06-08-2018 م

جريدة عمان

تنافس أكثر من 100 شاب وشابة عمانيين من فئة المبرمجين والمصممين خلال مسابقة (هاكاثون الحج) والتي نظمها الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز بجدة الأربعاء الماضي ولمدة ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 700 فريق من 51 دولة للمساهمة في تحسين تجربة الحجاج في عدة مجالات.

وكان الفريقان العمانيان “عمان ديف” و “ميسور” من ضمن الفرق الـ 90 التي تأهلت لنهائيات المسابقة عن برنامجيهما فيض وسند. حيث ابتكر فريق عمان ديف برنامج فيض الذي يعمل بنظام تحديد المواقع لتوجيه المسلمين لأماكن الشعائر بناءً على التوقيت والمكان الذي يتواجدون فيه، بالإضافة إلى خاصية “مرشد” للمساعدة الصوتية وخاصية “عملة الحاج” وهي محفظة سحابية إلكترونية لتسهيل عمليتي البيع والشراء.

وطور فريق ميسور برنامجه سند ليعمل كحلقة وصل بين الحجاج والمسعفين والمتطوعين من خلال خواص تفاعلية تساعد على ربط الحاج المريض بأقرب مسعف إلكتروني، وإشعار أصحاب الحملات بحالة المريض ومكانه، وتمكين الحاج من ارسال تنبيه في حال حدوث أي طارئ.

وبعد تكوين الفرق عمل المشتركون على برمجة وابتكار البرامج خلال 36 ساعة فقط، تخللتها ورش تدريبية.

وتنوعت افكار الابتكارات المشاركة لتحسين نوعية الحج لتشمل عدة مجالات وهي الصحة العامة والمواصلات والتحكم في حركة المرور وإدارة المخلفات وحلول التواصل والحلول المالية بالإضافة إلى الأغذية والمشروبات وترتيبات السفر والإقامة والإسكان وإدارة الحشود.