آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
07-11-2018 م

جريدة عمان

أنهت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي عملية إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية للكلية العلمية للتصميم، وذلك وفقا لدليل التقويم مقابل المعايير المؤسسية، وملحقه الخاص بإعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية (إعادة التقويم)، (والصادر في فبراير 2018م).

ومن المعروف أن نظام الاعتماد المؤسسي بالسلطنة يتكون من مرحلتين: تدقيق الجودة المؤسسية، والتقويم مقابل المعايير المؤسسية، وعندما لا تستوفي مؤسسة التعليم العالي واحدا أو أكثر من معايير الاعتماد المؤسسي التي تنطبق عليها تقوم الهيئة بإعادة التقويم، وذلك بعد فترة لا تزيد عن عام واحد، وقد يسمح لمؤسسة التعليم العالي بناء على نتائج المحاولة الأولى لإعادة التقويم أن تمر بمحاولة ثانية لإعادة التقويم، وذلك لاستيفاء المعايير التي لم تستوفها في المحاولة الأولى، وتكون المحاولة الثانية بعد سنة واحدة – على الأكثر- من المحاولة الأولى.

ومن الجدير بالذكر أن الهيئة كانت قد نشرت نتائج عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية للكلية العلمية للتصميم في مارس 2017م، وبدأت عملية إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية بعد سنة واحدة من ذلك التاريخ، حيث قامت الهيئة بتشكيل فريق خارجي لإعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية مكون من مراجعين محليين ودوليين من ذوي المؤهلات والخبرات المناسبة، بالإضافة إلى مدير عملية المراجعة.

وقد ترأس الفريق الدكتورة ليلى فرازاليك، وشمل الفريق في عضويته: الدكتور إبراهيم الحارثي، والدكتورة باتسي باكستون، والدكتور كيران جوباكومار، وهانا مانوجاران مديرة عملية المراجعة الخارجية. وخلال زيارة الفريق لحرم الكلية التي تمت في يومي 29 و30 أبريل 2018م، أجرى الفريق مقابلات مع ما يقارب من 70 شخصا، بمن فيهم ممثلون عن الجهة المختصة بالحوكمة، وموظفو الكلية، وطلبتها، وعدد من أصحاب العلاقة من خارج الكلية. كما قام الفريق بزيارة عدد من المرافق، ومراجعة مجموعة من الأدلة والمواد المساندة الإضافية ذات العلاقة بالمقياسين المندرجين تحت المعيار 2 اللذين لم تتمكن الكلية من استيفائهما من قبل.

وقد صادق مجلس إدارة الهيئة على تقرير إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية للكلية في 21 أكتوبر 2018م واستلمت الكلية نسخة من التقرير لن يتم توفيرها للجمهور. ولكن سيتم توزيعها – باعتبارها وثيقة محدودة – على كل من أعضاء مجلس إدارة الهيئة، ومجلس التعليم، ووزارة التعليم العالي، بوصفها الوزارة المشرفة على الكلية، وغيرها من الجهات الحكومية (في حال طلبت ذلك، وشريطة موافقة مجلس إدارة الهيئة على هذا الطلب)، وسوف يتم توفير تقرير إعادة التقويم لأعضاء الفرق ذات العلاقة.

وقد كانت نتيجة عملية إعادة التقويم مقابل المعايير المؤسسية (المحاولة الأولى) للكلية العلمية للتصميم هي حصول الكلية على «الاعتماد المشروط»، لمدة عام واحد، اعتبارا من تاريخ اعتماد مجلس إدارة الهيئة تقرير إعادة تقويم الكلية، وبعد هذه المدة، سوف تمر بإعادة عملية التقويم مقابل المعايير المؤسسية (المحاولة الثانية والأخيرة).