آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
13-12-2018 م

جريدة عمان

انطلقت النسخة الثالثة من مبادرة علوم المصفاة التي تنظمها مصفاة الدقم كجزء من مبادراتها في مجال الاستثمار الاجتماعي وتهدف هذه المبادرة إلى إيصال عدد من المفاهيم العلمية المتعلقة بعمليات تكرير النفط ومشتقاته لطلبة المدارس بأسلوب تعليمي مشوق ومحبب للطلبة الصغار.

ويستهدف البرنامج عددا من مدارس محافظة الوسطى بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة. كما تهدف المبادرة إلى زيادة شغف الطلبة بالمواد العلمية والتي تتضمن العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا باعتبارها مجالات مستقبلية للدراسة والعمل. كما يهدف البرنامج إلى تحفيز الطلبة للتعلم وبذل المزيد من الجهد لتحقيق تطلعاتهم والتي قد تتحقق في المستقبل من خلال العمل في مشروع مصفاة الدقم. 

وقال جاسم بن حسن العجمي رئيس الاستدامة المؤسسية بمصفاة الدقم: تعتبر مبادرة علوم المصفاة من مبادرات الاستثمار الاجتماعي التي تنفذها المصفاة لشريحة هامة من شرائح المجتمع المحلي وهم طلبة المدارس ونهدف من خلال هذه المبادرة إلى إلهام الطلبة ليصبحوا مهندسي المستقبل وليكونوا سندا لبناء وطننا الغالي عمان، ومن خلال هذه المبادرة نهدف إلى تبسيط المصطلحات العلمية المتعلقة بمجال تكرير النفط من خلال عدد من التجارب العلمية التي تنفذ بأسلوب محبب ومبسط للطلبة في المراحل الدراسية المبكرة».

كما تسعى مصفاة الدقم من خلال تنفيذ هذه المبادرة إلى تدريب المعلمين لتقديم مجموعة من الدورات في مجال الروبوتات للطلبة، حيث تم تنفيذ دورة تدريبية للمعلمين من مدارس المحافظة في مجال الروبوتات، وتطرقت هذه الدورة إلى معرفة التطبيقات المختلفة للروبوتات وبرمجتها للاستفادة منها في المجالات الحياتية المختلفة. حيث سيساهم المعلمون في نقل هذه المعرفة للطلبة للمشاركة في المسابقات المحلية والإقليمية.

وأشار عمار المسكري أحد المدربين من شركة الهندسة للأطفال قائلا «تعتبر الروبوتات إحدى تطبيقات مجال الذكاء الاصطناعي والذي يستخدم بشكل واسع في المجالات الصناعية المختلفة كصناعة السيارات . نهدف من خلال تنفيذ هذه الدورة إلى نقل المهارات والخبرات للمعلمين ومنهم إلى طلبتنا في المدارس».

وكجزء من مبادرة علوم المصفاة ، ساهمت مصفاة الدقم بتجهيز مختبر متكامل وثابت لطلبة مدارس المحافظة للاستفادة منه طوال مدة العام الدراسي ، حيث سيساهم هذا المختبر في تسهيل حصول المعلمين و الطلبة على الأدوات التعليمية التي يحتاجونها في دراسة هذه المواد.

وتسعى مصفاة الدقم وبشكل نشط إلى تقديم سلسلة من مبادرات و برامج المسؤولية الاجتماعية وإشراك مختلف فئات المجتمع فيها. حيث نفذت المصفاة في هذا العام وحده العديد من البرامج من أهمها برنامج «معرفة» الذي ركز على تطوير مهارات ريادة الأعمال للباحثين عن العمل والموظفين على حد سواء من محافظة الوسطى. كما قامت مصفاة الدقم ضمن مبادرة «النوخذة» بتطوير مهارات القيادة لطلبة المدارس والباحثين عن عمل بالتعاون مع مؤسسة عمان للإبحار.

كما أن المصفاة وفي سعي منها لتعزيز ثقافة العمل التطوعي في المؤسسة دشنت برنامج «سواعد» وهو برنامج تطوعي يُعنى بالموظفين ويهدف إلى حثهم على التطوع بجزء من وقتهم للمشاركة في تنفيذ مبادرات الاستثمار الاجتماعي التي تتبناها الشركة بالإضافة إلى تشجيعهم على المشاركة في مختلف المبادرات المجتمعية في الولاية بشكل خاص وسائر أرجاء السلطنة.