آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
15-01-2019 م

جريدة الوطن

أكدت حلقة العمل التي عقدتها وزارتا التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي على أنه يمكن لطلبة الصف الثاني عشر التقدم بطلب تنافسي إلى مركز القبول في التعليم العالي للحصول على مقاعد أو منح دراسية داخلية أو خارجية ما بين شهري أبريل ويونيو من هذا العام بشرط استيفاء معايير القبول وسيتم منح البعثات الدراسية في شهر أغسطس 2019م.

جاء ذلك خلال اللقاء التعريفي والذي استهدف أخصائيي التوجيه المهني بالمدارس الخاصة الأحادية والثنائية اللغة والمدارس العالمية والدولية لتعريفهم بمستجدات البعثات الدراسية للمرحلة الجامعية الأولى والذي بقاعة مسقط بديوان عام الوزارة.

ويهدف اللقاء الذي أداره محمد الشبيبي باحث شؤون البعثات بالمديرية العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي وبريخيا فان باران مشرفة شؤون بعثات واتصالات للدول الأجنبية بالمديرية العامة بوزارة التعليم العالي إلى تعريف أخصائيي التوجيه المهني بالمدارس الخاصة بالبعثات الدراسية وأنواعها للمرحلة الجامعية الأولى وذلك لتقديم النصائح للطلاب لاتخاذ قراراتهم حول التخصصات التي يرغبون في دراستها والدول التي يرغبون في الدراسة فيها والبحوث المتعلقة بنظام الدراسة إلى جانب تقديم المشورة لهم بالتركيز في المقام الأول على مجالات الدراسة التي تناسب احتياجاتهم والمهارات التي يمتلكونها واحتياجات سوق العمل والتغييرات في الاقتصاد الوطني ، وترتيب قائمة خياراتهم وفقاً لذلك ، كما هدف اللقاء إلى تلخيص المستجدات العامة حول خطة البعثات الدراسية والتي تخضع للتغيير على أساس سنوي ، وقد تم التأكيد على أنه سيتم نشر تفاصيل محددة في ضوء الدورات والمعايير في دليل الطالب الذي سيوزع من قبل مركز القبول الموحد (HEAC) بحلول نهاية مارس 2019م.

تناول اللقاء الهدف من ابتعاث طلبة السلطنة للدراسة الجامعية وذلك لاكتساب المعرفة الخاصة والمهارات العامة اللازمة لتطوير وتنويع الاقتصاد الوطني والتأكيد على أخصائيي التوجيه المهني بتقديم النصح للطلبة الذين يخططون لتقديم طلب للحصول على بعثة دراسية خارجية هو التقدم على امتحان IELTS for UKVI كونه مطلوباً للتنافس على عدد من هذه البعثات الدراسية.

كما تطرق اللقاء الى الحديث عن خمسة مخططات للبعثات الدراسية الخارجية للمرحلة الجامعية الأولى ومتطلباتها، ومنها: برامج (المنح الدراسية في الطب البشري، وطب الأسنان، والطب البيطري، والصيدلة، والفيزياء الطبية)، حيث يقوم الطلبة بتقديم هذه المنح في مؤسسات تعليم عالٍ محددة في الخارج، على أن يتم استيفائهم لمتطلبات القبول العالية، ليس فقط من حيث الدرجات وإنما أيضًا اجتياز المقابلة، أو اختبارات الكفاءة أو القبول، و(برامج عدد محدود من البعثات الدراسية): والتي يتنافس عليها الطلبة بناءً على درجاتهم في شهادة الدبلوم العام، كما يمكنهم فيها اختيار التخصص والدولة التي يرغبون بالدراسة فيها، وتشتمل هذا البرنامج عدد من التخصصات، وهي: الهندسة، والعلوم، والتكنولوجيا، والرياضيات التطبيقية، والتربية، والعلوم الاجتماعية، والفنون والإدارة، و(برامج عدد محدود من البعثات الدراسية تم الإعلان عنها لأول مره في العام الدراسي 2018 /2019م): حيث يسمح للطلبة بالتنافس على هذه البرنامج بناء على القبول الحاصلين عليه من إحدى مؤسسات التعليم العالي الموصى بها، والمصنفة ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم، كما يشترط عليهم الحصول على قبول مباشر وغير مشروط لدراسة السنة الأولى مباشرة في الجامعات الموصى بها، وأيضاً (بعثات خاصة بمشروع جامعة عمان): وهي مخصصة لجميع الطلبة، والذين لديهم الرغبة بالعمل في الجامعة نفسها عند التخرج، و(بعثات دراسية حسب التخصص ووجهة الدراسة): ويعد هذا النوع من البعثات مخصصة لجميع الطلبة للتنافس عليها، وتكون محددة التخصص والوجهة، كما يمكنهم اختيار التخصص ووجهة الدراسية مباشرة عند قيامهم باختيار نوع البرامج الدراسية في موقع القبول الموحد.

وفي ختام اللقاء تم فتح باب المناقشة والحوار والرد على استفسارات أخصائيي التوجيه المهني حول الفترة الزمنية وآلية تسجيل الطلبة في نظام القبول الموحد كتسجيل مبدئي بعد حصول طلبة الثاني عشر على نتائج الفصل الدراسي الأول، ضرورة توفير دليل الطالب بأقرب وقت ممكن.