20-12-2018 م

جريدة عُمان

كتبت – مُزنة بنت خميس الفهدية 

أكد صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد أن «التكوين الصحيح للإنسان يبدأ ضمن مراحل مختلفة، وهناك المهارات الناعمة التي تحتاج إلى صقل وتعزيز الفكر والابتكار لدى الإنسان»، مشيرا إلى أهمية العمل ضمن فريق واحد.
وأضاف «أبارك لكل المشاركين في الدفعة الثامنة من برنامج « نقطة انطلاقة»، حيث إن هناك أفكارا متميزة تلمس حاجة المواطنين والمجتمع، مشيدا بالشراكة الحقيقية بين القطاع العام والخاص، متمنيا مواصلة تمكين المواهب المحلية وتزويدهم بالمهارات اللازمة للنجاح في مسيرتهم المهنية.
جاء ذلك خلال رعايته أمس حفل الشركة العمانية القطرية Ooredoo بتخريج 71 امرأة من الدفعة الثامنة من برنامج «نقطة انطلاقة»، و157 متدرباً من برنامج «خطوة للأمام» الذي يهدف إلى تطوير المهارات القيادية لدى الرجال والنساء على حد سواء، والذي أقيم في فندق جراند حياة بحضور الخريجين والخريجات من البرنامجين الذي تنافسوا على لقب أفضل المشاريع، وبالتعاون بين وزارة الخدمة المدنية والشركة العمانية القطرية Ooredoo.
وخلال العام 2018 شهد البرنامجان قبولاً كبيراً من قبل المتدربين الطامحين إلى إيجاد تغيير إيجابي في المستقبل، حيث أتيحت أمامهم الفرصة للعمل مع عدد من قادة القطاع المختلفة والمدربين المعتمدين بهدف تطوير مشاريع رقمية يمكن تطبيقها على أرض الواقع.
من جهته قال سعاد السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري بوزارة الخدمة المدنية: «إن هناك مشاركة واسعة من الذكور والإناث، حيث قمنا بالاطلاع على عدد من المشاريع ذات القيمة في المجتمع، ونحتاج أن نعمل في وزارة الخدمة المدنية كحلقة وسيطة مع الجهات الداعمة والراعية لهذه المشاريع، ونتمنى أن تعود هذه الفائدة على المجتمع ككل».

من جهته قال إيان دنش الرئيس التنفيذي للشركة العمانية القطرية Ooredoo: «نفتخر بتخريج دفعة جديدة من البرنامجين اللذين تم تصميم مراحلهما بدقة لتزويد المواهب العُمانية الطموحة بالمهارات والخبرات والمعارف اللازمة للنجاح والتطور على الصعيدين الشخصي والمهني، وضمن جهودنا الدؤوبة للمساهمة في نمو وتطور السلطنة نلتزم بتنشئة المواهب الوطنية وتعريفهم بأفضل السُبل الممكنة لإيجاد قيمة مستدامة وتأثير إيجابي على مستقبلهم من خلال تدريبهم وتوجيههم».
وأضاف: «نجحنا حتى اليوم في تمكين أكثر من 1.300 امرأة من المؤسسات الحكومية المختلفة من خلال مشاركتهن في برنامج «نقطة انطلاقة» المخصص للنساء، ونثق أن برنامج «خطوة للأمام» سيعزز من هذا النجاح وستعم فوائده على المزيد من الكوادر من الرجال والنساء على حدٍ سواء».
وقال أحمد بن عبدالله الحوسني مدير أول الاتصالات الرقمي: «اتبعنا سابقاً عبر إتاحة الفرصة للجمهور والمتابعين للمشاركة بالتصويت على أفضل المشاريع البالغ عددها في برنامج سبرنج فورد ١٩ مشروعا فيما بلغ عدد مشاريع سبرنج بورد ٨ مشاريع، وقد بلغت نسبة المشاهدات عبر قناة Ooredoo في اليوتيوب للمشاريع ٦٤ ألفا و١٥١ مشاهدة، فيما بلغ عدد مرات الإعجاب ١٥٤٨٠، وقد فاز بالمركز الثالث من برنامج سبرنج بورد مشروع dr.Fixer بعدد مشاهدات ٢٢٠٨، وحقق المركز الثاني تطبيق ڤيلڤت بـ٦٩٨٢ مشاهدة، واستحق تطبيق معك المركز الأول بجدارة بـ٧٦٤٠ مشاهدة.
وأضاف: «أما عن نتائج برنامج سبرنج فوورد فلقد نال فريق الواقع المعزز المركز الثالث بـ٥١٦٠ مشاهدة، واستحق فريق إي حلوى المركز الثاني بـ٥٣١٠ مشاهدات، وفاز بالمركز الأول فريق تانكي اند سيليندر بـ٥٣٥٣ مشاهدة.
من جهتها قالت بشرى بنت درويش البلوشية مدير أول الرعاية والمسؤولية الاجتماعية والفعاليات: «في الواقع أبهرتنا المستويات العلمية والأفكار النيرة التي شاهدناها من خلال مجموعة شيقة من المشاريع اليانعة التي أسهم بها المشاركون والمشاركات في هذين البرنامجين، فإن مدلولات الوعي والأفكار الجادة والاستلهام النموذجي قد فاق مستوى تطلعاتنا بكثير، فهم جميعا حقا ملهمون، ونفتخر نحن في ooredoo بأن نكون النواة الأولى لإنشائها.
وأعلنت عن المراكز الثلاثة الفائزة في برنامج انطلاقة لتمكين المرأة العمانية ‏ Spring board فقد فاز بالمركز الثالث مشروع «خدمة للصيانة المنزلية، فيما حقق المركز الثاني مشروع «معك»، واستحق بكل جدارة المركز الأول مشروع «نقلة».
أما عن الفائزين في برنامج خطوة للإمام للقادة spring forward فاحتل المركز الثالث فريق «المخفي الذكي»، وحاز على المركز الثاني فريق «قرب». ونال الفوز بالمركز الأول وبجدارة فريق «عون».

