30-01-2019 م

جريدة عمان

نظم مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة حلقة عمل لطلاب برنامج «الشركة» التابع لإنجاز عمان بعنوان أهمية تطوير نماذج العمل والتي استمرت لمدة يومين متتاليين وبحضور أكثر من 100 طالب وطالبة وذلك بمكتب إنجاز عمان. 

تأتي هذه الحلقة ضمن إطار التعاون ما بين مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة ومؤسسة إنجاز عمان وتحقيق الشراكة والتكامل نحو تحقيق هدف دعم ريادة الأعمال، حيث يقوم المركز بتنظيم ورش عمل في مجال ريادة الأعمال والتأثير المجتمعي لها وبحضور أعضاء من إنجاز عمان.

وخلال الحلقة سلط المستشارون بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الضوء حول كيفية تصميم نماذج أعمال بأساليب علمية وعملية تساهم في تحويل الأفكار إلى مشاريع حقيقية أو تطوير الأعمال القائمة من خلال تطبيق الأدوات المعروفة في مجال تصميم نماذج الأعمال، وكيفية تحويل تلك النماذج إلى مشاريع حقيقية ذات تأثير مجتمعي وبيئي، كما تم تعليمهم كيفية استخدام لوحة نموذج الأعمال كأداة استراتيجية لتطوير نماذج أعمال جديدة.

وركزت الحلقة أيضا على ضرورة بناء علاقات مع المجتمع من أجل المساهمة في تعزيز النجاح لتلك المشاريع وبناء علاقات جديدة، وفي نهاية الحلقة تم تدريب المشاركين على ضرورة بناء نماذج أعمال تجارية وتقييمها من خلال قياس الأثر المجتمعي والبيئي لها.

وللعام الرابع على التوالي من التعاون، استطاع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة ومؤسسة إنجاز عمان أداء أدوار رئيسية ساهمت في تطوير ثقافة ريادة الأعمال في السلطنة، وذلك من خلال توحيد جهودهما وتوجيهها في تقديم مجموعة من الخدمات والدورات التدريبية التي تهدف إلى خدمة ريادة الأعمال. ولقد أدى هذا التعاون إلى تطوير العديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي أصبحت في الوقت الحالي من المشاريع الرائدة، حيث قاما بتنظيم مجموعة من ورش العمل ناقشت العديد من الموضوعات المتعلقة بريادة الأعمال والابتكار. 

وأعربت خولة الحارثية المديرة التنفيذية لإنجاز عمان عن شكرها للجهود التي يبذلها مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة والتي تهدف إلى دعم وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية الناشئة داعية إلى الاهتمام بالشباب المقبلين على تأسيس مشاريعهم الصغيرة وإعطائهم الأدوات اللازمة من أجل خوض غمار ريادة الأعمال والتي تعزز من قدرتهم على تحقيق النجاحات التي يتطلعون إليها.

وأشارت إلى أن الورشة التي قدمها المستشارون من مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة كان لها الاستفادة الكبيرة من قبل الطلبة المشاركين، وأنها ساعدت طلاب «الشركة» على تحديد أولوياتهم ووضع أهدافهم ضمن خطة مفصلة تساعدهم في تحويل أفكارهم إلى مشاريع تجارية أو تطوير مشاريعهم القائمة ضمن خطة محكمة.

ومن جانبه، قال عادل الحبيشي مستشار الأعمال بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: «إن الهدف من تنظيم هذه الورشة هو مساعدة روّاد الأعمال طلاب إنجاز عمان على فهم طريقة إعداد نماذج الأعمال، وكيفية إعداد نموذج عمل قابل للتطبيق وكيفية استخدام هذا النموذج كأداة رئيسية للتخطيط الاستراتيجي وابتكار قنوات وعلاقات جديدة مع شرائح السوق المستهدفة وتنويع مصادر الدخل بالنسبة لهم.

مشيرا إلى أن الاستجابة التي تلقيناها كانت إيجابية، حيث يسعى المركز دائما إلى رفع مستوى الوعي لرواد الأعمال من خلال تنظيم العديد من البرامج والمبادرات والأنشطة التدريبية لطلاب إنجاز عمان، وقال: إن هذه الورشة ركزت على أفضل الممارسات في مجال ريادة لأعمال والتي تؤثر بشكل إيجابي في مشاريعهم التجارية أو تحويل الأفكار إلى مشاريع استثمارية قادرة على النمو والتوسع.