24-12-2018 م

جريدة الرؤية

دشنت جامعة السلطان قابوس، ممثلة في دائرة العلاقات العامة والإعلام، أمس الأحد تطبيقها للأجهزة الذكية والمنصات التفاعلية والترويجية، مستهدفًا أكثر من 17000 طالب في الجامعة، وأكثر من 6000 موظف في الجامعة، إضافة إلى أكثر من 50000 خريج جامعي.

وينقسم التطبيق في مرحلته الأولى بحيث يضم تسعة أقسام وهي: البوابة الإخبارية "أنوار" وتتضمن الأخبار والمحتويات الإعلامية المنشورة في البوابة الإعلامية الصادرة من دائرة العلاقات العامة والإعلام، ويحوي القسم خاصية حفظ المحتوى في قائمة المحفوظات، ومشاركة المحتويات في شبكات التواصل الاجتماعي. وفي بوابة الفعاليات يتم إدراج كافة الفعاليات في الجامعة بالتاريخ والوقت وموقع الفعالية، ويتضمن القسم خاصية ربط موقع الفعالية ببرامج الخرائط، ووضع خاصية التنبيهات والحفظ في المفضلة، إضافة إلى تنبيه المستخدمين بمجرد وصولهم لموقع معين.

ويختص قسم المكتبة المرئية بالأرشيف المرئي للجامعة من بداية توثيق أحداثها وحتى اليوم. فيما يتضمن قسم مزايا باقة من العروض الترويجية المميزة لمنتسبي الجامعة عبر مجموعة من القطاعات المُختلفة، إذ يحوي إضافة خاصية التنبيه للعروض الجديدة، أو التي تكون لفترة قصيرة، وخاصية تصنيف المزايا حسب القطاعات المختلفة (مطاعم، فنادق ...)، أما قسم معلومات حول الجامعة فيتضمن معلومات عن الجامعة وطرق الاتصال بوحداتها، كما يُمكن عمل استمارات تواصل يتم ربطها بالبريد الإلكتروني لكل جهة.

وفي قسم الإعلانات يتم إرسال الإعلانات ويمكن تصنيفها إلى (إعلانات الوظائف، إعلانات المناقصات، الإعلانات العامة، الإعلانات التنبيهية والإرشادية).

وفي قسم الاتجاهات يتم تحديد جميع مباني ومرافق الجامعة بحيث يمكن لأي مستخدم إدخال الجهة المراد الوصول إليها ويمكن تصنيف الجهات إلى (كليات، مراكز بحثية، مراكز خدمية، عمادات)، إضافة إلى قسم الجدول الأكاديمي العام للجامعة، وقسم روابط خدمات الجامعة العامة.

ويحوي الموقع عددًا من الشاشات وهي: شاشة التحميل التي يمكن تغيير خلفيتها بشكل عشوائي، بحيث تحتوي على صور متنوعة من أرجاء الجامعة، والشاشة الرئيسية التي تحتوي على أحدث التحديثات لمحتويات التطبيق بحيث يمكن الانتقال بسلاسة للأقسام الداخلية. إضافة إلى القائمة الجانبية وتحوي الأقسام الرئيسية للتطبيق والأقسام الفرعية.

وشاشة الأقسام التي تتضمن أحدث المحتويات لكل قسم بحيث يتم تصنيفها بحسب المحتويات الموجودة في الموقع الإلكتروني، وشاشة المحتوى وبها العناوين الرئيسية وتفاصيل المحتوى وطرق المشاركة لخارج التطبيق، وعددا من المميزات الأخرى كالتنبيهات وهي: (حسب الطلب، وتنبيهات للإعلانات والتعاميم، وتنبيهات للفعاليات، وتنبيهات للفعاليات بحسب الموقع الجغرافي)، كذلك ميزة دعم اللغتين العربية والإنجليزية، ودعم نظام الاتجاهات بالصور.

وتسعى دائرة العلاقات العامة والإعلام لإبراز الجامعة كوجهة متميزة في مجال الإعلام المؤسسي وتعزيز مكانتها كبيت خبرة من خلال تحسين صورة الجامعة في المجتمعين الداخلي والخارجي، وفتح آفاق أرحب لتدريب الطلبة على التقنيات الجديدة في مجال الإعلام، وزيادة حضور الجامعة في الشبكة المعلوماتية.

وكانت دائرة العلاقات العامة والإعلام قد عملت خلال الفترة المنصرمة على تفعيل مشروع تطوير الإعلام الجامعي، من خلال تحسين نشراتها المطبوعة وتدشين البوابة الإعلامية وبوابة الفعاليات، وتسعى خلال الفترة القريبة القادمة إلى تدشين مدونات الجامعة، ويأتي مشروع تطبيق الجامعة استمرارا لهذا الجهد ليقدم المعلومات والبيانات والأخبار الخاصة بالجامعة لجمهور الجامعة وخارجها، ليكون باكورة لتطبيق أشمل يقدم فيه الخدمات الإلكترونية لمنتسبي الجامعة من طلبتها وأكاديمييها وموظفيها وخريجيها والجمهور عامة.