03-03-2019 م

جريدة الرؤية

نظمت وزارة القوى العاملة، ممثلة في المديرية العامة للتعليم التقني، ورشة عمل حول كتابة وموقف التقييم المعياري المؤسسي، على مدى يومين متتاليين.

وتأتي هذه الورشة من منطلق تعزيز ثقافة ضمان ضبط الجودة واتباع منهجية الكتابة الصحيحة لعملية التقييم في إعداد تقرير الاعتماد المعياري المؤسسي للكليات التقنية. وهدفت الورشة إلى تعزيز عملية الاعتماد المؤسسي وبناء الممارسات الجيدة في كتابة وإعداد التقرير. وسعت الورشة إلى رفع مستوى وعي المشاركين في تطبيق الوسائل المتاحة في إعداد التقرير وبالأخص في نهج تعزيز الجودة، والتطبيق المباشر على كتابة وإعداد التقرير المبني على معايير التقييم المؤسسي، ووضع آليات مناسبة لتعزيز ثقافة ضمان الجودة وكذلك في إعداد ومراجعة تقرير الاعتماد المؤسسي للمرحلة المقبلة.

وقدم الورشة فريق تعزيز الأداء بالمديرية، بمشاركة 60 مشاركا من الكلية التقنية بعبري بشكل خاص، وبمشاركة بعض ممثلي الكليات التقنية الأخرى ومن المديرية العامة للتعليم التقني وأمانة مجلس أمناء الكليات التقنية ودائرة الجودة بالوزارة. واشتملت الورشة على عدد من التطبيقات العملية؛ منها: الأنشطة التعليمية والتي تهدف الى صقل مهارات المشاركين في تحليل التحديات وإيجاد الحلول المناسبة لها، وآلية التواصل بين أفراد الفريق الواحد، وربط أسس وآليات الخطط الاستراتيجية للكليات التقنية مع ماهية تقييم المعايير المؤسسي، وشرح نظام تعزيز الجودة "ADRI Module" وآلية استخدامه، وكيفية تقيم المعايير المؤسسية خلال المرحلة الثانية من الاعتماد الأكاديمي المؤسسي.

وتضمنت الورشة تبادلا للآراء وفرص الاستفادة المعرفية والخبرة العملية بين المشاركين، وتعزيز فهم المشاركين بضرورة العمل على ربط الأهداف استراتيجية الكليات التقنية مع معايير الاعتماد المؤسسي والسعي لتحقيقها واستيفائها أثناء كتابة التقارير.