آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
15-11-2018 م

جريدة الرؤية

يستهدف نظام التفرغ الجزئي الموظفين العاملين في القطاعين العام والخاص الراغبين في إكمال دراستهم، ضمن سعي وزارة القوى العاملة لتطوير المعرفة والمهارات والقدرات والخبرات لدى القوى العاملة الوطنية في مختلف التخصصات.

وكانت وزارة القوى العاملة قد أصدرت قرارا وزاريا منذ عام 2013 لإعداد لائحة نظام الدراسة بالتفرغ الجزئي في كلياتها التقنية الخمس المتوزعة في أنحاء السلطنة، وأتاح النظام للعاملين في القطاعين العام والخاص مواصلة الدراسة لتطوير المعرفة والمهارات والقدرات والخبرات بالكليات التقنية على نفقتهم الخاصة أو على نفقة جهات عملهم للحصول على مستويات أعلى مثل الدبلوم أو الدبلوم المتقدم أو البكالوريوس لتلبية متطلبات سوق العمل من المهارات والمعارف.

ويطرح النظام مجموعة من التخصصات التي تتوزع في مختلف الكليات التقنية مثل تخصصات هندسية مثل (هندسة مدنية، هندسة معمارية، هندسة مسح الكميات، هندسة الاتصالات والإلكترونيات، هندسة الحاسوب، هندسة القوى الكهربائية، هندسة ميكانيكية، هندسة كيميائية، هندسة النفط والغاز)، تخصصات تقنية المعلومات مثل: (تقنية المعلومات، نظم معلومات، البرمجيات، الإنترنت والأمن الإلكتروني، قواعد البيانات، شبكات، الوسائط المتعددة)، تخصصات الدراسات التجارية مثل: (محاسبة، إدارة موارد بشرية، تسويق)، تخصصات العلوم التطبيقية مثل: (أحياء تطبيقية، كيمياء تطبيقية، علوم بيئة.

ويشترط النظام على المتقدم أن يكون عماني الجنسية، وقد أمضى في جهة عمله سنة على الأقل عند تقديم الطلب. وأن يكون التخصص المطلوب الالتحاق به متوفرا في الكلية المطلوب التسجيل فيها.

 كما يشترط على المتقدمين التعهد بالتسجيل في المقررات الدراسية وفقاً للجداول التي تعدها الكلية لطلابها، وتقديم الوثائق المتعلقة بالدراسة  بالنسبة لمن سبق لهم الدراسة في الكليات التقنية أو بإحدى مؤسسات التعليم العالي وذلك لتقييمها ومعادلتها لإعداد خطة الدراسة. كما يشترط أن يكون لائقاً طبيًا، وأن يجتاز المقابلة الشخصية والاختبارات التي تحددها الكلية إن وجدت، بالإضافة إلى الشروط الخاصة حسب مستوى التسجيل.

وتعتمد الوزارة على معايير محددة للمفاضلة بين الطلبات مثل أقدمية التوظيف، والمعدل التراكمي في آخر مؤهل علمي حاصل عليه المتقدم، ونقاط امتحان  شهادةTOEFL / IELTS، وشهادة الدبلوم العام. كما ستعطى الأفضلية للطالب الذي درس مواد في مستوى (الدبلوم أو الدبلوم المتقدم أو البكالوريوس).

وعلى المتقدمين تعبئة استمارة التسجيل الموجودة على الموقع الإلكتروني للوزارة وطباعتها وإرفاقها مع الوثائق المطلوبة وتسليمها باليد في الكليات التقنية، حيث سيجري استلام استمارة طلب الالتحاق والوثائق من المتقدمين في الكليات التقنية، علماً بأنه لن ينظر في الطلبات غير مكتملة البيانات والوثائق، كما يجب على المتقدمين تحديث بياناتهم  في سجل القوى العاملة وإحضار ما يثبت ذلك.