آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
04-10-2018 م

جريدة الرؤية

نظمت كلية العلوم التطبيقية بعبري صباح أمس ملتقى المناظرات الأول تحت شعار "صناع الحوار" ممثلة بنادي المناظرات بالكلية، وذلك بمشاركة 15 مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، ورعى حفل افتتاح الملتقى الدكتور راشد بن سالم الحجري رئيس اللجنة الوطنية للشباب، وبحضور الدكتور راشد بن سعيد الهنائي عميد الكلية وأعضاء الهيئة الأكاديمية والأكاديمية المساندة والإدارية والمشاركين من طلبة وطالبات الكلية.

وبدأ حفل الافتتاح- الذي أقيم بقاعة المسرات بالكلية- بآيات من القرآن الكريم بصوت الطالب سيف المجرفي، ثم كلمة الملتقى ألقاها إبراهيم الغريبي مساعد رئيس مركز الخدمات الطلابية بالندب، رحب خلالها براعي الحفل والحضور. وأبرز أهمية المناظرات وتاريخ فريق مناظرات كلية العلوم التطبيقية بعبري وأهم إنجازاته.

وشهد الحفل تقديم عرض مرئي لأبرز إنجازات نادي مناظرات الكلية، وأكد راعي الحفل أهمية انعقاد الملتقى، لما يسهم به من دور في تعزيز التبادل الثقافي وترسيخ أسس الحوار بين الطلاب.

وأقيمت حلقة عمل بعنوان "إعداد مناظر" قدمها عمر الأنصاري من فريق مناظرات عمان، وأوضح أن الحلقة تهدف إلى إعداد مدربين قادرين على اختيار فريق المناظرين، وكذلك إعداد مناظرين قادرين على استخدام الأدوات المناسبة وتنمية مهاراتهم المعرفية وتعزيزها بالبحث العلمي.

وذكر المراحل التي من خلالها يتم معرفة الطلبة المرشحين والقادرين على التناظر، وتقييم مدى ثقافتهم وقدرتهم على الإقناع، مشيرا إلى المرحلة الأولى والمتمثلة في الكشف عن الطلبة المرشحين للتناظر، وكشف المهارات العقلية والأدوات المستخدمة. وأضاف أن المرحلة الثانية تتمثل في التدريب والتصفية، ومن ثم مرحلة الاختيار ونهاية المراحل مرحلة الخبرات المعرفية. وتخلل حلقة العمل مناقشة موضوعات أبدى المشاركون اهتماما بها.  

وعلى هامش الملتقى، قال الأنصاري إنّ الملتقى يُعد وعاءً معرفيا للمناظرين والمشاركين، وإن ما يميز هذا الملتقى أنه يناقش موضوعات نوعية بين المشاركين والمدّربين، ومن خلاله يصلون لنقطة صناعة القرار. وتابع أن حلقة العمل "إعداد مناظر" تسهم في تأهيل المدربين والمناظرين وتعريفهم بالأدوات والوسائل المناسبة لاستخدامها في اختيار فريق مناظر كُفء.

وتضمنت فعاليات الملتقى، تقديم مناظرة استعراضية بمشاركة مؤسسات التعليم العالي، بتحكيم عمر الأنصاري، وعمر المعمري، وجمان اليعقوبية. وبدأ رئيس المجلس بتوضيح التعليمات ورحب بالفريقين الموالاة والمعارضة. وتم تنظيم حلقة عمل "إعداد محكم"، قدمها سالم الشماخي رئيس قسم الأنشطة الطلابية بجامعة الشرقية ورئيس فريق مناظرات عمان، وبدأها بشرح فلسفة المناظرة، وقضية المجلس، ودور الفرق؛ سواء كانت موالاة أو معارضة.

وتَطّرق لذكر قوانين المجلس ومعايير التحكيم، ذاكرا بعض الأمثلة لها، والتي تم مناقشتها مع المتناظرين والمتدربين للوصول لنقطة المسار الصحيح. كما تم تنظيم جلسة استعراض تجارب بإدارة خميس المعمري من الكلية التطبيقية في صحار وعضو فريق مناظرات عمان، وبحضور عدد كبير من المشاركين، والطلبة والطالبات المشاركون بالملتقى.

واستضافت الجلسة عددا من ممثلي أندية المناظرات بالسلطنة وشارك في الجلسة ممثلو الأندية الذين تحدثوا عن تجاربهم وأبرز مشاركاتهم؛ داخلية كانت أو خارجية، وإنجازاتهم والنجاحات التي حققوها.