آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
02-09-2018 م

جريدة عُمان

نزوى – أحمد الكندي :

تستقبل المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية اليوم طلابها في أول يوم للعام الدراسي 2018 / 2019 حيث أكملت تعليمية المحافظة الاستعدادات لهذا العام لتستقبل فيه (90831 ) طالباً وطالبة بمختلف المراحل الدراسية موزعين على 152 مدرسة بالتعليم الأساسي بحلقتيه والتعليم ما بعد الأساسي تعمل كلها بالفترة الصباحية ما عدا مدرستين تعمل خلال الفترة المسائية وبلغ عدد الطلاب الملتحقين بالصف الأول الاساسي لحد الان 8920 طالبا وطالبة وقد أنجزت المديرية غالبية الاستعدادات لبدء العام وتهيئة كافة المتطلبات الإدارية والفنية.

ويقول سليمان بن عبدالله السالمي المدير العام للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية قامت المديرية ممثلة في دوائرها ومكتب الإشراف التربوي بسمائل بمناقشة الخطط وآلية تنفيذها وتم إنجاز غالبية الاستعدادات وجار استكمال ما تبقى من ترتيبات حيث نأمل أن تشهد مدارس المحافظة الاستقرار منذ بداية العام ، وحول أهم الاستعدادات التي جرت في هذا الجانب ، يقول المدير العام : يأتي في المقام الأول توفير الكوادر التدريسية والإدارية والهيئات المعاونة لها حيث أجرت دائرتا تخطيط الاحتياجات التعليمية والشؤون الإدارية حركة التنقلات الداخلية والتي غطت عددا من المعلمين من مختلف التخصصات فجاءت هذه الحركة من أجل تحقيق رغبات المعلمين مراعاةً للجوانب الاجتماعية لهم وقرب أماكن سكنهم وفق الشواغر المتاحة لديها حيث تم توزّيع المنقولين على مختلف التخصصات ؛ كما تم توزيع المعلمين القادمين للمحافظة من المحافظات الأخرى وفق الشواغر المتاحة بالمدارس وبناء على ضوابط النقل الخارجي وكذلك توزيع المعلمين المُعينين الُجدد كما تم تشكيل ثماني لجان موزعة على ولايات المحافظة للمتابعة المباشرة وذلك لتحديد وحصر ومتابعة توفير الاحتياجات والوقوف على جاهزية المبنى المدرسي للمدارس الجديدة حيث تم تزويد المدارس بالكتب الدراسية مع نهاية العام الدراسي المنصرم توزيع الكميات التي تم استلامها على المدارس وفق الأعداد الواردة في التشكيلات المدرسية بالإضافة إلى تأثيث المدارس الجديدة وتزويد غرف المعلمين بالأثاث والأدوات المكتبية وتوزيع حصص للمدارس من الكراسي والأجهزة الحاسوبية وملحقاتها وآلات السحب والتصوير والأجهزة المُعينة الأخرى وأجهزة التكييف وبرادات المياه حيث روعي في ذلك احتياجات المدارس .

وفيما يتعلق بمشاريع المدارس الجديدة أوضح المدير العام قائلاً أن العام الحالي يشهد افتتاح مدرستين جديدتين حيث اكتمل العمل بمدرسة الدسر للتعليم الأساسي بمنطقة الدسر بولاية سمائل ، وفي ولاية بدبد ستدخل مدرسة أم قيس الأسدية للتعليم الأساسي للبنات الصفوف (10-12) بالإضافة الى الانتهاء من أعمال الإضافات في مدرستي الغيظرانة بولاية ادم والايثار بولاية بدبد كما أنه من المتوقع البدء هذا العام في انشاء أربع مدارس جديدة في نزوى وازكي وسمائل وذلك لتغطية الاحتياجات المتزايدة في عدد الطلاب في تلك الولايات كما تشمل عمل إضافات في خمس مدارس في المحافظة.

