آخر الأخبار

د. رحمة المحروقية لـ «عمان»: تمكين 4 مراكز بحثية جديدة بجامعة السلطان قابوس في الطاقة المستدامة وتقنية النانو والطب والابتكار 2019-11-17 م انتهاء الحلقات النقاشية: مبادرات مختبر التعليم تستهدف زيادة الملتحقين في مسارات التعليم التقني والمهني 15% 2019-11-17 م العوفي يكرم الفائزتين بجائزة معرض الابتكار في ألمانيا 2019-11-17 م اللجنة المركزية لتقييم «جائزة البيئة المدرسية» تختتم زيارتها لمدارس مسندم 2019-11-17 م 3 مدارس بالوسطى تنافس على كأس جائزة «البيئة المدرسية» 2019-11-17 م 805.3 ألف طالب وطالبة بمدارس السلطنة.. و75.3% بـ"الحكومية" 2019-11-14 م مؤتمر بجامعة الشرقية يناقش وضع التعليم العالي الخاص ويقدم عددا من الرؤى والحلول 2019-11-14 م جامعة ظفار تجيز الخطة التطويرية للأداء الأكاديمي والبحث العلمي والمشاريع المجتمعية للعام 2019-2020 2019-11-14 م «تطبيقية» صحار تطرح مسابقة في التصميم المبتكر للهندسة الكيميائية 2019-11-14 م مجلس أمناء كلية عمان للعلوم والمعهد العالي للتخصصات الصحية يعقدان اجتماعهم الرابع 2019-11-14 م
18-02-2019 م

جريدة عمان

نفذت وزارة التربية والتعليم ممثلةً باللجنة المركزية لتقييم متابعة جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية امس حلقة العمل الثانية لمنسقي الجائزة بعنوان« معايير تقييم المشاريع المترشحة لجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية» ضمن خطة التدريب المعتمدة للمنسقين للبدء في تطبيق النظام واستقبال ترشحات تعليميات المحافظات بمشاركة 30 من أعضاء اللجنة المركزية ومنسقي الجائزة ورؤساء أقسام البوابة التعليمية بتعليميات المحافظات، وذلك في المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين.

اشتمل برنامج الحلقة التي تختتم اليوم، على تقديم أربع أوراق عمل، الورقة الأولى بعنوان «معايير ومؤشرات تقييم المشاريع المترشحة للجائزة» تركز على شرح معايير ومؤشرات تقييم المشاريع المترشحة للجائزة، وتوضيح موجهات تقدير درجات التقييم، والتدريب على استخدام معايير التقييم ومؤشراتها، أما الورقة الثانية فهي بعنوان « آلية عملية التقييم المحلي للمشاريع المترشحة للجائزة ».

وتتناول استعراض إجراءات تشكيل فريق التقييم المحلي للمشاريع المترشحة للجائزة، وتوضيح تشكيلة هذا الفريق، واستعراض آلية عمله، وتستعرض الورقة الثالثة بعنوان« نظام الجائزة الإلكتروني» شرح بنية نظام الجائزة الإلكتروني، وتوضيح صلاحيات مستخدمي نظام الجائزة الإلكتروني، بينما الورقة الرابعة بعنوان:« التدريب على استخدام نظام الجائزة الإلكتروني» تُعنى بإكساب المتدربين مهارات استخدام النظام الإلكتروني في القيام بإجراءات تسجيل المشاريع التربوية والترشح بها للجائزة؛ إضافة إلى تقييم المشاريع المترشحة للجائزة.

تهدف الحلقة إلى استعراض آلية عمل مرحلة التقييم المحلية للمشاريع المترشحة للجائزة، وشرح معايير ومؤشرات تقييم المشاريع المترشحة للجائزة، وتوضيح ضوابط تشكيل فريق التقييم المحلي لتقييم المشاريع المترشحة للجائزة، وشرح بنية نظام الجائزة الإلكتروني والتدريب على استخدامه، واستعراض دور منسقي الجائزة ورؤساء أقسام البوابة التعليمية بتعليميات المحافظات في تقييم المشاريع المترشحة للجائزة، وتقديم الدعم الفني لاستخدام نظام الجائزة الإلكتروني.

الجدير بالذكر أن اللجنة المركزية سبق وان نفذت خلال شهر ديسمبر من العام الماضي، حلقة العمل الأولى التي استهدفت منسقي الجائزة، ورؤساء أقسام الإعلام التربوي والعلاقات العامة في تعليميات المحافظات، وهدفت إلى استعراض أبرز مفاهيم التنمية المستدامة والقضايا التي تعنى بها محليا وعالميا، وإدراك دور قطاع التعليم في معالجة قضايا التنمية المستدامة، والاطلاع على نماذج من مبادرات التنمية المستدامة في مجال التعليم محليا وعالميا، وتوضيح مضامين محاور جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية، وكيفية اشتقاق مشاريع مستدامة منها، وإدراك آلية عمل الجائزة من خلال تحليل اختصاصات اللجنة المحلية لمتابعة وتقييم الجائزة واختصاصات منسق الجائزة، واقتراح نموذج خطة عمل عامة للجنة المحلية لمتابعة وتقييم الجائزة.