آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
18-11-2018 م

جريدة الوطن

وفقا لقاعدة بيانات نظام القبول الإلكتروني للعام الأكاديمي 2017/2018، بلغ عدد المقاعد المتوفرة في مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية (29852) مقعدًا دراسيًا. وبلغ عدد المتقدمين (أي قاموا بالتسجيل واختيار البرامج الدراسية) (36188) طالبًا وطالبة، كما بلغ عدد المتقدمين الناجحين (أي المتقدمين الناجحين في شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادله) (33013)، أما عدد الطلبة المقبولين في مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية (24421) طالباً وطالبة.

كما يتولى مركز القبول الموحد إدارة النظام الإحصائي للتعليم العالي الذي اعتمد على المشروع الذي تنفذه الوزارة لربط 70 مؤسسة تعليمية حكومية وخاصة (41 مؤسسة تعليمية حكومية و29 مؤسسة تعليمية خاصة) بقاعدة البيانات المركزية. وجُمعت البيانات الإحصائية للعام الأكاديمي 2016/2017م من قاعدة البيانات المركزية دون الحاجة إلى الرجوع مؤسسات التعليم العالي، وتتضمن هذه القاعدة البيانات التعريفية والمالية لكل مؤسسة تعليم عال داخل السلطنة بالإضافة إلى البيانات الخاصة بالطلبة والعاملين في جميع مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، وبيانات الطلبة العمانيين المبتعثين إلى دول خارج السلطنة.

وتساعد تلك البيانات الإحصائية متخذي القرار في وضع الاستراتيجيات والخطط التي من شأنها أن تسهم في تطوير نظام التعليم العالي في السلطنة، والمقارنة بين مخرجات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل، كما توضح البيانات الإحصائية وضع السلطنة في التعليم بين دول العالم وذلك من خلال البيانات التي يتم تزويد المنظمات الدولية بها.

تشرف وزارة التعليم العالي على خمس كليات للعلوم التطبيقية تتوزع في مختلف ولايات السلطنة (صحار ونزوي وصور وعبري وصلالة بالإضافة الى كلية التربية بالرستاق)، وقد بلغ عدد الطلاب المقيدين 7219 طالبا وطالبة بهذه الكليات للعام الأكاديمي (2018/2019).

وفي إطار تقويم ومراجعة البرامج الاكاديمية التي تطرحها الكليات ودراسة مدى مواكبتها لمتطلبات سوق العمل تم اعتماد خطط متطلبات التخرج لبرنامج التقنية الحيوية التطبيقية بعد الانتهاء من مراجعته وتطويره. تجدر الإشارة إلى أن جميع البرامج الاكاديمية المطروحة بكليات العلوم التطبيقية تخضع للمراجعة كل خمس سنوات منذ البدء بتطبيقها بحسب السياسة المعتمدة في هذا الجانب.

وتعمل كليات العلوم التطبيقية على تعزيز ثقافة البحث العلمي وزيادة الإنتاج البحثي من خلال تفعيل دور مركز البحث العلمي بالمديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية الذي يرسم خارطة البحث العلمي لمنظومة الكليات لتصبح شريكا فاعلا في النهضة التنموية التي تشهدها السلطنة في مختلف المجالات من خلال دراسة الواقع وتحليله والخروج بنتائج وتوصيات يرتكز عليها صناع القرار.

واستحدث مركز البحث العلمي البند المالي للبحث العلمي في موازنة كليات العلوم التطبيقية ورصد مبالغ معينة يتم صرفها على أنشطة البحث العلمي بالكليات. كما تم إطلاق برنامج (دعم المشاريع البحثية) في نسخته الثانية لهذا العام بعد أن بدأ في العام الماضي كتجربة أولى ليمول عدد من البحوث في مختلف التخصصات المطروحة في كليات العلوم التطبيقية وكلية التربية بالرستاق مع الأخذ في الاعتبار المجالات التي تركز عليها الخطة الخمسية التاسعة للوزارة في مرحلتها الأولى وهي الصناعات التحويلية، والنقل واللوجستيات، والسياحة.

