آخر الأخبار

توقيع مذكرات تفاهم مع مؤسسات عالمية لبناء القدرات الوطنية في مجال «اقتصاد المحيطات» 2019-02-14 م )التعليم العالي) تستعرض مستجدات القبول والابتعاث الداخلي والخارجي للعام الاكاديمي القادم 2019-02-14 م تتويج الفائزين بالبطولة الوطنية للمناظرات.. وإشادات بتبني ثقافة الحوار بين الشباب 2019-02-14 م «البحث العلمي»: برنامج المنح البحثية يستقبل مشاركات البحوث الصحية حتى منتصف مارس 2019-02-14 م وزيرة التعليم العالي تطلع على سير الدراسة في تطبيقية وجامعة نزوى 2019-02-14 م استعراض برنامج تحويل مشاريع التخرج في تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لشركات ناشئة 2019-02-13 م وزيرة التعليم العالي تطلع على سير الدراسة في تطبيقية وجامعة نزوى 2019-02-13 م انطلاق منافسات نهائي البطولة الوطنية للمناظرات 2019-02-13 م كلية عمان للعلوم الصحية والمعهد العالي للتخصصات الصحية يحتفيان بتخريج 482 طالبا وطالبة 2019-02-13 م تدريب طلبة الداخلية على إنتاج الصناعات الحرفية الفخارية بالداخلية 2019-02-13 م
10-02-2019 م

جريدة الرؤية

يبدأ، اليوم الأحد، 915 طالبا وطالبة في الصف العاشر، دراسة منهج (STEM OMAN)، وهو نظام تعليمي عالمي مُصمَّم من قِبل شركة رولز رويس البريطانية، وتبنته الهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية للتطبيق في السلطنة، بالشراكة مع شركة رولز رويس البريطانية؛ كجزء من التزامها ببرنامج الشراكة من أجل التنمية، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي.

ويهدف منهج "STEM OMAN" إلى الجمع بين مواد التعليم الأربعة الأساسية (الرياضيات، الهندسة، العلوم، التكنولوجيا)، والربط والمزج بينهم بشكل مُتكامل بطرق إبداعية قائمة على التجارب العلمية لتحويل الأفكار إلى تطبيقات عملية، تركز على ربط التعليم بالحياة اليومية، والتي من شأنها تنمية مهارات التفكير الإبداعي والنقدي لدى الطلاب، وإنشاء جيل قادر على المشاركة الفعالة في التنمية المستدامة في المجتمع، ودخول عالم الاقتصاد القائم على المعرفة في مجالات العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا.

وانطلقتْ المرحلة الثانية من برنامج (STEM OMAN) في بداية الفصل الدراسي الأول للعام 2018م/2019، في 18 مدرسة حكومية من مختلف محافظات السلطنة، والتي صاحبها تجهيز 12 مختبرًا بالأدوات والمعدات الخاصة بالمنهج. وتمَّ خلال المرحلة الثانية تدريب وتأهيل 41 معلما ومعلمة على آليات تطبيق المنهج وتمكينهم لاستخدام الطرق الحديثة في عملية تدريس الطلاب، وإعادة تطبيقها بشكل مكمل للمناهج القائمة بالمدارس الحكومية.

يُذكر أنَّ تطبيق البرنامج انطلق في السلطنة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017/2018 باستهداف 6 مدارس في المرحلة الأولى، موزعة على ثلاث محافظات؛ هي: محافظة مسقط، والداخلية، وجنوب الباطنة، وتمَّ التوسع في تطبيق المنهج في المرحلة الثانية خلال العام الدراسي 2018/2019م ليشمل 12 مدرسة جديدة؛ موزعة على جميع محافظات السلطنة، وستضاف 12 مدرسة جديدة عند مرحلة التوسع الثالثة؛ ليصل عدد المدارس المطبقة لمنهج (STEM OMAN) خلال العام الدراسي 2019/2020 إلى 30 مدرسة حكومية، والذي من المخطط استدامته من خلال تطبيقه في كافة مدارس السلطنة.