آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
29-08-2018 م

جريدة عمان

حصلت الباحثة العمانية سامية بنت عوض بن عبدالله باصديق نائب مدير الخدمات الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالتبادل بين الجامعات والمراكز البحثية، من جامعة عين شمس كلية الآداب قسم علم الاجتماع بجمهورية مصر العربية. 

كانت الرسالة المقدمة تحت عنوان «طبيعة المتغيرات المحددة للأداء التنظيمي دراسة ميدانية مقارنة لتنظيمين تعليميين «حيث تمت المقارنة بين جامعة السلطان قابوس وجامعة الإمارات العربية المتحدة لنقل التجارب الناجحة بين الجامعتين تمثلت أهميتها في أنها تسهم في إثراء التراث النظري المتعلِّق بدراسة التنظيمات وخاصة في إطار المتغيِّرات التنظيمية ودورها في تحديد الأداء التنظيمي والتعرُّف على الفروق في أداء التنظيمات، وتحديد المتغيِّرات التي تساعد في زيادة الأداء التنظيمي، وإبراز التجارب الناجحة التي قدمت حلولًا لبعض المعوِّقات أو المشكلات التنظيمية.

وقد خلصت الدراسة لنتائج هامة تخص السياق الاجتماعي والثقافي للجامعتين، وتفاعل السلطة والمركزية في العمل، علاوة على قياس درجة المرونة والصراع والولاء التنظيمي في العمل، ورصد الفاعلية والنمو التنظيمي وكذلك الأداء.

كما أسهمت الدراسة بإيجاد معادلات تنبؤيه صالحة للقياس لأي مؤسسة تنظيمية ما يخص قياس الفاعلية التنظيمية والنمو التنظيمي والأداء التنظيمي، وهذا بدوره يساعد على استشراف المستقبل للمؤسسات الأمر الذي يساعد في صياغة خطط مستقبلية تحسن من بيئة العمل وقادرة على الصمود أمام التحديات المحتملة وانتهت الدراسة إلى توصيات ما يخص تحديث الحقائب التدريبية للعاملين في التنظيمات من خلال اقتراح برامج تدريبية تناسب وتتوافق مع كل مستوى إداري الأمر الذي يساعد على تطوير الأداء المؤسسي.

يذكر ان لجنة المناقشة كانت برئاسة الدكتور محمود عبدالحميد أستاذ بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة دمياط وعضوية الدكتور مصطفى مرتضى وكيل كلية الآداب لشؤون التعليم والطلاب جامعة عين شمس والدكتور صالح سليمان عبدالعظيم أستاذ بقسم علم الاجتماع كلية الآداب جامعة عين شمس. (مشرفا) والدكتورة أماني طولان أستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع كلية الآداب جامعة عين شمس. (مشرفا)