آخر الأخبار

د. رحمة المحروقية لـ «عمان»: تمكين 4 مراكز بحثية جديدة بجامعة السلطان قابوس في الطاقة المستدامة وتقنية النانو والطب والابتكار 2019-11-17 م انتهاء الحلقات النقاشية: مبادرات مختبر التعليم تستهدف زيادة الملتحقين في مسارات التعليم التقني والمهني 15% 2019-11-17 م العوفي يكرم الفائزتين بجائزة معرض الابتكار في ألمانيا 2019-11-17 م اللجنة المركزية لتقييم «جائزة البيئة المدرسية» تختتم زيارتها لمدارس مسندم 2019-11-17 م 3 مدارس بالوسطى تنافس على كأس جائزة «البيئة المدرسية» 2019-11-17 م 805.3 ألف طالب وطالبة بمدارس السلطنة.. و75.3% بـ"الحكومية" 2019-11-14 م مؤتمر بجامعة الشرقية يناقش وضع التعليم العالي الخاص ويقدم عددا من الرؤى والحلول 2019-11-14 م جامعة ظفار تجيز الخطة التطويرية للأداء الأكاديمي والبحث العلمي والمشاريع المجتمعية للعام 2019-2020 2019-11-14 م «تطبيقية» صحار تطرح مسابقة في التصميم المبتكر للهندسة الكيميائية 2019-11-14 م مجلس أمناء كلية عمان للعلوم والمعهد العالي للتخصصات الصحية يعقدان اجتماعهم الرابع 2019-11-14 م
27-02-2019 م

جريدة الرؤية

الرستاق ـ طالب المقبالي

بدأت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة الاستعداد لانطلاق الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات 2019م(Stem) والذي يحمل شعار (الثورة الصناعية الرابعة). ويقام في الفترة من 10 – 14 مارس المُقبل، ويشمل عدة أوراق عمل وبرامج تدريبية ومعارض علمية ومشاريع طلابية ومشاركة مجموعة واسعة من القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية وغيرها.

 وفي اللقاء التحضيري مع أعضاء اللجنة قال خميس بن عبدالله البلوشي المدير العام المساعد للشؤون المالية والإدارية والمشاريع بتعليمية المحافظة: "يأتي الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بعد النجاح الذي حققه مهرجان العلوم في العام الدراسي الماضي والتغذية الراجعة التي استفاد منها الحقل التربوي أجمع. من هنا ارتأت وزارة التربية والتعليم إقامته في المحافظات التعليمية بصورة متجددة تضمن الاستمرارية والتنمية المستدامة والخروج بأفضل النتائج في المجالات العلمية، وقد جاء تخصيص الثورة الصناعية الرابعة هذا العام نظرا لما يشهده العالم من تطور متسارع في ذلك ومواكبة لها".

بعدها تطرق خليفة بن علي الكلباني مدير دائرة التقويم التربوي بتعليمية المحافظة إلى جهود تعليمية المحافظة في التنظيم والاستعداد لانطلاقة الأسبوع الوطني للعلوم من خلال تشكيل لجنة إدارة وتنظيم وتسيير الأسبوع وفرق العمل للتنفيذ والمتابعة وغيرها، وبين الكلباني التعاون الكبير مع عدة جهات حكومية وخاصة وأهلية كالمؤسسات الحكومية والشركات والفرق الرياضية والجمعيات وغيرها. ثم أوضح خليفة الكلباني المحاور الثلاثة للأسبوع الوطني للعلوم وهي: البرامج التدريبية، والمشاريع الطلابية والشركات ومختبرات الثورة الصناعية الرابعة، والفعاليات المصاحبة والمتنوعة. مؤكدا إقامة معرض لمشاريع الطلبة والشركات وتنفيذ عدة أوراق عمل في مركز التصحيح بولاية والمصنعة ومركز التدريب المهني للمعلمين بالرستاق إضافة لأوراق عمل أخرى في ولايات المحافظة والمدارس، والاستفادة من الأندية والفرق والملاعب الرياضية والحدائق العامة وغيرها.

من جانبه قدّم عادل بن سعيد الخروصي المدير المساعد لدائرة التقويم التربوي نبذة حول الاستعدادات للأسبوع الوطني وما تم إقراره وأطلع الحضور على الإجراءات وتنفيذ وتسيير الأسبوع الوطني في ولايات المحافظة والخطة العامة والخطط التفصيلية لتنفيذه. ثم بيّن أهدافه كزيادة الوعي بأهميّة المجالات العلمية والصناعية ومواكبة التطورات المتسارعة وتشجيع وحث الطلبة على البحث والتطبيق في المجالات العلمية المتعددة، وخلق بيئة علمية تمكن الجميع من تبادل المعارف والخبرات المتنوعة، مؤكدا مشاركة 16 شركة متخصصة في مجالات الثورة الصناعية الرابعة، وإقامة 47 ورقة عمل متخصصة. وفي الختام شاهد الحضور فيلما حول مهرجان العلوم الذي تمّ تنفيذه العام الدراسي الماضي والذي تضمن المنشورات الإعلامية وعددا من اللقاءات.

يشار إلى أنّ الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات يستهدف الحقل التربوي والمؤسسات الحكومية والشركات والمجتمع المحلي كونه تظاهرة وبيئة تربوية وعلمية وتطبيقية تسعى لتعزيز ثقافة أهميّة وفوائد الثورات الصناعية المتعددة والاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة، ومواكبة التطورات العالمية المتنوعة والمتسارعة في شتى المجالات العلمية والصناعية، والعمل على خلق اتجاهات إيجابية واكتساب المعارف وتبادل ونقل الخبرات وفتح مجالات أوسع للتعاون والشراكة.