13-02-2019 م

جريدة الرؤية

انطلقتْ مُنافسات نهائي البطولة الوطنية للمناظرات، التي تُنفِّذها اللجنة الوطنية للشباب في نسختها الثالثة هذا العام، بالتعاون مع فريق مناظرات عمان ومركز قطر للمناظرات.

وبدأ اليوم الأول بمشاركة 14 فريقًا من جامعات وكليات التعليم العالي، والكليات التقنية والمهنية، والكليات الصحية، والأندية الشبابية والرياضية؛ تأهلت لنهائي البطولة بعد سلسلة من التصفيات شارك من خلالها أكثر من 60 فريقًا وناديًا للمناظرات في محافظات السلطنة وولاياتها.

وتنافستْ الفرق المشاركة ضمن فئة الجامعات والكليات والأندية في ثلاث جولات ضمَّت 21 مناظرة، تبارتْ فيها الفرق مُوزَّعةً على مجموعات للموالاة وأخرى للمعارضة على ثلاث قضايا مختلفة؛ هي: يرى هذا المجلس أن قوانين العمالة الوافدة غير مفعَّلة لحماية حقوقهم، ويرى هذا المجلس أنه يجب على الحكومات توفير الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للاجئين أسوةً بالمواطن، وسيوقف هذا المجلس ترقيات موظفي الدولة لحين توفير وظائف للباحثين عن عمل.

وبعد الجولات الثلاثة والمنافسات المحتدمة، أعلنت اللجنة الوطنية للشباب عن الفرق المتأهلة لمنافسات النصف النهائي عن فئة الجامعات والكليات والأندية. وقد فازت بمباريات اليوم الأول من البطولة كلٍّ من: نادي صحار، وجامعة نزوى، وجامعة الشرقية، وكلية العلوم التطبيقية بصحار؛ لتتنافس على لقب البطولة في جولتي نصف النهائي والنهائي في يوم ختام البطولة.

وتنطلقُ منافسات اليوم الثاني من البطولة على مستوى المدارس ضمن المديريات العامة للتربية والتعليم بمحافظات السلطنة؛ حيث يتنافس 12 فريقًا، 11 فريقًا منها تُمثل كل محافظة من محافظات السلطنة، وفريق واحد يمثل فئة المدارس الخاصة؛ حيث تتأهل 4 فرق منها لنصف النهائي عن فئة المدارس، بعد خوض ثلاث جولات تحمل ثلاث قضايا، تتنافس فيها الفرق في 18 مناظرة.

وتستمر البطولة حتى الثالث عشر من الشهر الجاري؛ حيث يتوَّج بطل البطولة في المناظرات عن فئة المدارس، وفئة الجامعات والكليات والأندية، ويتأهل الفائزان لخوض نهائيات البطولة الدولية للمناظرات بدولة قطر.

ويأتي تنفيذ اللجنة الوطنية للشباب البطولة هذا العام بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، ووزارة القوى العاملة، ووزارة الصحة، ووزارة الشؤون الرياضية، وجامعة السلطان قابوس.