24-02-2019 م

جريدة الرؤية

نَجَحتْ جمعية المهندسين العُمانية في تحقيق إنجازات عديدة خلال العام 2018؛ تمكنت من خلالها من القيام بدورها المهني والمجتمعي، وإثراء تجارب مجتمع المهندسين في السلطنة.

وأولتْ الجمعية اهتماما كبيرا بمجالات التدريب وتنمية الكوادر الهندسية؛ حيث يعد التدريب على رأس أولويات جمعية المهندسين من أجل تحقيق أهدافها في خدمة المجتمع الهندسي؛ حيث إنه وفي ظل التطور العلمي والتكنولوجي السريع الذي نعيش فيه، يُصبح المهندس بحاجة دائمة لتعلم مهارات جديدة وتطوير كفاءاته في المجالات الإدارية والفنية. وفي هذا الصدد، تحرص الجمعية على تنوع برامجها التدريبية لتشمل مختلف التخصصات الهندسية.

وتحرصُ الجمعية على إدراج برامج تدريبية جديدة ضمن خطتها السنوية لنقل معارف جديدة للمهندسين في السلطنة، ومن أبرز هذه البرامج المنفذة خلال العام برنامج الفحوصات المخبرية للتربة وبرنامج الـ6 سيجما المختص بتحسين فاعلية عمليات التشغيل وزيادة الانتاجية، إضافة لتنفيذ البرامج التي تحظى بالاهتمام الدائم للمؤسسات؛ مثل: برامج إدارة المشاريع وإدارة العقود وتتميز الجمعية بأنَّها إحدى مؤسسات التدريب الرائدة في تقديم مثل هذه البرامج؛ حيث تقوم بتدريب أعداد هائلة سنويًّا من المهندسين في مثل هذه المجالات؛ وذلك بسبب استمرارية جودة البرامج التي حققت ثقة المؤسسات والرغبة في استمرارية الشراكة معها، وينعكس ذلك على الارتقاء بالمستوى المهني للمهندسين في السلطنة من المشاركة في مثل هذه البرامج.

ولعل أهم ما طرأ من تجديدات على الإستراتيجية التدريبية للجمعية هذا العام، هو التوسع في الخدمات التدريبية لتشمل إطلاق برامج تدريبية مجانية لأعضائها؛ وذلك بالشراكة مع القطاعات المختلفة إسهاما منها في تنمية مبدأ المسؤولية الاجتماعية، والذي يتماشى مع أهداف ورؤى الجمعية، كما امتدت خدمات الجمعية التدريبية هذا العام لتشمل قطاع النفط والغاز؛ وذلك بتوقيع اتفاقيات لتدريب أعداد من المهندسين في إحدى الشركات الكبرى بقطاع النفط والغاز.

وقد نجح قسم التدريب في تنفيذ 17 برنامجا تدريبيا بمعدل 74 يوما و500 ساعة تدريبية، وتدريب ما يقارب الـ400 مهندس وموظف. إضافة إلى تعزيز الشراكات مع القطاع الأكاديمي بتوقيع اتفافية تعاون في المجال التدريبي مع كلية كالدونيان، وتعزيز المسئولية الاجتماعية بتدشين برامج تدريبية مجانية، وتوقيع اتفاقيتين لتدريب عدد من المهندسين العاملين في قطاع النفط والغاز.

وقد بلغ عدد المصنفين لدرجة استشاري للعام 2018: 65 استشاريًّا بإجمالي 26,325.000 ريال عماني، وبلغ عدد المصنفين لدرجة محترف: 22 محترفا بإجمالي 2750.000 ريال عماني، وعدد المصنفين لدرجة مشارك 14 مشاركا بإجمالي 1330.000 ريال عماني، وعدد المصنفين لدرجة مهندس 14 مهندسا بإجمالي 490.000 ريال. كما بلغ عدد العضويات الجديدة: 30 عضوية بإجمالي 750.000 ريال، وعدد عضويات التجديد 15 بإجمالي 520.000 ريال، وعدد عضويات الطلاب 15 بإجمالي 75.000 ريال.

كما شهد العام 2018 الكثير من الفعاليات والأنشطة من خلال إقامة ومشاركة جمعية المُهندسين العُمانية؛ وشمل ذلك المنتديات والندوات الفنية والمعارض وإطلاق الفصول؛ حيث حظيت بمشاركة أكثر من 4000 عضو محلي ودولي في الجمعيات الهندسية.

وقد ألقت جمعية المُهندسين العُمانية في مستهل 2018 محاضرات تعريفية عن الجمعية في عدد من الجامعات؛ مثل: جامعة صحار للعلوم التطبيقية، وجامعة إبراء. وفي فبراير 2018، وقع المهندس خميس الصولي رئيس مجلس إدارة جمعية المُهندسين العُمانية، والدكتور صادق المسقطي رئيس لجنة التوجيه في الرابطة العمانية للمهندسين المحترفين، مذكرة تفاهم مع الرابطة العمانية للمهندسين المحترفين (OPEN) كرابطة جديدة تحت مظلة جمعية المهندسين العُمانية.

وفي 28 فبراير، أقامتْ الجمعية الدولية للأتمتة (ISA) وبالتعاون بين جمعية المهندسين العُمانية، فعالية بعنوان "القسم العُماني الثاني للجمعية الدولية للأتمتة". وفي أبريل، نظَّمت جمعية المهندسين العمانية ندوة تقنية كجزء من برنامج الحدث السنوي لأعضاء الجمعية، تحت عنوان "دور كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة في مواجهة تحديات الطاقة في سلطنة عمان". بالتعاون مع كلية كالدونيان الهندسية. و"الطاقة الشمسية الصغيرة في سلطنة عمان".

وفي مايو 2018، بدأت قمة الفندقة التي عُقدت بالتعاون مع جمعية المهندسين العمانية وشركة (Global IDE) في 9 و10 مايو في فندق شيراتون عمان. وخلال هذا الحدث، تم توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين وتم ترشيح جمعية المهندسين العُمانية كممثل لشركة (IDE Global) في عمان في الفعاليات المستقبلية. وفي سبتمبر 2018، عقدت جمعية المهندسين العمانية ندوة تقنية بعنوان "نهج منظم لإدارة المشاريع"، وتم تنظيم الندوة بالتعاون مع وزارة البيئة والشؤون المناخية، والتي قدمها المهندس توماس ميجين الرئيس التنفيذي لشركة (Consult 2050).

وفي أكتوبر 2018، عُقدت القمة الدولية لمقاييس السلامة والأمان بالتعاون بين جمعية المهندسين العمانية في مركز عمان للمؤتمرات؛ حيث مثل المهندس عدي عبدالله الفري جمعية المهندسين العُمانية. وفي أكتوبر أيضا حضر أعضاء مجلس إدارة جمعية المهندسين العُمانية المؤتمر الهندسي العالمي، والذي عُقد في لندن في 23 أكتوبر؛ حيث وقع المهندس خميس الصولي رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين العُمانية، والدكتور عمرو البهنوي الرئيس الإقليمي لشركة (IMECHE) في الشرق الأوسط وإفريقيا، مذكرة تفاهم.

وفي ديسمبر 2018، استضافتْ جمعية المهندسين العُمانية المؤتمر الهندسي العربي الثامن والعشرين في فندق شيراتون مسقط، عن موضوع جودة التعليم الهندسي وأثره في بناء الاقتصاد المعرفي في العالم العربي.

وعلاوة على ذلك، شاركتْ جمعية المهندسين العُمانية في 10 أحداث دولية خارج عُمان لزيادة المساهمة بين المجتمعات.