وأما على صعيد المشاركات الخارجية لعام 2018/2019، فإن كليات العلوم التطبيقية تسعى لأشراك الطلبة بقرنائهم في المؤسسات التعليمية الجامعية سواء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي أو المؤسسات والجامعات العربية والدولية، فقد شارك عدد من الطلبة في المهرجان الدولي لثقافة والسياحة في كوريا الجنوبية وفي إطار التبادل الطلابي فقد شارك طلبة كليات العلوم التطبيقية في بعض الدورات التدريبة منها دورة (جامعة قطر للعلوم والتكنلوجيا) حيث قامت الأخيرة بتخصيص 10 مقاعد بشكل سنوي في مجال الابداع والابتكار.

شهد قطاع التعليم العالي الخاص نموا مضطردا في السنوات الأخيرة، فقد تطورت منظومة مؤسسات التعليم العالي الخاص كما ونوعا، فوصل عدد المؤسسات التعليمية الخاصة 29 مؤسسة (9 جامعات و20 كلية خاصة) موزعة على مختلف محافظات السلطنة، وتقدم تخصصات وبرامج مختلفة على مستوى الدبلوم والبكالوريوس والماجستير. وانتقلت معظم هذه المؤسسات إلى مبانيها الدائمة حيث أكملت (24) مؤسسة مبانيها الدائمة من مجمل (29) مؤسسة تعليم عالٍ إذ تم بناؤها وفق مواصفات ومعايير مؤسسات التعليم العالي.

ومن أجل توفير البيانات التي من شأنها أن تسهم في تحسين الربط بين التعليم العالي وسوق العمل. تقوم وزارة التعليم العالي من خلال دائرة مسح الخريجين بتزويد الجهات المختصة بالتوصيات والمقترحات للسبل المثلى لموائمة مؤهلات وقدرات الخريجين مع احتياجات سوق العمل، والاستعانة بنتائج المسوحات الدورية التي تنفذها. كما تقوم بتحليل البيانات ومقارنتها ببيانات من دول أخرى؛ للاستفادة من التجارب الدولية، وتقييم الأداء المحلي فيما يتعلق بمواءمة التعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

وأصبحت نتائج مسوحات سوق العمل ومسوحات الخريجين الوطنية من الدراسات التي يعول عليها في التخطيط الاستراتيجي وتقييم جودة التعليم العالي، كما تستخدم هذه البيانات في التخطيط الداخلي للتعليم العالي واستشراف مستقبله وتوجهاته بما يتماشى وحاجة سوق العمل، حيث تدخل نتائج هذه المسوحات في تحديد أعداد المقاعد المخصصة للتخصصات المختلفة، وأيضا تقييم البرامج الاكاديمية المستحدثة من ناحية حاجة سوق العمل لها. وما يميز هذه المسوحات أنها شاملة لجميع الخريجين في سنوات محددة وشريحة ممثله من أرباب العمل لمختلف القطاعات الموجودة في سوق العمل العماني الخاص.

وفي إطار التعاون مع جهات العمل في تنفيذ دراسات تتبعية للخريجين، نفذت دائرة مسح الخريجين في فبراير 2018 بالتعاون مع الجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال) دراسة تتبعيه للخريجين الملتحقين بشركات قطاع النفط والغاز خلال آخر خمس سنوات، ودراسة مسحية لتمكين الإناث العاملات في القطاع، لتخرج هذه الدراسة بعدد من برامج التدخل المقترحة التي سيعمل الطرفان على تحديد أولوياتها ومن ثم تنفيذها.

وتعمل الدائرة على اتاحة نتائج الدراسات التي تنفذها على موقع مسح الخريجين على الإنترنت www.ogss.gov.om وتعمل على إصدار تقارير تفصيلية أو تخصصية عن ظواهر أو فئات معينة من الخريجين و تقارير أخرى دورية عن وضع الخريجين في سوق العمل.وكذلك تم إضافة عدة خدمات الكترونية عبر الموقع الرسمي لدائرة مسح الخريجين ومن ضمنها: خاصية طلب بيانات إحصائية للباحثين والأكاديميين، ونظام إلكتروني لطلب تدريب طلبة مؤسسات التعليم العالي في شركات القطاع الخاص والذي يعد الأول من نوعه على مستوى السلطنة.

كما تقوم الدائرة حاليا بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي في التحضير لإجراء مسح الخريجين 2019، والذي سوف يبدأ مطلع يناير 2019 ويستهدف خريجي آخر دفعتين (2016/2017) و (2017/2018) من مختلف مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة والخريجين العمانيين من خارج السلطنة بجميع المؤهلات والتخصصات.

