آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
08-10-2018 م

 

جريدة الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس أمس الأحد ممثلة بمركز الإرشاد الطلابي ملتقى لأخصائيي الإرشاد وموظفي الخدمات المساندة في مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة تحت رعاية المُكرّمة الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية أستاذ مشارك بقسم علم النفس بكلية التربية ونائبة رئيس مجلس الدولة.

يأتي تنظيم هذا الملتقى لأول مرة تحت عنوان "نحو الارتقاء بالخدمات الإرشادية النفسية في مؤسسات التعليم العالي"، سعياً إلى تطوير الخدمات الإرشادية التي تقدم للطلبة في مؤسسات التعليم العالي والارتقاء بها وفق المعايير المهنية الدولية لتحقيق النجاح الأكاديمي والتوافق مع الحياة الجامعية للطلبة عن طريق التوعية والإثراء المعرفي للكوادر المهنية التي تقدم خدمات الإسناد والمساندة بالإرشاد النفسي والتوجيه.

ويهدف الملتقى إلى التوعية بأهمية الإرشاد الطلابي والتوجيه في مؤسسات التعليم العالي وتجويد الخدمة الإرشادية لمن يقدمها في مؤسسات التعليم العالي، مع الارتقاء بالمهارات المهنية للعاملين في مجال الإرشاد وتوجيه الطلبة في مؤسسات التعليم العالي، إضافة إلى تقديم الخدمات الإرشادية (الفردية والجماعية) وفق المعايير المهنية والميثاق الأخلاقي وإعداد البرامج التوجيهية وفق حاجات الطلبة الإرشادية.

استمرت فعاليات الملتقى يوم واحد وقد شارك فيه 110 من الأخصائيين في الجامعات والكليات في مؤسسات التعليم العالي وموظفي الخدمات المساندة في المؤسسات الأخرى في السلطنة.

وألقت الدكتورة مها عبدالمجيد العاني مديرة مركز الإرشاد الطلابي في الجامعة كلمة تطرّقت فيها إلى تأسيس المركز عام 1999م والتطورات التي شهدها عبر سعيه إلى الارتقاء بأدائه من خلال تقديمه برنامجاً شاملاً من الخدمات الإرشادية والتوجيهية والنمائية التي تساعد الطالب على التوافق مع المتطلبات الجامعية، إيماناً منه بأهمية ذلك في إثراء الخبرات التربوية التي يمر بها الطالب عن طريق مساندة نموه الشخصي.

وأضافت أن عمل مركز الإرشاد بدأ بأربعة موظفين والآن يضم 27 موظفاً ويتضمن الهيكل التنظيمي للمركز أربعة أقسام تتمثل في قسم الإرشاد النفسي، قسم التدريب، قسم البحث والقياس، وقسم التنسيق والمتابعة.

وحول أهم إنجازات المركز ذكرت الدكتورة مها العاني أنها تتمثل في استحداث برنامج تدريب عملي يقدم خدمات التدريب وفقاً للمعايير والسياسات المهنية والأخلاقية لمهنة الإرشاد للطلبة والموظفين الذين سيعملون والعاملين في مجال الإرشاد النفسي واستقبلت أول دفعة عام 2017/ 2018 م، وتم تخريجها، كما تم تطوير الميثاق الأخلاقي المعتمد من قِبل الجمعية الأمريكية للإرشاد، وعُدّل وفق خصوصية المجتمع العماني لتجويد وتنظيم مهنة الإرشاد النفسي والتوجيه والمحافظة على مستوى عالٍ من الخدمات الإرشادية والمهنية المقدمة.

خلال الملتقى تم تقديم عرض مرئي عن مركز الإرشاد الطلابي، إضافة الى تقديم شهادة اجتياز البرنامج التدريبي الإرشادي للمرشدين النفسيين للمعلمة كفالة بنت حمود العميرية من مدرسة روضة الفكر في الخوض، وهي طالبة دكتوراة في جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية.

تضمن الملتقى 4 جلسات تناولت مراكز الإرشاد الجامعية، والميثاق الأخلاقي لمهنة الإرشاد النفسي، وسياسة الإرشاد الطلابي، ودليل العمل في مجالات الخدمة الإرشادية.