحين، والامتحان الإلكتروني، والمقابلة الفنية، إضافة إلى الفحص الطبي، وغيرها من الإجراءات، فهذه اللجان تنفذ أعمالها وفق خارطة إجراءات تسلسلية تضبط عملية التعيين بالمشروع الإلكتروني آنف الذكر لضمان أن المترشحين للتنافس على شغل وظائف الهيئة التدريسية يمرون بمراحل انتقائية عديدة؛ حيث يمحَّصون إداريا ومهاريا وفنيا وصحيا وأمنيا إلى أن يبرز منهم الأنسب لشغل الوظائف المدرجة ضمن الاحتياجات المطلوبة من لجان الإعارات والتعاقدات، ثم يتم توزيعهم على شواغر المحافظات التي تظهر بعد نقل وتعيين وتسكين المعلمين العمانيين المعينين بمحافظاتهم عند توفر الشواغر بها، سعيا لاستقرار الميدان التربوي، وضمانا لحسن سير العمل في بداية العام الدراسي.

وأكد سعادته أن العمانيين الشاغلين لوظائف الهيئة التدريسية بلغ عددهم (47630) معلما ومعلمة بنسبة تقدر بـ(84%)من مجموع الشاغلين لهذه الوظائف، بينما يشغلها من غير العمانيين(9069) معلما ومعلمة بنسبة تقدر بــ(15.99%) من المجموع العام لشاغلي هذه الوظائف، وإجمالي عدد المعلمين من العمانيين وغير العمانيين يبلغ (56699) معلما ومعلمة.

وبيَّن سعادته كيفية استفادة الوزارة من المتقدمين الذين لم يحققوا نسب النجاح في الامتحان فقال: نظرا لقلة أعداد الخريجين المتقدمين في بعض التخصصات من جهة، وأولئك الذين حققوا المستوى المطلوب وفق اشتراطات التعيين لشغل وظيفة معلم من جهة أخرى، ولأهمية اكتمال الهيئة التدريسية قبل بداية العام الدراسي، فإنه يتم استيعاب عدد من الخريجين الذين لم يحققوا الدرجة المطلوبة للتعيين، بعقود مؤقتة بوظيفة معلم وفقاً للشواغر المتاحة، حيث يتم استيعاب الذين حققوا الدرجات من (50-59) للتخصصات التي حددت الوزارة درجة الاجتياز بها من (60) درجة حسب الشواغر التي تتوفر، وكذلك الخرجين الحاصلين على الدرجات من (40 – 49) للتخصصات التي حددت الوزارة درجة الاجتياز بها من (50) درجة، وذلك في إطار قيام الوزارة بتطبيق تجربة العمل بالعقود المؤقتة لشغل وظائف الهيئة التدريسية، من أجل توظيف أكبر عدد ممكن من الخريجين العُمانيين، وإتاحة الفرصة لهم لتغطية الجوانب الفنية والتمكن من المادة العملية وصقلهم بالمهارات التربوية خلال فترة عملهم بالعقود المؤقتة وبمخصصات الدرجة المالية العاشرة تشجيعا وتحفيزا لهم لبذل أقصى ما لديهم من طاقات، علماً بأنه يتم إخضاعهم أسوة بغيرهم من المعلمين الذين تم تعيينهم للإشراف الفني والإداري والحلقات والمشاغل التدريبية، كما يتم إخضاعهم للاختبارات المقررة للعام الذي يليه. 

واكد سعادته ان الوزارة قامت بوضع تصور مستقبلي لاحتياجات الوزارة من وظائف الهيئة التدريسية حتى العام الدراسي 2020/‏‏2021م، كما تم مخاطبة وزارة التعليم العالي وجامعة السلطان قابوس بوجوب زيادة الطاقة الاستيعابية من الدارسين بالكليات المعنية بتخريج المعلمين والمعلمات، في مختلف التخصصات، كما تم التنسيق مع جهات الاختصاص لإعادة التخصصات التربوية بكلية الرستاق بدءا من العام الدراسي 2016/‏‏2017م؛ بهدف تخريج المعلمين والمعلمات بمختلف التخصصات.

ومن جانب آخر قال سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية ان الوزارة تنفذ بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية عددا من البرامج التي تتيح الفرصة أمام الخريجين العمانيين من أجل الالتحاق بوظيفة معلم بعد الانتهاء من متطلبات هذه البرامج في التخصصات التي توجد بها شواغر واحتياجات مستقبلية ومنها برنامج دبلوم التأهيل التربوي الذي يتم تنفيذه بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي وجامعة السلطان قابوس لتوفير معلم عماني ذي كفاءة ومهارة في مجال التدريس، حيث قامت الجامعة على إنجاز إجراءات القبول لبرنامج دبلوم التأهيل التربوي على المستوى الوطني، وذلك بناء على قرار مجلس التعليم بهذا الخصوص، حيث تعلن الجامعة عن إجراءات القبول لكل عام دراسي، وتستقبل طلبات الالتحاق الكترونيا، وتقوم بعمليات فرز هذه الطلبات وفق الاشتراطات الخاصة بالبرنامج بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، ثم تقدم الاختبار التخصصي وما يصاحب ذلك من تجهيزات إدارية ولوجستية، يليه الإعلان عن النتائج وتوزيع المتقدمين على الجامعات، كما يتم دراسة التظلمات من قبل لجنة مشكلة من وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي وجامعة السلطان قابوس.

