آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
02-12-2018 م

جريدة عمان

أطلقت شركة شل للتنمية – عُمان برنامج «إن إكسبلوررز»، أحد برامج شل العالمية التعليمية، ليتم تطبيقه في مختلف مدارس السلطنة بهدف تنشئة الشباب العُماني وتعزيز تطورهم. وتتعاون الشركة مع وزارة التربية والتعليم، والقرية الهندسية، إحدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية، من أجل تطبيق البرنامج في 10 مدارس من المدارس الحالية والمستقبلية المدرجة ضمن مبادرة «الطاقة الشمسية في المدارس». وقد استفاد من هذه المبادرة حوالي 600 طالب، وتم تزويد 20 معلما ومستشارا مهنيا بالخبرات والمعارف اللازمة، بما سيضمن مواصلة الاستفادة من البرنامج ومتابعة مشاريع الطلبة والتي تهدف إلى إيجاد مستقبل أفضل وأكثر استدامة.

ويُعد «إن إكسبلوررز» برنامجا تعليميا مبتكراً لجيل المستقبل، يركز على توعية الطلاب وتنمية معارفهم وتزويدهم بأدوات التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات المتعلقة بالغذاء والمياه والطاقة. هذا، ويضم البرنامج أيضاً تقنيات التعليم حسب منهج (STEM) لمساعدة الطلاب على مواجهة التحديات الحياتية المختلفة من خلال التوجيه والإرشاد. كما يُزود البرنامج علماء ومهندسي ومبتكري وقادة الغد بالأدوات العملية الضرورية للنجاح في حياتهم.

وتعليقاً على ذلك، قالت منى بنت سعيد الشكيلية، مدير عام الشؤون الخارجية والاستثمار الاجتماعي في شركة شل للتنمية – عُمان: «عندما أطلقنا مشروع الطاقة الشمسية في المدارس في عام 2015 ضمن النسخة الخامسة من هدية شل للوطن، كان هدفنا هو توفير مبادرة من شأنها إيجاد قيمة مضافة للبلاد وتأثير إيجابي طويل الأمد يدعم جهودها لتحقيق التنويع الاقتصادي. فلا تقتصر أهداف هذا المشروع على دعم قطاع الطاقة الشمسية المتنامي بالسلطنة فحسب بل تشمل التركيز على مستقبل قطاع الطاقة ودعم التفكير العلمي والابداعي من خلال تزويد الطلاب بمناهج STEM، وهي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لغرس ثقافة الابتكار فيهم لمستقبل أفضل. وهذا هو السبب وراء إطلاقنا برنامج إن إكسبلوررز، فهدفنا هو المساهمة في زيادة مستوى وعي الطلاب حول تحول الطاقة وتشجيعهم على التفكير الإبداعي وقيادة المستقبل».

وكانت مجموعة (Shaping Learning)، شريك التدريب الاستراتيجي لشركة شل، قد قامت في شهر أغسطس الماضي بتدريب فريق عمل القرية الهندسية، إحدى المؤسسات المحلية. وأصبحت اليوم مؤسسة القرية الهندسية مؤهلة لتطبيق برنامج «إن إكسبلوررز» في المدارس المدرجة ضمن مشروع «الطاقة الشمسية في المدارس» بالسلطنة.

وإلى هذا اليوم، تم تطبيق مبادرة «الطاقة الشمسية في المدارس» بنجاح في خمس مدارس حول السلطنة وبالتحديد في نزوى، والبريمي، وصلالة، وصحار، وصحم. كما وقعت شل للتنمية عُمان مؤخرًا عددا من الاتفاقيات مع عددٍ من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية بهدف تنفيذ المشروع في مدارس إضافية بمختلف أنحاء السلطنة. وتهدف شل إلى تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية في 22 مدرسة بالسلطنة بحلول عام 2020 وذلك بمعدل مدرسة واحدة للذكور وأخرى للإناث في كل محافظة.

جديرٌ بالذكر أن شركة شل تلتزم بدعم السلطنة والمجتمع المحلي من خلال إطلاق العديد من مبادرات الاستثمار المجتمعي المستدامة. وتواصل الشركة دعمها وتعاونها مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الطاقة المتجددة بهدف زيادة مستوى الوعي حول إحداث تغيير إيجابي بمستقبل قطاع الطاقة في السلطنة.

تزاول شركة شل أعمالها في عُمان في مجال النفط والغاز، بالإضافة إلى انخراطها في عدة مشروعات مشتركة وأنشطة مستقلة تتراوح من البحث والتطوير، والاستكشاف والإنتاج، إلى التجارة والبيع بالتجزئة. وتُنفذ شركة شل أيضًا برامج استثمار اجتماعي موسعة تُسهم في تحقيق التنمية المستدامة على مستوى السلطنة بأسرها.