آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
27-02-2019 م

جريدة الرؤية

الرستاق ـ طالب المقبالي

بدأت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة الاستعداد لانطلاق الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات 2019م(Stem) والذي يحمل شعار (الثورة الصناعية الرابعة). ويقام في الفترة من 10 – 14 مارس المُقبل، ويشمل عدة أوراق عمل وبرامج تدريبية ومعارض علمية ومشاريع طلابية ومشاركة مجموعة واسعة من القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية وغيرها.

 وفي اللقاء التحضيري مع أعضاء اللجنة قال خميس بن عبدالله البلوشي المدير العام المساعد للشؤون المالية والإدارية والمشاريع بتعليمية المحافظة: "يأتي الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بعد النجاح الذي حققه مهرجان العلوم في العام الدراسي الماضي والتغذية الراجعة التي استفاد منها الحقل التربوي أجمع. من هنا ارتأت وزارة التربية والتعليم إقامته في المحافظات التعليمية بصورة متجددة تضمن الاستمرارية والتنمية المستدامة والخروج بأفضل النتائج في المجالات العلمية، وقد جاء تخصيص الثورة الصناعية الرابعة هذا العام نظرا لما يشهده العالم من تطور متسارع في ذلك ومواكبة لها".

بعدها تطرق خليفة بن علي الكلباني مدير دائرة التقويم التربوي بتعليمية المحافظة إلى جهود تعليمية المحافظة في التنظيم والاستعداد لانطلاقة الأسبوع الوطني للعلوم من خلال تشكيل لجنة إدارة وتنظيم وتسيير الأسبوع وفرق العمل للتنفيذ والمتابعة وغيرها، وبين الكلباني التعاون الكبير مع عدة جهات حكومية وخاصة وأهلية كالمؤسسات الحكومية والشركات والفرق الرياضية والجمعيات وغيرها. ثم أوضح خليفة الكلباني المحاور الثلاثة للأسبوع الوطني للعلوم وهي: البرامج التدريبية، والمشاريع الطلابية والشركات ومختبرات الثورة الصناعية الرابعة، والفعاليات المصاحبة والمتنوعة. مؤكدا إقامة معرض لمشاريع الطلبة والشركات وتنفيذ عدة أوراق عمل في مركز التصحيح بولاية والمصنعة ومركز التدريب المهني للمعلمين بالرستاق إضافة لأوراق عمل أخرى في ولايات المحافظة والمدارس، والاستفادة من الأندية والفرق والملاعب الرياضية والحدائق العامة وغيرها.

من جانبه قدّم عادل بن سعيد الخروصي المدير المساعد لدائرة التقويم التربوي نبذة حول الاستعدادات للأسبوع الوطني وما تم إقراره وأطلع الحضور على الإجراءات وتنفيذ وتسيير الأسبوع الوطني في ولايات المحافظة والخطة العامة والخطط التفصيلية لتنفيذه. ثم بيّن أهدافه كزيادة الوعي بأهميّة المجالات العلمية والصناعية ومواكبة التطورات المتسارعة وتشجيع وحث الطلبة على البحث والتطبيق في المجالات العلمية المتعددة، وخلق بيئة علمية تمكن الجميع من تبادل المعارف والخبرات المتنوعة، مؤكدا مشاركة 16 شركة متخصصة في مجالات الثورة الصناعية الرابعة، وإقامة 47 ورقة عمل متخصصة. وفي الختام شاهد الحضور فيلما حول مهرجان العلوم الذي تمّ تنفيذه العام الدراسي الماضي والذي تضمن المنشورات الإعلامية وعددا من اللقاءات.

يشار إلى أنّ الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات يستهدف الحقل التربوي والمؤسسات الحكومية والشركات والمجتمع المحلي كونه تظاهرة وبيئة تربوية وعلمية وتطبيقية تسعى لتعزيز ثقافة أهميّة وفوائد الثورات الصناعية المتعددة والاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة، ومواكبة التطورات العالمية المتنوعة والمتسارعة في شتى المجالات العلمية والصناعية، والعمل على خلق اتجاهات إيجابية واكتساب المعارف وتبادل ونقل الخبرات وفتح مجالات أوسع للتعاون والشراكة.