آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
27-02-2019 م

 

جريدة عمان

كتبت: رحمة الكلبانية 

قال طارق بن سليمان الفارسي، الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد إن الصندوق قام بتمويل أكثر من 2000 مشروع حتى نهاية العام الماضي، مما ساهم في إيجاد أكثر من 5000 فرصة وظيفية، موضحا أن الأرقام والمؤشرات المتعلقة بسداد القروض جيدة حتى الآن.

وأشار الفارسي في تصريحات لـ«عمان» إلى أن هناك إقبالا كبيرا على الحزمة الثانية من البرامج التمويلية التي تهدف لإثراء قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة بمشاريع تستهدف القطاعات الأساسية التي تقوم عليها الخطة الخمسية التاسعة كالصناعة والسياحة وتقنيات المعلومات وغيرها، وقال بأنه تم تمويل عدد كبير من المشاريع في هذه القطاعات، وكان هناك تدشين لبعض المصانع مشيدًا بهذا التوجه لما لقطاع التصنيع من أهمية واستمرارية واستدامة.

جاء ذلك على هامش معرض التدريب والتوظيف الذي نظمته كلية الزهراء للبنات بحرم الكلية بمدينة العرفان، بهدف عرض الفرص الوظيفية والتدريبية لطالبات وخريجات الكلية، والتعرف على أبرز القطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة بالسلطنة.

وأثنى الفارسي على الإقبال الكبير الذي شهده المعرض من داخل وخارج الكلية، وقال إن لدى الطالبات ميولا واضحة تجاه دخول عالم ريادة الأعمال، كون أن هذا المجال يمثل المستقبل، وهو ما تركز عليه الحكومة في الفترة الحالية. وأضاف: إن ريادة الأعمال تتطلب مجموعة من المهارات ولعل من أهمها المهارات القيادية والصبر والإرادة. وحول تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى طالبات كلية الزهراء للبنات، قال الدكتور سالم الفليتي، نائب عميد الكلية للشؤون الأكاديمية: قامت الكلية مؤخرًا بإنشاء مركز لريادة الأعمال ليواكب التطبيق النظري لمساق ريادة الأعمال، ويستهدف الطالبات اللاتي لديهن ميول في هذا المجال لتطوير مهارتهن ومساعدتهن في بدء أعمالهن الخاصة.

وأكدت المؤسسات الحكومية والخاصة المشاركة بالمعرض على أهمية المشاركة في مثل هذه المحافل التي تتيح الفرصة للتعريف عن طبيعة عمل كل مؤسسة والفرص الوظيفية والتدريبية التي تقدمها. وأشاروا في لقاءات لـ«عمان» إلى أن المرونة والجدية والصبر من أهم السمات والمهارات التي يبحثون عنها في الطلبة والخريجين.

وقالت ريان الكندية، من مكتب فهد الكندي وبدر البريكي للمحاماة والاستشارات القانونية – إحدى المؤسسات المشاركة – إن الهدف الأساسي من مشاركة المكتب هي توعية الطالبات بماهية طبيعة العمل في القطاع، وعرض فرص التدريب التي يقدمها المكتب، حيث إنه يستقطب عددا من الخريجين سواءً للتدريب أو مساعدتهم في فهم طبيعة العمل تحت إشراف محامين عمانيين لإعدادهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل بصورة أفضل. وحول أهم الصفات التي يتطلعون إليها للمتقدمين للفرص التدريبية قالت الكندية: على المتقدمين أن يتحلوا بالصبر والجدية والإقدام.

وأكد سعود المحاربي رئيس قسم التدريب في «مدائن» على ضرورة تحلي المتقدمين على الفرص التدريبية بالمؤسسة ببعض المهارات من أهمها المرونة لتقبل الأعمال المختلفة التي توكل إليها. وتأتي مشاركة مدائن في المعرض بهدف تعريف الطالبات بالخدمات التي تقدمها واستقبال طلبات التدريب ليتم فيما بعد مشاركتها مع الأقسام المختلفة والتواصل مع الطالبات.

وأشارت أميرة البلوشية من مركز عمان للحوكمة والاستدامة إلى أن شخصية المتدرب ومدى جديته ورغبته في المساهمة والمشاركة داخل بيئة العمل هي من أهم الخصائص التي يبحث عنها في المتقدمين لشغل الفرص التدريبية التي يقدمها المركز.