06-11-2018 م

جريدة عمان

نظمت الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا ممثلة في كلية الهندسة بالتعاون مع جامعة جنوب كارولينا في الولايات المتحدة أمس ندوة بعنوان ريادة الأعمال القائمة على الأدلة، والتي قدمها البروفيسور إحسان جبرزاده، مدير ريادة الأعمال في كلية الهندسة والحوسبة بجامعة جنوب كارولينا، بحضور نخبة من أساتذة الجامعات والكليات ورواد الأعمال.

وجاءت هذه الندوة ضمن سلسلة من المبادرات التي تكمل رؤية المجتمع في إنتاج وإفراز رواد أعمال مستدامين وبالتالي تعزيز الاقتصاد الوطني.

ألقى البروفيسور سيمون جونس، نائب رئيس الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا كلمة عن ريادة الأعمال، وقال فيها: في القرن الحادي والعشرين أصبحت ريادة الأعمال أمرًا مهمًا لكل جامعة تود أن تترك أثرا في المجتمع.

وأشار إلى أن ريادة الأعمال تسمح لنا بتمكين ريادة الأعمال النسائية وتتيح كذلك للمرأة أن تنشئ عملها الخاص، وأضاف جونس: ريادة الأعمال ليست فقط حول كسب المال وإيجاد الوظائف ولكنها أيضا عن تمكين الناس.

وتحدث البروفيسور إحسان جبرزاده خلال الندوة عن ريادة الأعمال القائمة على الأدلة والابتكار التقني، كما تطرق إلى موضوع إطلاق المنتج وكيفية إنشاء الفكرة وتحديات النمو التي تواجه كل مشروع، كما تحدث عن مخطط أنموذج العمل التجاري والذي يضم الشراكات الرئيسية والأنشطة الرئيسية والموارد الرئيسية والقيمة المقدمة والعلاقات مع المستهلكين والقنوات وشرائح المستهلكين وبكل التكاليف ومصادر الإيرادات، وأهمية دراسته قبل بداية أي مشروع، وتخللت الندوة جلسة حوارية بين البروفيسور والحضور والتي تم خلالها طرح الأسئلة ومناقشتها.