03-02-2019 م

جريدة عُمان

كتب – أكرم العبري 

نظمت كلية الصيدلة بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا الحفل السنوي بارتداء المعطف الطبي الأبيض، وأداء القسم لطلبة السنة الأخيرة من برنامج بكالوريوس الصيدلة الذي يحتفل به سنويا تأكيدا على ما يمثله المعطف الطبي الأبيض من رمزية المهنة والنزاهة بالنسبة للطلبة ومن يحترفون المهن الطبيّة.
ويعد هذا الحفل إشارة لانطلاق طلبة الصيدلة لبدء دورات التدريب السريرية الخاصة بهم، وهو تقليد متبع في الكليات الطبية لتعزيز الشعور بالمسؤولية المهنية. رعى الاحتفال سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي أمين عام مجلس التعليم وبحضور أعضاء مجلس إدارة الكلية وعدد من رجال الأعمال ورئيس الجامعة الدكتور سايمن جونس والدكتور سالم بن خميس العريمي نائب رئيس الجامعة وعمداء الكليات ومسؤولين من وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي وعدد من الأكاديميين والإداريين وذلك بحرم الجامعة الوطنية في بوشر.
وقال سعادة الدكتور سعيد بن حمد بن سعيد الربيعي أمين عام مجلس التعليم لعمان: «نشكر الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا على ما تبذله في إعداد الصيادلة وارتداء الطلبة المعطف الأبيض هو بداية مرحلة جديدة للتدريب الميداني وسيكون مواصلا للجانب النظري و نتمنى كل التوفيق لهم. وقد ارتدى المعطف الطبي 51 طالبا وطالبة.
وعبر الدكتور رئيس الجامعة في كلمة له عن افتخاره بهذا الإنجار الذي تحقق والدور المناط على عاتق هذه الدفعة نحو وطنهم ومجتمعهم وأسرهم.
كما تحدث الدكتور مصطفى فهمي عميد كلية عمان للعلوم الصحية في كلمته عن أهمية دور الصيدلاني في المنظومة الصحية والتحديات التي سوف يواجهها في ميدان الحياة الواقعية والعملية وكيفية التغلب عليها.
ثم بدأت مراسم تقليد الطلبة والطالبات للمعطف الأبيض، حيث شارك في تقليد المعطف كل من عطية البوسعيدية رئيسة قسم الخدمات الطبية بمستشفى القوات المسلحة والصيدلانية حليمة الزدجالية من مستشفى خولة والبروفيسور جياشيكار والبروفيسورة ألكا أهوجا والبروفيسورة موللاي تشرام من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا. كما قامت الصيدلانية منال الأنصاري مديرة دائرة الاستخدام الرشيد للدواء بوزارة الصحة بإلقاء القسم الصيدلاني على الطلبة، بعدها قام سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي والدكتور ياسين موسى اللواتيا عميد كلية الصيدلة بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بتكريم الطلبة المتفوقين علميا، كما قامت الجامعة بتكريم كل من ثريا بنت جمعة البلوشية وجهاد عادل عطوة وسمية بنت سالم القلهاتية وأحلام بنت خميس الهادية ويمنى أحمد جادالله من المجلس الطلابي نظير جهودهم في إثراء الفعاليات والأنشطة الطلابية. كما تم تكريم المشاركين في تنظيم الحفل.
وقامت الجامعة أيضا بتكريم الصيدلانية رقية بنت سعيد الراشدية خريجة من دفعة 2017 ومسؤولي التدريب في المستشفيات والصيدليات الخاصة وذلك إيمانا بأهمية التواصل الدائم مع خريجيها وتعزيزا لدورهم الفاعل على مستوى كلية الصيدلة والمجتمع، وتقديرا من الجامعة للجهود التي تبذلها تلك الأقسام والمؤسسات في تدريب طلابها وشملت أقسام الصيدلة والخدمات الطبية بمستشفيات جامعة السلطان قابوس والقوات المسلحة والسلطاني وخولة والنهضة وصحار والرستاق إضافة إلى الشركة الوطنية للصناعات الدوائية وصيدلية مسقط والصيدلية العلمية بمسقط ومستشفى ستار كير بمسقط ومستشفى مسقط الخاص وصيدلية طيبة بمسقط ومستشفى الرفاعة بمسقط وصيدلية الحشار وصيدلية الوليد.
في الختام ألقى الدكتور ياسين اللواتيا عميد كلية الصيدلة بالجامعة كلمة شكر عبر من خلالها على أهمية ارتداء المعطف الأبيض لطلبة الصيدلة الذي يشكل فارقة مهمة في حياتهم الدراسية والعملية ، وقال إن هذا الحفل الرائع يعد تجسيدا لتلك الفارقة المهمة ، فهي تنقلهم من ميدان التنظير الى واقع العمل والتطبيق الفعلي لما درسوه وهم على مقاعد الدراسة، مشيرا إلى أن طلبة الصيدلة بالجامعة الوطنية للعلومِ والتكنولوجيا يدشنون اليوم مرحلة جديدة في حياتهم وسيختلطون قريبا بمجتمع جديد غير مجتمع الدراسة الذي ألفوه وفهموه، ونحن في الجامعة الوطنية نضع على عاتقنا مهمة تحفيزهم والأخذ بأيديهم كأهم الأولويات لدينا ولن ندخر جهدا من أجل الانتقال بهم إلى المراحل النهائية بكل كفاءة واقتدار إن شاء الله.