25-12-2018 م

جريدة الرؤية

وقعت جامعة صحار والشركة العمانية للاستثمارات التعليمية والتدريبية أمس اتفاقيتين مع الصندوق العماني للتكنولوجيا، في إطار الأنشطة البحثية والتعاون المستمر بين جامعة صحار وغيرها من المؤسسات الأخرى.

ونصت الاتفاقية الأولى التي وقعها الشيخ أنيس بن محمد المعمري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمارات التعليمية والتدريبية مع الصندوق على إنشاء حاضنة للابتكار الصناعي بجامعة صحار وهي الأولى من نوعها في السلطنة والتي يجري إنشاؤها في جامعة.

كما نصت الاتفاقية الثانية التي وقعها الدكتور حمدان بن سليمان الفزاري نائب رئيس جامعة صحار للموارد على تمويل الصندوق لمسابقة وطنية تنظمها الجامعة للتصاميم ثلاثة الأبعاد والمستخدمة في الإنشاءات والبناء.

وقد وقع الاتفاقيتين من جانب الصندوق العماني للتكنولوجيا الدكتور يوسف الحارثي الرئيس التنفيذي للصندوق. وحضر التوقيع عدد من المسؤولين بالصندوق والجامعة وكذلك الشركة العمانية للاستثمارات التعليمية والتدريبية، وتم على هامش التوقيع مناقشة عدد من الموضوعات ذات العلاقة وكيفية تنمية وتطوير العلاقة بين الطرفين.

وقال الدكتور يوسف الحارثي الرئيس التنفيذي للصندوق العماني للتكنولوجيا: تعاوننا مع جامعة صحار يأتي الإطار العام الذي تنتهجه حكومة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد - حفظه الله- لتحويل الاقتصاد العماني إلى اقتصاد قائم على المعرفة ومنبع المعرفة هو الجامعات ومن هذا المنطلق يسعى الصندوق العماني للتكنولوجيا إلى التكامل والتعاون مع الجامعات كرافد أساسي للابتكارات والكوادر والموارد البشرية التي هي أساس الابتكار والاقتصاد المعرفي.

ومن جانبه أكّد البروفيسور غسان الكندي مساعد رئيس جامعة صحار للبحوث والابتكار أهميّة دور الجامعة في توطين الصناعات وتمكين الشباب العماني من النواحي التكنولوجية، وقال إنّ المشروع عبارة عن مسابقة وطنية حول الابتكار وتطوير وتصنيع معدات طباعه ثلاثية الأبعاد للمنشآت البنائية، لتعمل هذه المعدات باستخدام الرمل العماني مع المواد الرابطة المصنعة في عمان وستكون متاحة لكل الفرق الراغبة بالتسجيل فيها لتطوير منتج عماني قادر على بناء بيوت قليلة الكلفة وسريعة البناء في السلطنة.