22-10-2018 م

وكالة الأنباء العمانية

مسقط -نظمت اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بجامعة السلطان قابوس اليوم حلقة نقاشية بعنوان المبادئ الأخلاقية للنشر العلمي.

رعى الحلقة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس وهدفت إلى نشر الوعي حول الأخلاقيات المرتبطة بإجراء البحوث ونشرها في وسائل النشر المختلفة وحقوق وواجبات الباحثين ومناقشه مسودة الوثيقة الوطنية التي أعدتها اللجنة تحت مسمى أخلاقيات نشر البحث العلمي.

وألقى فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة محاضرة تحدث فيها عن المنظور الإسلامي في أخلاقيات البحوث والنشر.

وشارك في هذه الحلقة متحدثون خبراء في هذا المجال من داخل السلطنة يمثلون عده جهات حكومية وخاصة.

وألقت الدكتورة رحمة المحروقية نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة السلطان قابوس محاضرة بعنوان "حقوق الطالب والمشرف في النشر العلمي" واستعرضت تجربة جامعة السلطان قابوس في هذا المجال.

وقدمت الدكتورة آسية البوعلي من مجلس البحث العلمي محاضرة بعنوان " الادعاءات غير الحقيقية في النشر العلمي" فيما قدم البروفيسور يحيى الفارسي من جامعة السلطان قابوس محاضرة عن "التزوير في النشر العلمي والتأليف "واستعرض الدكتور روبرت ماكلين من جامعة السلطان قابوس برامج كشف السرقات الأدبية.