آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
18-02-2019 م

جريدة عمان

تستضيف السلطنة لأول مرة في الشرق الأوسط المؤتمر الدولي لبحوث الغاز لعام 2020 في نسخته السادسة عشرة بعد منافسة دول عديدة من جميع أنحاء العالم ليعكس بذلك الثقة الدولية في قدرة السلطنة على رعاية واستضافة الفعاليات والمؤتمرات العالمية. حيث يأتي تنظيم المؤتمر الدولي لبحوث الغاز بين الاتحاد الدولي للغاز والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بالتعاون مع مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

ينعقد المؤتمر الدولي لبحوث الغاز كل ثلاث سنوات برعاية الاتحاد الدولي للغاز، حيث يستقطب أكثر من 1000 مشارك يمثلون أكثر من 40 دولة حول العالم. كما يسلط المؤتمر الضوء على جوانب البحث والتطوير والابتكار في صناعة الغاز المتنامية.

إذ يضم المؤتمر مجموعة من الاجتماعات وحلقات العمل التي بدورها تتيح فرصة للمعنيين من القطاعين الحكومي والخاص والمختصين في قطاع الغاز لتبادل المعارف وزيادة الوعي ومناقشة الخيارات الاستراتيجية فضلا على تعزيز جهود البحث والتطوير والابتكار التي يقدمها مورد الغاز الطبيعي في سياق استدامة توفر الطاقة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى التطرق إلى التحديات البيئية في هذا المجال.

وتأتي استضافة السلطنة للمؤتمر الدولي لبحوث الغاز السادس عشر لتعكس التطورات المتسارعة التي قطعتها صناعة الغاز في السلطنة فضلا على تعزيز قدرة السلطنة في عقد وتنظيم المؤتمرات والمعارض والفعاليات الدولية نظراً للموقع الاستراتيجي للسلطنة والسمعة التي حظيت بها السلطنة كوجهة عالمية مفضلة لبيئة المال والأعمال.

وعلى ذلك، تسعى الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال- بوصفها العضو الوحيد الممثل للسلطنة في الاتحاد- جاهدة من أجل استقطاب مثل هذه الفعاليات العالمية إلى أرض السلطنة حتى يتسنى إبراز العديد من الجوانب السياحية التي تحظى بها السلطنة بدءًا من موقعها الجغرافي الاستراتيجي إلى بنية أساسية متطورة ذات مستوى عال من الجاهزية مثل مركز عمان الدولي للمؤتمرات والمعارض لاستضافة مثل هذا الحدث.

ويأتي المؤتمر الدولي لبحوث الغاز لعام 2020 ليصادف معلماً بارزاً في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي في السلطنة حيث تنجز الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال عشرين عاماً منذ بدء عملياتها في عام 2000 والتي تكللت بالعديد من النجاحات التي حققتها على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.
وقال حارب بن عبدالله الكيتاني- الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال- «سعداء أن تكلل مساعينا الحثيثة في ملف استضافة السلطنة لأعمال المؤتمر الدولي لبحوث الغاز لعام 2020 بالنجاح. حيث سيكون منصة كبيرة لمناقشة دور الغاز الطبيعي الحالي والمستقبلي».

وأضاف: «لقد كانت المنافسة قوية وقرار التصويت من قبل الأعضاء يعكس ثقتهم في السلطنة كما يضع السلطنة كوجهة مفضلة لمثل هذه الفعاليات الدولية. ويعزى هذا النجاح البارز إلى التعاون المستمر بين الاتحاد الدولي للغاز، والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض».

وتشير التقديرات الصادرة عن الاتحاد الدولي للغاز إلى أن السلطنة تقوم بتزويد العالم ما نسبته 3% من مورد الغاز الطبيعي المسال من إجمالي الطلب العالمي لهذا المورد، والذي يسهم بشكل بارز في تحقيق التوازن بين العرض والطلب العالمي لهذا الوقود الحيوي.

وعلى الصعيد المحلي، فإن صناعة الغاز الطبيعي في السلطنة تنامت وقطعت شوطاً كبيراً، استرشاداً بالرؤية السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – لتنويع مصادر الدخل الوطني. حيث أخذت السلطنة في توسيع قاعدتها الاقتصادية، وشرعت في تنفيذ عدد من السياسات الرائدة والطموحة لتنويع مصادر الدخل يتمثل أبرزها في تسخير مواردها من الغاز الطبيعي للتصدير في شكله المسال، والذي أصبح اليوم المساهم الأول للاقتصاد الوطني بعد النفط والتي تسهم بشكل مباشر في دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية قدماً بالسلطنة.

وأشار رودني كوكس، مدير الفعاليات في الاتحاد الدولي للغاز- «سعداء بتنظيم هذا الحدث في العاصمة العمانية مسقط. حيث كان للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال مساهمات فعالة لاستضافة هذا المؤتمر، وقد ظهر هذا جليا من خلال العمل في تنظيم التقدم لاستضافة هذا المؤتمر». وأضاف «نتطلع إلى مؤتمر متميز يدعم أهداف الاتحاد الدولي للغاز وقطاع الغاز الطبيعي في السلطنة والمنطقة».

ويؤكد اختيار السلطنة لاستضافة هذا المؤتمر على دورها الريادي في التقنيات الحديثة والأبحاث، وتعزيز تطلعاتها في تحويل اقتصادها إلى اقتصاد معرفي. وسوف يساعد المؤتمر السلطنة في تحقيق رؤيتها والمساهمة في نشر أفضل الممارسات والبحوث في مجال تحسين استخراج النفط والغاز على المستوى الإقليمي والدولي.

ويشير الدكتور هيساكا ياكابي – المدير العام للمعهد التكنولوجيا الأساسي في شركة طوكيو للغاز: «نأمل أن يلبي هذا المؤتمر الدولي لبحوث الغاز لعام 2020 طموحات جميع المشاركين ويحفز أعمال الغاز في السلطنة ويوفر رؤية تقنية متقدمة في مجال صناعة الغاز بشكل عام».

وأضاف سعيد بن سالم الشنفري، الرئيس التنفيذي لمركز عمان للمؤتمرات والمعارض : «إنه لشرف كبير أن نتمكن من تقديم السلطنة ومركز عمان للمؤتمرات والمعارض كمركز متميز في الخليج العربي من خلال استضافة المؤتمر الدولي لبحوث الغاز لعام 2020. وقد تمكن مركز عمان للمؤتمرات والمعارض من الفوز باستضافة 22 مؤتمراً دولياً وإقليمياً خلال السنوات القليلة القادمة والتي ستساهم بأكثر من 24.5 مليون ريال عماني (63.5 مليون دولار أمريكي)، ونتطلع إلى الترحيب بممثلي اللجنة في أبريل لعام 2020».