09-12-2018 م

جريدة الرؤية

ضِمن زيارته لجامعة السلطان قابوس، قام البروفيسور بالقاسم حبة بزيارة مشروع بحثي إستراتيجي يختص بتكنولوجيا الجرافين، وهو مُموَّل من قبل المنحة السامية لصاحب لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.

وتعرَّف البروفيسور حبة على المشروع البحثي الإستراتيجي الذي يأتي بعنوان "دراسة وتطوير تطبيقات لها بعد تجاري مبنية على تقنية جرافين للتغلب على بعض التحديات في مجالي الطاقة والبيئة بسلطنة عمان"؛ إذ يُعدّ أحد ستة مشاريع فازت بتمويل من المنحة السامية، وتم الإعلان عن ذلك في مايو الماضي خلال احتفال الجامعة بالذكرى السنوية الثامنة عشرة للزيارة السامية.

وتمَّ خلال اللقاء تسليط الضوء على النظرة الاقتصادية للمشروع، وأهم التطبيقات المهمة لدى المستثمرين، وكذلك كيفية الخروج بنتائج الأبحاث إلى السوق، كما تمَّ النقاش حول آفاق ممكنة لأبحاث مستقبلية حسب نظرة البروفيسور حبة، ومعتمدة أيضا على مادة الجرافين، إضافة لطرح ومناقشة أفكار وجدها الباحثون مثرية ومثمرة.

ويعد البروفيسور بالقاسم حبة واحدا من أهم 100 مخترع على مستوى العالم، وقد حاز على أكثر من 1400 براءة وطلب اختراع عالمي؛ منها: 489 براءة اختراع أمريكية، وأسَّس معهد حبة في الجزائر لمساعدة رواد الأعمال الشباب، وكُّرِم في العديد من المحافل الدولية.

يُذكر أنَّ المشروع يسعى لتطوير تطبيقات صناعية تعتمد على تقنية الجرافين -وهي طبقة ثنائية البعد سمكها ذرة كربون واحدة- تُسهم في مواجهة بعض التحديات الوطنية في جوانب الطاقة وحماية البيئة.