آخر الأخبار

تعليمية مسندم تفعل المنصات التربوية 2020-03-26 م وزيرة التعليم العالي: أعداد الطلبة الذين ما زالوا في الخارج (2978) طالبا وطالبة، والذين عادوا إلى البلاد 2020-03-26 م (مرسال) خدمة جديدة تطلقها الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم 2020-03-26 م اختيار دكتور بجامعة السلطان قابوس رئيسا لبرنامج دولي في "اليونسكو" 2020-03-24 م اتفاقية تعاون بين "ميثاق" و"الدراسات المصرفية والمالية" لتمويل الدراسات العليا للطلاب 2020-03-24 م أكاديميون وتربويون يغردون بأهمية استخدام مواقع مفضلة لاستغلال أوقات الأطفال وتلاميذ الحلقة الأولى 2020-03-19 م (لجنة التعليم) بمجلس الدولة تناقش مع مسؤولي (البحث العلمي) تعزيز الكفاءات البحثية الوطنية 2020-03-19 م جامعة السلطان قابوس تدعم برامج التعليم الإلكتروني.. وتعلن تدابير وقائية لمواجهة "كورونا" 2020-03-19 م «التعليم العالي» تواكب عملية التعلّم الإلكتروني للطلبة داخليا وخارجيا 2020-03-19 م السلطنة وعبر (الاتصال المرئي) تشارك في اجتماع المجلس التنفيذي لـ(مكتب التربية العربي) 2020-03-19 م
27-02-2019 م

 

جريدة عمان

كتبت: رحمة الكلبانية 

قال طارق بن سليمان الفارسي، الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد إن الصندوق قام بتمويل أكثر من 2000 مشروع حتى نهاية العام الماضي، مما ساهم في إيجاد أكثر من 5000 فرصة وظيفية، موضحا أن الأرقام والمؤشرات المتعلقة بسداد القروض جيدة حتى الآن.

وأشار الفارسي في تصريحات لـ«عمان» إلى أن هناك إقبالا كبيرا على الحزمة الثانية من البرامج التمويلية التي تهدف لإثراء قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة بمشاريع تستهدف القطاعات الأساسية التي تقوم عليها الخطة الخمسية التاسعة كالصناعة والسياحة وتقنيات المعلومات وغيرها، وقال بأنه تم تمويل عدد كبير من المشاريع في هذه القطاعات، وكان هناك تدشين لبعض المصانع مشيدًا بهذا التوجه لما لقطاع التصنيع من أهمية واستمرارية واستدامة.

جاء ذلك على هامش معرض التدريب والتوظيف الذي نظمته كلية الزهراء للبنات بحرم الكلية بمدينة العرفان، بهدف عرض الفرص الوظيفية والتدريبية لطالبات وخريجات الكلية، والتعرف على أبرز القطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة بالسلطنة.

وأثنى الفارسي على الإقبال الكبير الذي شهده المعرض من داخل وخارج الكلية، وقال إن لدى الطالبات ميولا واضحة تجاه دخول عالم ريادة الأعمال، كون أن هذا المجال يمثل المستقبل، وهو ما تركز عليه الحكومة في الفترة الحالية. وأضاف: إن ريادة الأعمال تتطلب مجموعة من المهارات ولعل من أهمها المهارات القيادية والصبر والإرادة. وحول تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى طالبات كلية الزهراء للبنات، قال الدكتور سالم الفليتي، نائب عميد الكلية للشؤون الأكاديمية: قامت الكلية مؤخرًا بإنشاء مركز لريادة الأعمال ليواكب التطبيق النظري لمساق ريادة الأعمال، ويستهدف الطالبات اللاتي لديهن ميول في هذا المجال لتطوير مهارتهن ومساعدتهن في بدء أعمالهن الخاصة.

وأكدت المؤسسات الحكومية والخاصة المشاركة بالمعرض على أهمية المشاركة في مثل هذه المحافل التي تتيح الفرصة للتعريف عن طبيعة عمل كل مؤسسة والفرص الوظيفية والتدريبية التي تقدمها. وأشاروا في لقاءات لـ«عمان» إلى أن المرونة والجدية والصبر من أهم السمات والمهارات التي يبحثون عنها في الطلبة والخريجين.

وقالت ريان الكندية، من مكتب فهد الكندي وبدر البريكي للمحاماة والاستشارات القانونية – إحدى المؤسسات المشاركة – إن الهدف الأساسي من مشاركة المكتب هي توعية الطالبات بماهية طبيعة العمل في القطاع، وعرض فرص التدريب التي يقدمها المكتب، حيث إنه يستقطب عددا من الخريجين سواءً للتدريب أو مساعدتهم في فهم طبيعة العمل تحت إشراف محامين عمانيين لإعدادهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل بصورة أفضل. وحول أهم الصفات التي يتطلعون إليها للمتقدمين للفرص التدريبية قالت الكندية: على المتقدمين أن يتحلوا بالصبر والجدية والإقدام.

وأكد سعود المحاربي رئيس قسم التدريب في «مدائن» على ضرورة تحلي المتقدمين على الفرص التدريبية بالمؤسسة ببعض المهارات من أهمها المرونة لتقبل الأعمال المختلفة التي توكل إليها. وتأتي مشاركة مدائن في المعرض بهدف تعريف الطالبات بالخدمات التي تقدمها واستقبال طلبات التدريب ليتم فيما بعد مشاركتها مع الأقسام المختلفة والتواصل مع الطالبات.

وأشارت أميرة البلوشية من مركز عمان للحوكمة والاستدامة إلى أن شخصية المتدرب ومدى جديته ورغبته في المساهمة والمشاركة داخل بيئة العمل هي من أهم الخصائص التي يبحث عنها في المتقدمين لشغل الفرص التدريبية التي يقدمها المركز.