وتحدث إسحاق بن عبدالله البلوشي رئيس فريق تطبيق «نادينا»: «إن التطبيق عبارة عن منصة إلكترونية للهواتف الذكية تقوم بنقل المعلومات والبيانات إلى منتسبي الأندية والمستهدفين من أنشطة النادي في نفس النطاق الجغرافي الخاص بالنادي الواحد، ونستهدف أفراد المجتمع بين عمر 18 -35 سنة وأكثر.
وأضاف: «من خلال « نادينا» نسعى إلى إيجاد منصة تفاعلية بين النادي والمجتمع تسهل عملية انتقال المعلومات الكثيرة لجميع شرائح المجتمع، مع توفر معلومات مهمة لدى الأندية، ونستهدف أندية صحار ومجيس وصحم والخابورة والسويق والسلام»، وعبر عن سعادته بالمشاركة في برنامج خطوة للأمام واكتسابه المهارات القيادية.
أما عن تطبيق «معك» الذي تتمثل رسالته في تمكين المجتمع للاستفادة من الخدمات المقدمة في المجال النفسي من قبل المختصين لأجيال أكثر استقرار وسعادة وعطاء، ويهدف إلى توفير كافة الخدمات والمعلومات والإرشادات الخاصة بالصحة النفسية في تطبيق واحد في متناول اليد للمساهمة في بناء مجتمع واع قادر على مواكبة التطور في كافة المجالات.
إلى ذلك ضم البرنامج تطبيق «قرب» لجميع محبي السفر والتجول والعيش في بيئات مختلفة وذات طابع مميز بأسعار منافسة.
الجدير بالذكر أن Ooredoo تقوم بتنظيم برنامج «نقطة انطلاقة» التدريبيّ بالتعاون والمجلس الثقافي البريطاني، وتم تصميمه بواسطة النساء لصالح النساء. وتستمر أنشطة البرنامج على مدار ثلاثة أشهر، ويتألف من عدد من حلقات العمل التي تسلط الضوء على كيفية بناء الثقة الذاتية، وتحديد الأهداف، والتفاعل والتواصل، وتحقيق التوازن بين الحياة الأسرية والعمل، وغيرها من المهارات الوظيفية المختلفة، وبعد النجاح الذي حققه هذا البرنامج، أطلقت Ooredoo «خطوة للأمام» الأول من نوعه لرواد الأعمال الرقميين من النساء والرجال الذي يركز على التطور المهني، إضافة إلى تعليم المشاركين وتوجيههم، وإبراز أهمية العمل الجماعي، واستعراض أهم العوامل التي من شأنها تعزيز مهاراتهم القيادية.