آخر الأخبار

التعليم العالي تدشن تطبيق الهواتف الذكية متضمنا 35 خدمة للطلبة المبتعثين والدارسين على نفقتهم الخاصة 2019-11-20 م 14 ورقة علمية و9 حلقات عمل في المؤتمر الدولي الخامس للرياضيات 2019-11-20 م اللجنة الوطنية للشباب تتعرف على مشروع إعداد الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتطوير 2019-11-20 م أطفال السلطنة يحاورون الوزراء وصناع القرار ويستعرضون أفكارهم والتحديات التي تواجههم 2019-11-20 م «التربية والتعليم» تناقش 6 أوراق عمل معنية بالتدقيق الخارجي ونظام إدارة الجودة 2019-11-20 م الشيبانية أمام اليونسكو : السلطنة ملتزمة بمتابعة تنفيذ هدف «التعليم وطنيا وعالميا» وتدعو إلى تعزيز مكانة مهنة التدريس 2019-11-19 م جامعة السلطان قابوس الأولى على الشرق الأوسط بمسابقة "مهندسي النفط" 2019-11-19 م السلطنة تترأس اجتماع لجنة مسئولي التعليم الفني والتدريب المهني بدول “التعاون” بالكويت 2019-11-19 م اليوم.. اللجنة العمانية للرياضيات تبدأ احتفالاتها بيوم الرياضيات العماني 2019 2019-11-19 م وزير "التنمية" يرعى تخريج الدفعة الخامسة عشر بجامعة ظفار.. الخميس 2019-11-19 م
05-03-2019 م

جريدة عمان

استقبلت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم صباح أمس صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود – رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية والمدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس بالمملكة والوفد المرافق له.

وتم خلال المقابلة استعراض أوجه التعاون المشترك بين الوزارة والهيئة فيما يتعلق بتراخيص المعلمين والمعايير المهنية ومعايير المناهج الدراسية، حضر المقابلة من جانب الوزارة سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية وعدد من المستشارين ومديري العموم بديوان عام الوزارة.

ومن جانب آخر عرض الوفد السعودي في قاعة خصب بديوان عام الوزارة ثلاث أوراق عمل عن المركز الوطني للقياس وبرامجه بالسعودية حضرها سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية، وسعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل الوزارة للتعليم والمناهج، وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وجمع من المدعوين.

وقد أشاد سعادة سعود البلوشي بالعلاقات المتينة التي تربط السلطنة بشقيقتها السعودية وبقية دول الخليج القائمة على أساس جذور تاريخية أصولها الدين والعادات والتقاليد والاهتمامات والمصالح والمصير المشترك، كما أكد سعادته على أن الحديث عن التربية والتعليم شامل ومتعمق وواسع على اعتبار أن التعليم أصل من أصول الحياة؛ لذلك تهتم دول الخليج بهذا الأصل وتُعنى به عناية فائقة، كما أشار سعادته إلى جوانب التقويم التربوي على أنها ركن أصيل من أركان التربية والتعليم.

ثم ألقى صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود – رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية والمدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس بالمملكة، الورقة الأولى بعنوان «هيئة تقويم التعليم والتدريب» تطرق فيها إلى مهام الهيئة وبرامجها، ورحلة التعليم في المملكة منذ العام 1925م بمراحله الأربع، كما تحدث عن التعليم في المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن والرؤية التي ينطلق منها، والغايات الرئيسية لهيئة تقويم التعليم والتدريب ورؤيتها ومسؤولياتها وبنائها التنظيمي واستراتيجياتها ومبادراتها وأهم إنجازاتها في 2018م.

أما الورقة الثانية فجاءت بعنوان «برنامج معايير المناهج وبرنامج تقويم الأداء المدرسي» قدمها الدكتور عادل بن عبدالرحمن القعيد المدير التنفيذي لقطاع تقويم التعليم العام بهيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية، تحدث فيها عن برنامج المعايير الوطنية لمناهج التعليم وأهدافها ومنهجية بناء معايير مناهج التعليم وأسس بنائها وبنيتها ومبادئها التوجيهية، وأطرها التخصصية ومكوناتها، وهيكل معايير مناهج التعليم وخيارات ومتطلبات تطبيقها، وبرنامج التقويم والاعتماد المدرسي أهدافه ومراحل بنائه وتطويره ونموذجه ومعاييره واعتماداته وأدواته ومستويات الأداء -المنصة الإلكترونية – لبرنامج التقويم والاعتماد المدرسي.

وجاءت الورقة الثالثة للدكتور عبدالله بن علي القاطعي نائب المدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس بالمملكة العربية السعودية بعنوان (اختبارات ومقاييس المركز الوطني للقياس) تحدث فيها عن الحاجة لدور القياس والتقويم والحاجة لدور القياس للقبول الجامعي ومراحل إنشاء المركز الوطني للقياس، ورؤيته ورسالته، وأهدافه، والقيم المؤسسية للمركز، كما تحدث القاطعي عن إنجازات المركز في مجال الجودة واختبارات المركز التعليمية والمهنية واللغوية والاختبارات غير المعرفية، وتحدث عن تطور أعداد المختبرين، وقد وصفا لبعض اختبارات المركز.

عقبها تم فتح مجال المناقشة والاستفسار من قبل الحضور حول أوراق العمل التي تم تقديمها. هدف هذا اللقاء إلى الاستفادة من التجارب والخبرات في تطوير التعليم، وتبادل الآراء والأفكار حول التقويم التربوي، والتعرف على دور المركز الوطني للقياس وبرامجه بالمملكة العربية السعودية بما يخدم التقويم التربوي بالسلطنة.

كما زار الضيف والوفد المرافق له على هامش اللقاء معرض حديث الألوان في نسخته الخامسة الذي اشتمل على «خمسين» عملا فنيا من أعمال طالبات الصف الثاني عشر من مدرسة حيل العوامر للبنات ( 10-12 ) من تعليمية محافظة مسقط، وتعرفوا فيه على مجالات الفنون المختلفة التي اشتغلت عليها الطالبات كالرسم، والتصوير، والأشغال الفنية والحِرَف. وتعرفوا على فكرة استناد الأعمال الفنية على تراث السلطنة ونهضتها والمعالم الموجودة فيها بأسلوب فني جميل ومبتكر.