وتم في فبراير الماضي فتح باب التقدم للبرنامج للعام الأكاديمي 2018/‏‏2019م ، وتقدم للاختبار التخصصي (1064) متقدما، واجتازه (469) طالبا وطالبة توزعوا على جامعات السلطان قابوس ونزوى وصحار وظفار والشرقية، وبهذا فأن هذا البرنامج يستقطب عددا من الخريجين العمانيين لشغل وظيفة معلم في وزارة التربية والتعليم .

وتطرق سعادته الى برنامج توطين الوظائف التدريسية في القرى البعيدة بمُحافظة الوسطى والمحافظات الأخرى وهو برنامج أكاديمي حكومي يهدف إلى إعداد معلمين بدرجة البكالوريوس، ويخدم أبناء المناطق البعيدة فقط من أجل توطين الهيئات التدريسية بالمدارس التي تقع بتلك المناطق، وجاء بناء على توجيهات مجلس التعليم بشأن ضرورة ابتعاث عدد من مخرجات دبلوم التعليم العام من أبناء ولايات محافظة الوسطى والقرى البعيدة بالمحافظات الأخرى لدراسة التخصصات التربوية في مؤسسات التعليم العالي، ويعد البرنامج فرصة ذهبية لأبناء هذه المناطق كي يضطلعوا بدورهم في قيادة دفة التعليم في مدارس مناطقهم مما يؤثر إيجابا في استقرار وتطوير المنظومة التعليمية بتلك المناطق وطلابها، وتشير الإحصاءات والمؤشرات المتوافرة لدى الوزارة إلى وجود عجز في أعداد المعلمين العمانيين بقطاع التدريس من أبناء تلك القرى البعيدة،إلى جانب تكرار وتزاحم طلبات انتقال معلمي تلك المناطق إلى مناطق سكناهم.

واضاف ان الكلية استقبلت في التجربة الأولى للبرنامج خلال العام الأكاديمي 2016 /‏‏2017 م، عدد (70) من أبناء تلك القرى موزعين بواقع (56) متقدما يدرسون البرنامج التأسيسي نظرا لاستيفائهم لشروط القبول في برامج التخصصات التربوية، و(14) متقدما يدرسون برنامج التجسير التربوي؛ نظرا لعدم استيفائهم لشروط القبول في برامج التخصصات التربوية ، أما في العام الأكاديمي الحالي 2017/‏‏2018م ، فقد استقبلت الكلية (103) متقدمين من أبناء تلك القرى موزعين بواقع (79) متقدما يدرسون البرنامج التأسيسي، و(24) يدرسون برنامج التجسير التربوي.

واوضح سعادة سعود بن سالم البلوشي ان الوزارة قامت بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي لتوفير عدد من المقاعد للابتعاث الخارجي للمرحلة الجامعية في البرامج التربوية لطلبة دبلوم التعليم العام بهدف توفير معلمين عمانيين في بعض المواد كـ(الرياضيات، اللغة الانجليزية، الأحياء، الفيزياء، الكيمياء)، ويهدف البرنامج إلى اختيار أفضل مخرجات الشهادة العامة لإلحاقهم ببرامج تربوية في جامعات عالمية مرموقة في تخصصات تمثل احتياجا ذا أولوية للوزارة ، وبدأ البرنامج اعتبارا من العام الدراسي ٢٠١٥/‏‏٢٠١٦ وتم ابتعاث (22) طالبا وطالبة إلى المملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية وارتفع عدد الطلاب المبتعثين في العام الدراسي 2017/‏‏2018 إلى(51) طالبا .

وقد أعلن مركز القبول الموحد تخصيص أكثر من ١٠٠ فرصة ابتعاث للبرامج التربوية للعام الدراسي المقبل ٢٠١٨/‏‏٢٠١٩م حيث تقوم وزارة التعليم العالي سنويا بتضمين بيانات تلك البرامج في دليل الطالب بمركز القبول الموحد وفق التخصصات التي ترغب الوزارة الابتعاث عليها، ومن المؤمل أن تسهم مخرجات هذا البرنامج في رفد الوزارة بمعلمين أكفاء تم تأهيلهم في نظم تعليمية عرف عنها التميز والكفاءة.