آخر الأخبار

10منح مدفوعة الرسوم لبرامج الدكتوراه وتخفيض الرسوم الدراسية بأستراليا 2019-11-21 م المناظرات بـ«تطبيقية» صحار يتوج بالمركز الأول 2019-11-21 م (التربية والتعليم) تحتفي بالذكرى السنوية الـ(36) لتنصيب جلالته كشافا أعظم للسلطنة 2019-11-21 م اليونسكو تحتفل بتسليم جائزة السلطان قابوس لصون البيئة 2019-11-21 م التعليم العالي تدشن تطبيق الهواتف الذكية متضمنا 35 خدمة للطلبة المبتعثين والدارسين على نفقتهم الخاصة 2019-11-20 م 14 ورقة علمية و9 حلقات عمل في المؤتمر الدولي الخامس للرياضيات 2019-11-20 م اللجنة الوطنية للشباب تتعرف على مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتطوير 2019-11-20 م أطفال السلطنة يحاورون الوزراء وصناع القرار ويستعرضون أفكارهم والتحديات التي تواجههم 2019-11-20 م «التربية والتعليم» تناقش 6 أوراق عمل معنية بالتدقيق الخارجي ونظام إدارة الجودة 2019-11-20 م الشيبانية أمام اليونسكو : السلطنة ملتزمة بمتابعة تنفيذ هدف «التعليم وطنيا وعالميا» وتدعو إلى تعزيز مكانة مهنة التدريس 2019-11-19 م
24-01-2019 م

جريدة الرؤية

يحتفل العالم اليوم، باليوم الدولي للتعليم لأول مرة، والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر ديسمبر عام 2018م ليكون يوم ٢٤ يناير من كل عام يوماً دولياً للتعليم، وذلك في إطار دعم الجهود الرامية إلى تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة المعني بالتعليم، والمتمثل في توفير التعليم الجيّد المنصف والشامل للجميع، وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع.

وبهذه المناسبة وجهت معالي أودري أزولاي المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) رسالة للدول الأعضاء بالمنظمة أكدت خلالها أهميّة توفير فرص التعلم مدى الحياة للجميع، لكي تتمكن البلدان من تجاوز محنة الفقر، ومن تخفيف وطأة تغير المناخ، والتكيف مع الثورة التكنولوجية، فضلاً عن تحقيق المساواة بين الجنسين.

وأضافت: "يتيح هذا اليوم فرصة لتأكيد بعض المبادئ الأساسية المتعلقة بالتعليم، فهو حق من حقوق الإنسان، وأفضل الوسائل التي يمكن استخدامها لضمان لتحسين صحة الفرد والمجتمع، وتعزيز النمو الاقتصادي، والاستفادة من القدرات والطاقات الكامنة للابتكار؛ لبناء مجتمعات أكثر استدامة وقادرة على الصمود. ولا بدّ من الدعوة إلى عمل جماعي من أجل التعليم على الصعيد العالمي، إذ توجد حاجة ماسّة للدعوة إلى ذلك في الوقت الحاضر".

وأكدت في كلمتها أن الأرقام الرئيسية للإحصاءات المتعلقة بالتعليم توضح المصاعب التي تواجهها العديد من الدول في هذا المجال، إذ يبلغ عدد الأطفال والشباب غير الملتحقين بالمدارس ٢٦٢ مليون نسمة، ويبلغ عدد الأطفال والشباب الذين لا يعرفون القراءة ولا يستطيعون إجراء العمليات الحسابية الأساسية ٦١٧ مليون نسمة، ويقل معدل إتمام المرحلة الدنيا من التعليم الثانوي عن ٤٠٪ لدى الفتيات في إفريقيا.