31-12-2018 م

جريدة الرؤية

أصدر معالي عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة  قرارات وزارية تشمل حظر عمل غير العمانيين في العديد من الوظائف في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، وكذلك تقضي بإنشاء مجالس للكليات التقنية والمهنية والكليات المهنية للعلوم البحرية.

وبموجب القرارات الثلاثة- التي نشرت في الجريدة الرسمية أمس ويبدأ سريانها اليوم- فإنّه لن يسمح بمزاولة 4 مهن في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، والمؤسسات التدريبية الخاصة، إلا من قبل العمانيين، وتشمل مهن: مدير أو رئيس قسم القبول والتسجيل، ومدير أو رئيس قسم شؤون الطلبة، ومدير أو رئيس قسم ضمان الجودة، ومدير أو رئيس قسم التوجيه الوظيفي.

على أن تسري تراخيص استقدام القوى العاملة غير العمانية، وتراخيص مزاولة العمل الصادرة لهذه المهن الأربعة حتى تاريخ انتهائها مع عدم جواز تجديدها.

وأصدر معاليه قرارا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنظيمية للكليات التقنية يصبح بموجبه على كل كلية أن يكون لها مجلس يجري تشكيله بقرار من الوكيل وبرئاسة عميد الكلية وعضوية كل من مساعد العميد للشؤون الأكاديمية، ومساعد العميد لشؤون الطلاب، ومساعد العميد للشؤون الإدارية والمالية، ورئيس مركز اللغة الإنجليزية، وأربعة ممثلين من مختلف القطاعات الاقتصادية الخاصة، بعد التنسيق مع الجهات ذات الصلة، وبعد موافقة الوزير.

وأصدر معاليه أيضا قرارا للكليات المهنية والكليات المهنية للعلوم البحرية؛ حيث أصبح لزاما من اليوم تشكيل مجلس بقرار من الوكيل على أن يكون المجلس برئاسة المدير، وعضوية اثنين من رؤساء الأقسام الفنية بالكلية، وممثلين اثنين من مختلف القطاعات الاقتصادية الخاصة، بعد التنسيق مع الجهات ذات الصلة، وبعد موافقة الوزير، وأعطى المجلس بعد تشكيله الحق في الاستعانة بمن يراه مناسبا لحضور الاجتماعات، دون أن يكون له صوت معدود.