آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
30-10-2018 م

جريدة الرؤية

استضافت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح أمس الإثنين د. رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة رئيس جامعة السلطان قابوس للدراسات العليا والبحث العلمي وعدد من المسؤولين بالجامعة لمناقشتهم حول المقترح برغبة المقدم من أحد أصحاب السعادة أعضاء المجلس يتعلق بإنشاء صندوق وقفي للجامعة، والذي يهدف إلى دعم وتعزيز الحركة العلمية بالسلطنة.

وخلال اللقاء الذي ترأسه سعادة خالد بن يحيى الفرعي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة الأعضاء، تمت مناقشة رؤية جامعة السلطان قابوس للاستثمار الوقفي، حيث قدمت الدكتورة نائبة رئيس جامعة السلطان قابوس للدراسات العليا والبحث العلمي عددا من المقترحات التي قدمتها الجامعة في هذا الإطار والتي يمكن أن تساهم في عملية تمويل الدراسات العليا والبحث العلمي والابتكار وأنشطته وبرامج الجامعة المختلفة.

وأشارت المحروقية الى أنّ الاستثمار الوقفي لدعم مؤسسات التعليم المختلفة بما فيها جامعة السلطان قابوس وتطوير البحث العلمي والبرامج العلمية بها يعزز من توجهات الحكومة للتنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي في السلطنة، نظرًا لمساهمتها في تحويل الجامعة إلى جامعة بحثية تستند على البحوث العلمية والابتكار.

وتطرقت خلال حديثها لبعض النماذج الخارجية والتجارب الدولية في مجال الوقف الاستثماري التعليمي، الذي انتهجته العديد من الجامعات العالمية المعروفة ومدى مساهمته في تطوير البرامج والبحوث بداخلها.

من جانبهم، أوضح أعضاء اللجنة أهمية التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات لتمويل البحث العلمي بالسلطنة وتمكينه من خلال استثمار صندوق وقفي أسوة بعدد من الجامعات على مستوى العالم.

كما دارت نقاشات حول معدل الإنفاق بالسلطنة على مجال البحث العلمي والميزانية المخصصة لها من الميزانية العامة للدولة، منوهين إلى أنّ هذا الاستثمار سيحل الكثير من الموضوعات خاصة موضوع الباحثين عن عمل. كما تمّت الإشارة إلى ضرورة نشر الوعي المجتمعي بأهميّة الدراسات العليا والبحث العلمي ودوره في تأهيل الكفاءات الوطنية.