آخر الأخبار

165 خدمة إلكترونية تقدمها «التعليم العالي» ضمن منظومة متكاملة تتسم بالشفافية 2020-01-23 م طالبة عمانية من جامعة الشرقية تفوز بالميدالية الذهبية في مجال الهندسة بأندونيسيا 2020-01-23 م "تطبيقية عبري" تنظم دورات وبرامج مجانية لنشر المعرفة في المجتمع 2020-01-23 م المجلس الأكاديمي للكليات التطبيقية يناقش خطة القبول وتوزيع الفعاليات 2020-01-23 م وفد بحريني يطلع على تجربة السلطنة في مجالات معادلة المؤهلات والقبول الموحد وترخيص البرامج الأكاديمية ومسح الخريجين 2020-01-23 م السلطان قابوس رسّخ منهج التفكير العلمي ودعا إلى متابعة مستجدات العلم والمعرفة بذهن متَّقد 2020-01-22 م ديوان البلاط السلطاني يدشن النسخة الثانية من (البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب) 2020-01-22 م اختتام فعاليات برنامج "مهندس المستقبل" بمدارس "تعليمية الداخلية" 2020-01-22 م «تعليمية» شمال الشرقية تقيّم مبادرات المعلمين 2020-01-22 م الكراسي العلمية للسلطان قابوس عززت التقارب والتفاهم بين الثقافات.. ودعمت التعليم والحوار وأواصر الصداقة 2020-01-22 م
14-11-2018 م

جريدة الرؤية

نفذت وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة البرامج الإرشادية والتوعوية البرنامج التدريبي: "مجتمعات التعلم المهنية"، صباح أمس الثلاثاء بقاعة مسقط بديوان عام الوزارة، لعدد من المشرفين بالمديريات العامة بديوان عام الوزارة؛ وذلك ضمن اهتمام الدائرة بمبدأ إدارة المعرفة ونشرها بين منتسبي الوزارة، وإتاحة الفرص لتبادل الخبرات وإثراء المعلومات وفق أهداف محددة وفي مجالات متعددة.

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة رضية بنت سليمان الحبسية المديرة المساعدة لدائرة البرامج الإرشادية والتوعوية بالوزارة، والمدربة في هذا البرنامج: "إن مجتمعات التعلم المهنية، هي التي تتكون من مجموعة أفراد يشتركون في هدف واحد، ويتعاونون في تحديد جوانب القوة لدى كل منهم واستثمارها، ويحترمون الآراء وتنوعها، ويدعمون فرص التعلم بفاعلية؛ لتوفير بيئة مُتعاونة نشطة، وتنمية قدرات عالية لدى الجميع؛ لإنتاج معارف جديدة والعمل على تبادلها، وبما أنَّ المديرية العامة للبرامج التعليمية بالوزارة قد انضمت لمشروع ضبط الجودة التعليمية، كانت هذه  اللقاءات المهنية في مقدمة اهتمام المديرية ـ بشكل عام ـ ، ودائرة البرامج الإرشادية والتوعوية ـ بشكل خاص ـ، حيث يهدف هذا البرنامج إلى: استكشاف أسس بناء مجتمع التعلم المهني، وإدراك عوامل نجاح مجتمعات التعلم المهنية، وتقدير أهمية النقاش الجماعي والاستماع الفعال، وربط هذا التعلم بالممارسة الحالية، وفهم الأنواع المُختلفة من مجتمعات التعلم المهنية.

تضمن البرنامج عدة محاور، منها أسس بناء مجتمعات التعلم المهنية، وهيكلة بناء مجتمعات التعلم المهنية، وتطبيقات على مجتمعات التعلم المهنية، كما تخلل تنفيذه التطبيق العملي القائم على التعلم النشط، وذلك من خلال استخدام عدة أساليب كالمناقشة والحوار، والتأمل، وأسلوب اللعب، والتعلم التعاوني وفرق العمل.