تسعى الوزارة لضمان جودة مخرجات التعليم العالي العمانية من خارج السلطنة من خلال انتقاء مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها خارج السلطنة، والحرص على ضخ المؤهلات الدراسية المجودة لسوق العمل من خلال معادلة المؤهلات الدراسية وفق أسس ومعايير واضحة ومقننة. ويوفر نظام المعادلة الالكترونية الذي تم تفعيله في العام 2013م ثلاث خدمات رئيسية هي طلب معادلة لمؤهل دراسي (غير عماني) للعمانيين والوافدين، وطلب مواصلة دراسات جامعية/ عليا للطلبة العمانيين، والاعتراف بمؤسسة تعليم عالي خارج السلطنة من خلال نظام الكتروني سمي (أساس). وقد تم تعميم استخدام هذا النظام على جميع الجهات الحكومية والخاصة أيضا وتوجيههم نحو استخدام الخدمة المؤسسية وذلك في إطار السعي لتطبيق التحول إلى (الحكومة الالكترونية)، كما اوجدت خدمة الكترونية أخرى لطلب التسجيل كمؤسسة حكومية او خاصة للمؤسسات غير المسجلة في النظام الالكتروني ليحق لها تقديم طلبات موظفيها ومن ينتسبون إليها والاستفادة من الخدمات الالكترونية التي تقدمها الدائرة.

وما يميز نظام المعادلة الإلكتروني هو ربط خدمات الدائرة بالجهات ذات الصلة بطلبات المعادلة حيث انه وبعد تقديم الطلب من قبل صاحب العلاقة فإن الطلب يذهب إلكترونيا إلى الجهات المعنية بخدمة التصديق (الملحقيات الثقافية) دون الحاجة إلى المخاطبات الورقية، وفور انتهاء الملحقية من خدمة التصديق فإن الطلب يتحول تلقائيا إلى دائرة معادلة المؤهلات لدراسة طلب المعادلة وفي حال استوفى الطلب جميع متطلبات المعادلة يتم إرفاق شهادة المعادلة بالنظام الإلكتروني حتى يتمكن صاحب العلاقة من الاطلاع عليها إلكترونيا أو استلامها ورقيا عن طريق دائرة خدمات المراجعين.

كما تم ربط النظام بجهات العمل (الوحدات الحكومية أو الجهات الخاصة) وهيئة سجل القوى العاملة مما أسهم في تسهيل متابعة جهات العمل لطلبات المعادلة الخاصة بمنتسبيها ومن جهة أخرى ساعد النظام هيئة سجل القوى العاملة على الاطلاع إلكترونيا على معادلات المواطنين الراغبين في تحديث بياناتهم.

بلغ عدد الطلبة المقبولين بمؤسسات التعليم العالي سواءً داخل السلطنة أو خارجها للعام الأكاديمي (2017/2018م) (24421) طالباً وطالبة وذلك بواقع (14661) طالبًا وطالبة في المؤسسات الحكومية و(8515) طالبًا وطالبة في المؤسسات الخاصة داخل السلطنة، و (1245) طالبًا وطالبة في البعثات والمنح الخارجية موزعين على (182) برنامجاً في (17) دولة، من بينها (3) دول خليجية. أما بالنسبة للتخصصات؛ فقد تمثلت في (11) تخصصاً وقد جاء تخصص (الهندسة والتقنيات ذات الصلة) في مقدمة التخصصات من حيث أعداد الطلبة المسجلين فيها حيث بلغ عددهم (405) طلاب وطالبات، تبعه تخصص (الإدارة والمعاملات التجارية) وبلغت أعداد الطلبة فيه (208) طلاب وطالبات، في حين كان تخصص (الزراعة والبيئة والعلوم المرتبطة بها) أقل التخصصات من حيث تسجيل الطلبة فقد سجل فيه طالب واحد فقط.

أما فيما يتعلق بتوزيع الطلبة على دول الابتعاث في نفس العام الأكاديمي (2017/2018) فقد جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة اختيارات المبتعثين للدراسة في الخارج بعدد (404) طلاب وطالبات، تلتها المملكة المتحدة بعدد (298) طالبا وطالبة، ثم استراليا بعدد (139) طالبا وطالبة. وفيما يتعلق بالمنح الدراسية فقد تم قبول (44) منحة من الدول الشقيقة والصديقة وكانت لجميع المراحل الدراسية: (البكالوريوس والماجستير والدكتوراه).