آخر الأخبار

09-08-2018 م

جريدة عمان

أنهى 7 طلاب متدربين من جامعة السلطان قابوس برنامجهم التدريبي بشركة «FNSS» التركية، والمتخصص في مجال الهندسة والاقتصاد، جاء البرنامج التدريبي في الشركة التركية تحت برنامج التدريب العالمي «GIP»، الذي أطلقته الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية مايو الماضي.

حيث يستهدف البرنامج في نسخته الثانية دعم وتدريب 11 طالبا وطالبة من كليتي الهندسة والاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس، وطالبين لدى كل من مبتعثي وزارة التعليم العالي في الولايات المتحدة ومبتعثي مشروع جامعة عمان في المملكة المتحدة، كما يهدف إلى تقديم التدريب التخصصي لطلبة المرحلة الجامعية في كبرى الشركات العالمية الملتزمة لدى الهيئة، لمدة تصل إلى شهرين وإتاحة الفرصة للعمل معهم؛ بهدف تنمية مهاراتهم التخصصية وإكسابهم الخبرة العملية التي تؤهلهم لسوق العمل، إضافةً إلى تعزيز الثقة بالنفس والتواصل الثقافي.

ومن أجل تنمية ودعم المبتكرين والمبدعين في مجال الابتكار وعلوم الفضاء، يستهدف برنامج التدريب العالمي بالتعاون مع الجمعية الفلكية العمانية دعم 4 متدربين للتدريب في جامعة كولورادو.

كما يشمل التدريب في كل من شركة اف ان اس اس «FNSS»، وشركة ستاير «STEYR» النمساوية، وشركة دينيل «DENEL» الجنوب أفريقية، وشركة لينكو «LENCO» الأمريكية، ويختتم البرنامج التدريبي للطلبة بتقديم تقرير بهدف تقييم فاعلية البرنامج وقياس مستوى الاستفادة لدى الطلبة.

حيث إنه بعد نجاح التجربة الأولى من البرنامج والاثر الإيجابي الذي لمسته الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية في استفادة الطلبة خلال النسخة الاولى، عملت على إطلاق النسخة الثانية من البرنامج ليشمل عددا أكبر من الطلبة والمجالات التخصصية أكبر، حيث تم إدخال في النسخة الثانية من البرنامج المهتمين والمبدعين في مجال الفضاء والابتكار للتدريب في جامعة كولورادو، والتي تعد من أقدم وأعرق الجامعات في الولايات المتحدة.

حيث تعمل الهيئة من خلال هذه المرحلة على تقييم مستوى التدريب في المؤسسات المستهدفة، ومستوى الاستفادة لدراسة استدامة البرنامج للسنوات المقبلة، والتوسع في أعداد المؤسسات المشاركة والطلبة المستفيدين، فضلا عن التوسع في المجالات التخصصية التي يحتاجها سوق العمل في السلطنة.
والجدير بالذكر أن البرنامج التدريب العالمي يعد من البرامج المندرجة تحت مظلة برنامج تطوير مهارات الشباب، والذي دشنته الهيئة في عام 2017، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، من خلال إيفاد 10 طلاب إلى كل من شركة اف ان اس اس، وشركة ستاير، وشركة أوكسيا.