21-01-2019 م

جريدة الرؤية

ينطلق صباح اليوم الإثنين البرنامج التدريبي "ثمرة"، وذلك في محافظات الداخلية وشمال الباطنة وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والظاهرة وظفار، على مدار أسبوع.

ويعّد برنامج ثمرة من البرامج المهمة التي يتم فيها تدريب طلبة الصفوف (8-10) على المهارات المتعلقة بالمشاريع ذات الطابع الزراعي والحيواني والسمكي، وهو من المشاريع التربوية التي تحرص وزارة التربية والتعليم ممثلة في المركز الوطني للتوجيه المهني ووزارة الزراعة والثروة السمكية على تسخير كافة الإمكانيات والجهود الممكنة لتحقيقها، إيماناً بأهمية قطاع الزراعة والثروة السمكية في تعزيز الاقتصاد الوطني من خلال تمكين طلبة المدارس من تكوين اتجاهات إيجابية لدى أبنائنا الطلبة تدفعهم إلى تبني شركات طلابية في المدارس ذات الطابع الزراعي والحيواني والسمكي.

من جهتها، قالت فخرية بنت سالم المسلمية مقررة الفريق إن برنامج ثمرة يهدف إلى تعريف الطلبة بالفرص الوظيفية في القطاع الزراعي والحيواني والسمكي بالسلطنة، وتدريب الطلبة على المهارات المتعلقة بالاستثمار الزراعي والحيواني والسمكي.

وأضافت أن البرنامج يسعى إلى تزويد الطلبة بالمعارف والمعلومات المتعلقة بالثروة الزراعية والحيوانية والسمكية، بجانب توفير حاضنات مناسبة للشركات الطلابية ذات الطابع الزراعي والحيواني والسمكي من خلال تقديم الدعم الفني اللازم.

وأوضحت أن برنامج التدريب يشتمل على مرحلتين؛ الأولى تتمثل في التدريب النظري، من خلال تعريف الطلبة بالفرص المهنية ومجالاتها الاستثمارية التي يتيحها القطاع الزراعي والحيواني والسمكي بالسلطنة، والتدريب على المهارات المتعلقة بالقطاع الزراعي والحيواني والسمكي (الاستزراع السمكي، تربية الحيوانات، تربية الدواجن، تربية خلايا النحل، الزراعة المحمية، زراعة الخضروات، زراعة محاصيل الفاكهة).

وبينت أن المرحلة الثانية تتمثل في التدريب العملي، وتتضمن الاطلاع على تجارب وبيئات عمل تتعلق بالجانب الزراعي والحيواني والسمكي، وإنشاء مشاريع زراعية وحيوانية وسمكية (شركات طلابية) فعلية من خلال ما تم التدريب عليه في المرحلة الأولى.

وبلغ عدد الطلبة المشاركين في البرنامج 207 طلاب وطالبات خلال العام الجاري، بزيادة عن العام السابق الذي شهد مشاركة 132 طالبا وطالبة.