وبالنسبة لاستعدادات باقي دوائر المديرية فقد قامت دائرة التخطيط والاحتياجات التعليمية بإعداد التشكيلات المدرسية ودراستها من حيث الكثافة الطلابية بالصفوف ومجموع الشعب بالمدرسة ومدى ملاءمتها بالمتاح من الصفوف، وكذلك دراسة الأعداد التي تحتاجها المدرسة من الهيئات الإدارية والتدريسية، وبعد عملية الإعداد والمناقشة والاعتماد فقد تم إرسال هذه التشكيلات المدرسية إلى إدارات المدارس بتاريخ 22/7/2018م. كما تقوم الدائرة بمتابعة المباني المدرسية ومدى جاهزيتها واستيعابها لاستقبال أعداد الطلبة وإيجاد الحلول المناسبة من رفع الكثافة الطلابية أو نقل بعض روافد المدرسة إلى المدارس المجاورة. أما دائرة تنمية الموارد البشرية فقد أكملت الاستعداد من الجوانب الفنية ففيما يتعلق بالتخطيط المدرسي فقد تمت مراجعة جميع خطط مديري المدارس لهذا العام من قبل قسم تطوير الأداء المدرسي، كما تمت متابعة رفعها وتوثيقها في البوابة التعليمية أما عن البرامج التدريبية التي تم تنفيذها وكذلك من المقرر تنفيذها مع بدء العام الجديد فهناك مجموعة من البرامج التدريبية التي سوف ينفذها مركز التدريب والإنماء المهني والتي تمثلت في استكمال برنامج تدريب معلمي العلوم والرياضيات الذين يدرسون سلاسل العلوم والرياضيات للصفين 5 و6 خلال الفترة الفائتة حيث تم استهداف ٤٢٩ معلما ومعلمة منهم ٣٧٠ في مادة الرياضيات و ٥٩ في مادة العلوم كما تقوم الدائرة بتقديم الدعم والمساندة لمدارس المحافظة لتنفيذ برامج الإنماء المهني للمعلمين وفق ما نص عليه القرار الوزاري رقم 146/ 2018 من خلال تنفيذ عدد من البرامج والورش التدريبية بمدارس المحافظة من قبل مدربي واخصائي التدريب بالمركز بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني للمدارس فيما يتعلق بجوانب تفعيل برامج الانماء المهني وتسهيل عملية التنسيق بين المدارس ومراكز ومعاهد التدريب الخاصة لدعمهم بالمدربين  وسيتم  خلال الشهر الحالي تنفيذ برنامج تدريبي للمعلمين الجدد و الذي يستهدف كافة المعلمين الجدد بالمحافظة الذين تم تعينهم خلال هذا العام.

وفي جانب التوعية والإرشاد وبرامج التربية الخاصة فقد قامت دائرة البرامج التعليمية بوضع خطط لأقسام الدائرة تضمّنت التركيز على الطلاب من ذوي الإعاقة الملتحقين ببرامج الدمج العقلي والسمعي حيث تم توزيع الطلبة على المدارس المطبقة للبرنامج وكذلك توزيع الطلبة على الحافلات والتأكد من أماكن سكنهم والمدارس المدرجة فيها وإعداد خطط البرامج (الدمج العقلي- الدمج السمعي- صعوبات التعلم) وتوزيع المدارس بين المشرفين؛ كما قام قسم التربية الخاصة بعقد لقاء مع مشرفي القسم وأخصائي النطق والتخاطب للتأكد من جاهزية القاعات التابعة للبرامج كوجود السبورة التفاعلية والأثاث حيث يبلغ عدد طلاب برنامج الدمج العقلي 200 طالب وطالبة يدرسون في 25 مدرسة بينما بلغ أعداد برنامج الدمج السمعي 59 طالبا وطالبة في ثمان مدارس فيما يبلغ عدد المدارس المتضمنة لبرنامج صعوبات التعلم 83 مدرسة.

وقام قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية بتصميم بطاقات توعوية حول الاستعداد للعام الدراسي ورفع الدافعية للتحصيل الدراسي وتنظيم وإدارة الوقت ووجبة الإفطار والالتزام بالزي المدرسي ومتابعة ولي الأمر لابنه من الجانب التحصيلي والسلوكي واعداد جدول المذاكرة والنظافة الشخصية وتقدير الذات والثقة بالنفس وغرس المواطنة والقيم الايجابية والحقيبة المدرسية حيث تم نشر هذه البطاقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتصل إلى أكبر شريحة كما تضمّنت الحملة التوعوية إعداد منشورات لتخفيف ثقل الحقيبة المدرسية، وحث المدارس على التعاون مع المعلمين وأولياء الأمور في تخفيف ثقل الحقيبة المدرسية.

مثل الترتيب اليومي للحقيبة، وتخصيص أدراج وخزانات خاصة في الصفوف لحفظ أدوات الطلاب، ودمج الدفاتر لكل مادتين أو ثلاث مواد دراسية في دفتر واحد، سرعة انتهاء المدارس من اعداد الجدول المدرسي حتى يتسنى للطالب ترتيب حقيبته وتخفيف المواد التي لا يحتاج حملها لليوم الدراسي، والتوعية بنوع الحقيبة الصحية التي تحمي ظهر الطالب من الانحناءات أو التشوهات التي تصيب عظام الظهر؛ كما شكّل القسم فريق لمتابعة برنامج استقبال الطلاب الجدد وطلاب الصف (5 – 12) مكون من أعضاء قسم التوعية تضمّن وضع خطة وبرنامج زمني لفريق المتابعة للزيارات الميدانية وإعداد استمارة المتابعة لبرنامج استقبال الطلاب ومتابعة المدارس على تفعيل البرامج الإرشادية والتوعوية والخاصة بعمل الأخصائي الاجتماعي والنفسي وممرض الصحة المدرسية والأخصائي الإداري والمالي و تفعيل البرامج الصحية المعتمدة من الوزارة كبرنامج وجبة الإفطار وبرنامج أنا كبرت وبرنامج مكافحة التبغ والتدخين والمخدرات والمؤثرات العقلية وبرنامج صحة الفم والأسنان وبرنامج تثقيف الأقران حول مرض الإيدز ومبادرة المدارس المعززة للصحة ومسابقة بحوث حقائق للحياة.