آخر الأخبار

10منح مدفوعة الرسوم لبرامج الدكتوراه وتخفيض الرسوم الدراسية بأستراليا 2019-11-21 م المناظرات بـ«تطبيقية» صحار يتوج بالمركز الأول 2019-11-21 م (التربية والتعليم) تحتفي بالذكرى السنوية الـ(36) لتنصيب جلالته كشافا أعظم للسلطنة 2019-11-21 م اليونسكو تحتفل بتسليم جائزة السلطان قابوس لصون البيئة 2019-11-21 م التعليم العالي تدشن تطبيق الهواتف الذكية متضمنا 35 خدمة للطلبة المبتعثين والدارسين على نفقتهم الخاصة 2019-11-20 م 14 ورقة علمية و9 حلقات عمل في المؤتمر الدولي الخامس للرياضيات 2019-11-20 م اللجنة الوطنية للشباب تتعرف على مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتطوير 2019-11-20 م أطفال السلطنة يحاورون الوزراء وصناع القرار ويستعرضون أفكارهم والتحديات التي تواجههم 2019-11-20 م «التربية والتعليم» تناقش 6 أوراق عمل معنية بالتدقيق الخارجي ونظام إدارة الجودة 2019-11-20 م الشيبانية أمام اليونسكو : السلطنة ملتزمة بمتابعة تنفيذ هدف «التعليم وطنيا وعالميا» وتدعو إلى تعزيز مكانة مهنة التدريس 2019-11-19 م
13-11-2018 م

جريدة الرؤية

نظمت دائرة المدارس الخاصة بتعليمية جنوب الباطنة متمثلة في قسم التعليم قبل المدرسي مشغلاً تربوياً عن مبادئ التربية لمرحلة التعليم قبل المدرسي في ضوء الفكر التربوي الاسلامي وذلك يوم الخميس الماضي، بمدرسة أُمامة بنت الحارث للتعليم الأساسي بولاية نخل .

قدم المشغل الدكتورة: ميمونة بنت محمد الخروصية، دكتوراه في العلوم الإسلامية ومحاضرة بكلية التربية بالرستاق.

استهدف المشغل في مرحلته الأولى معلمات التعليم قبل المدرسي بالمدارس الخاصة للمحافظة لولايات ( الرستاق - العوابي - نخل - ووادي المعاول ) على أن تكون المرحلة الثانية لولايتي بركاء والمصنعة، اشتملت محاور المشغل العديد من النقاط أبرزها :

أوضحت الدكتورة بداية أهمية المشغل الذي يكمن في أهمية مرحلة الطفولة المبكرة ، إذ أن هذه المرحلة تتصدر الأولوية القصوى في برامج التنمية في معظم بلدان العالم والاهتمام بهذه المرحلة من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع وتحضره، المشاركات في المشغل وضعن تصور متكامل حول الخصائص النمائية لطفل التعليم قبل المدرسي ( 3-6 ) سنوات من حيث :

والجدير بالذكر أن هذه الخصائص النمائية مهمة جداً في التعامل مع الطفل وفهم احتياجاته النفسية والعقلية ، لذا كان إلزاماً على المربي أن يكون مُلماً بها ليسهم في إيجاد طفل سوي قادر على تحمل المسؤولية وإثبات الذات في المواقف المختلفة وتعزيز ثقته بنفسه أمام الآخرين .

 و تطرقت الدكتورة لأبرز جهود المفكرين المسلمين وإسهاماتهم التي أثرت الفكر التربوي بالكثير من التوجيهات التربوية في مجال تربية الطفل ثم اتبعتها بالحديث عن المبادئ الاسلامية التي تقوم عليها تربية الطفل .

 أكدت الاستاذة : بدرية الخروصية - رئيسة قسم التعليم قبل المدرسي -  أنّ هذه الورشة * مبادئ التربيه لمرحلة التعليم ما قبل المدرسي في ضوء الفكر التربوي الإسلامي* كانت ضمن حُزمة البرامج التدريبية التي خطط لها قسم التعليم قبل المدرسي بدائرة المدارس الخاصة بمحافظة جنوب الباطنة.. والتي تهدف في مجملها إلى تطوير قدرات معلمات رياض الأطفال بالمحافظة وتنمية أدائهن بما يعود إيجاباً على الأطفال المنتسبين لمدارس رياض الأطفال وتعليم القرآن الكريم وصفوف التهيئه هدفنا من هذه الورشه تحديداً مراعاة الأسس النمائيه والنفسيه والخصائص العقليه والانفعالية عند تعامل المعلمه مع طفل مرحلة الطفولة المبكرة.

وتحدثت الاستاذة : بشرى الهطالية - مديرة مدرسة القدس الخاصة - قائل " كان للمشغل الأثر الرائع في إثراء كم هائل من المعلومات الأساسيه لغرس البذور الأولى في شخصية الفرد المستقبلية وتنمية جوانب شخصيته الاجتماعية والنفسية والانفعالية ، وإن الاهتمام بهذه الفئة العمرية يسهم بفعالية في تكوين جيل قادر على العطاء. والأهم هو غرس القيم والعادات الحميده في نفوس الطلاب منذ الصغر..

وأكدت الاستاذه - فتيحه الجاحظ، مديرة مدرسة الهدايه لتحفيظ القرآن الكريم أهمية المشغل والاستفادة التي اكتسبتها والمعلمات الحاضرات حيث أن طريقة وأسلوب المُحاضِرة تميز بالبساطه والثراء الفكري في آنٍ واحد مما ساهم في أن تحقق الورشه أهدافها المنشوده.