آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
09-12-2018 م

 

جريدة عمان

دعم التعلم بالاستقصاء ودراسة تأثيره في التحصيل العلمي للتلاميذ

 قال البروفيسور سليمان بن محمد البلوشي عميد كلية التربية بجامعة السلطان قابوس والباحث الرئيسي لمشروع تطبيق Toss الإلكتروني الذي هو اختصار لـ « Trends in Oman›s Science study » إن هذا المشروع البحثي الذي تجريه كلية التربية بجامعة السلطان قابوس والممول من مجلس البحث العلمي يأتي ليبحث في استخدامات بناءة لتكنولوجيا الهواتف المحمولة في تعليم العلوم، حيث إن هناك عدة أهداف لاستخدام هذه التكنولوجيا في هذا المجال وأبرزها تصميم بيئة تعلم تتوافق مع أنماط التعلم العصرية للتلاميذ الذين أصبحت تكنولوجيا الهواتف المحمولة جزءا لا يتجزأ من حياتهم وتفاعلهم مع المحيط، وفي هذا المشروع يتم استخدام تلك التكنولوجيا للمساعدة في جمع البيانات الخاصة بالتحصيل العلمي والمتغيرات المعرفية وفوق المعرفية بينما يقوم التلاميذ بتنفيذ مهام تعلم العلوم، حيث إن أداء التلاميذ في كل مهمة من مهام التعلم سيتم تحليله بناء على متغيرات متنوعة لبناء الهويات المعرفية للمتعلمين، تمهيدا لاستخدامها في تصميم بيئة تعليمية أمثل لهم».

وأضاف «التطبيق يبحث تأثير المتغيرات المعرفية وفوق المعرفية وفاعلية حزمة هواتف محمولة تعليمية لدعم التعلم بالاستقصاء ودراسة تأثيره في التحصيل العلمي للتلاميذ».

موضحا أن التطبيق يهدف إلى جمع معلومات بحثية دقيقة ومتعددة عن تعلم التلاميذ لمادة العلوم في المرحلة السنية من 10-15 سنة، ومن ثم تحليل البيانات لتحديد المتغيرات الأكثر تأثيرا في التحصيل العلمي للطلبة».

وأكد البروفيسور سليمان أن المشروع البحثي يسعى في المرحلة القادمة إلى تصميم تطبيق محمول آخر يُعنى بتدريس العلوم داخل غرفة الفصل، وسيتم تصميمه بعد الوقوف على المتغيرات التي تؤثر فعلا على التحصيل العلمي للطلبة، وذلك بعد تحليل البيانات التي سيجمعها تطبيق TOSS، كما سيتم مراعاة الأطر العالمية والمعايير الدولية لتعليم العلوم وتوجهات التعليم بالهاتف المحمول والنماذج العالمية في التعليم بهذه الطريقة عند تصميم التطبيق التدريسي.

وتطرق البلوشي في الحديث حول مجموعة مقاييس رئيسة يحتوي عليها المشروع البحثي أبرزها مقياس التحصيل العلمي وبه ما يزيد عن 1000 مفردة اختبارية في العلوم، باللغتين العربية والإنجليزية موزعة على فروع العلم المختلفة: الأحياء والكيمياء والفيزياء وعلوم الأرض والفضاء، وتخاطب المستويات المعرفية المختلفة، ومهارات التفكير العليا، ومقياس التفكير الفراغي الذي يقيس قدرات الطلبة الفراغية، ويعتمد بالأساس على التدوير الذهني الفراغي باستخدام الأشكال المصممة بهذا الخصوص، بالإضافة إلى مقياس الشرود الذهني الذي يقيس مدى التركيز الذي كان لدى الطالب أثناء إجرائه المهمة التي تطلب منه، ومقياس السعة العقلية البصرية الذي يقيس هذه السعة لدى الطالب بعرض سلسلة متتالية من التشكيلات البصرية، ثم يطلب منه إعادة تشكيلها بعد أن تختفي عن ناظريه، أما مقياس السعة العقلية اللفظية فيتمثل في قياس هذه السعة لدى الطالب بعرض سلسلة متتالية من الكلمات، ثم يطلب منه استذكارها بعد أن تختفي عن ناظريه، ومقياس السعة العقلية الرقمية الذي يقيس هذه السعة لدى الطالب بعرض سلسلة متتالية من التشكيلات الرقمية، ثم يطلب منه إعادة سردها بعد أن تختفي عن ناظريه، وأخيرا مسح توجهات الطلبة المتمثل في قياس التوجهات العلمية لدى الطلبة ورغبتهم في التعلم.

وأوضح البلوشي أن مجموع المساهمين في بناء التطبيق ومحتوياته بلغ 53 متخصصا، وتأتي مساهمتهم في بناء التطبيق وفق مجموعة مراحل وهي تحليل الاختبارات والمقاييس العالمية حيث تم تحليل نطاق واسع من المقاييس العالمية في قياس أداء التلاميذ في العلوم، والمقاييس النفسية التي تقيس قدرات التفكير والعمليات المعرفية وفوق المعرفية، ومرحلة بناء المفردات الاختبارية في التحصيل العلمي، حيث قام فريق متكون من 9 متخصصين في تدريس مادة العلوم وتقييمها بكتابة ما يزيد على 1000 مفردة اختبارية في العلوم، ومرحلة تصميم الأشكال والرسومات المصاحبة، وقام فريق من 5 مصممين جرافيك بتصميم الصور والرسومات المصاحبة للأسئلة العلمية باستخدام برامج حاسوبية عالية الجودة، ومراجعة المفردات الاختبارية حيث قام فريق من 6 خبراء في المفردات العلمية بمراجعة جميع المفردات العلمية التي تمت كتابتها، مراعين الدقة العلمية ومناسبة مستويات الطلبة، ثم عرضت المفردات الاختبارية على خبير في المقاييس الدولية للتحصيل العلمي، بالإضافة إلى ترجمة المفردات الاختبارية، والتطبيق الاستطلاعي للمفردات الاختبارية والمقاييس، وبرمجة التطبيق من خلال قيام فريق مكون من 18 مبرمجا من مركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية التابع لهيئة تقنية المعلومات ببرمجة التطبيق مراعيا اشتراطات الفريق البحثي، بالإضافة إلى إدخال المفردات الاختبارية والمقاييس.

وأشار إلى نوعية الحسابات المتصلة بتطبيق Toss وهي حساب الطالب الذي يتيح للطالب أداء المقاييس المختلفة في التطبيق، وحساب المعلم الذي يتيح للمعلم متابعة أداء الطلبة في المقاييس المختلفة، وحساب الفني يتيح للفنيين تعديل برمجة الأسئلة والمقاييس وحسابات المعلمين والطلبة، وحساب المحللين الذي يعطي فرصة للمحلين الإحصائيين إدارة قاعدة البيانات الموحدة لبيانات المقاييس والمتصلة بالتطبيق بهدف تحليل البيانات واستخلاص النتائج.

يذكر أن تطبيق Toss يأتي ثمرة تعاون مشترك بين جامعة السلطان قابوس وهيئة تقنية المعلومات ممثلة في مركز ساس لتطوير تطبيقات الهواتف.