05-03-2019 م

جريدة عمان

انطلق بجامعة مسقط البرنامج التأسيسي لموظفي قطاع التجزئة، الذي تنفذه وكالة التجزئة بناءً على الاتفاقية التي أبرمتها مع شركة تنمية نفط عُمان الجهة الممولة للبرنامج.

يهدف البرنامج إلى تأهيل وتدريب الشباب العُماني لتأمين فرص العمل المناسبة في الوظائف القائمة والمستقبلية، كما أنه يعكس توجهات حكومة السلطنة نحو رفع نسبة التعمين في القطاع والتي لا تتجاوز حالياً ١٤٪، وسوف تتظافر جهود المؤسسات الثلاث إلى تلبية احتياجات القطاع ومواكبة نموه المتسارع، علماً بأن قطاع التجزئة يعد من القطاعات التنموية الحيوية الواعدة، حيث يساهم حالياً بما نسبته ٨% في الناتج المحلي الإجمالي.

يعد البرنامج أول مشروع وطني تدريبي متكامل ومتخصص لتأهيل الشباب العُماني في قطاع التجزئة ضمن البرامج التدريبية المقرونة بالتوظيف، ويأتي في إطار «برنامج الأهداف الوطنية» التابع لشركة تنمية نفط عُمان الذي تسعى من خلاله إلى دعم الاقتصاد الوطني عبر التوسع في إيجاد فرص العمل للشباب العُماني بما يعينهم على تحقيق مستقبل مستدام. ويستهدف البرنامج كمرحلة أولى تأهيل أكثر من ٢٨٠ باحثاً عن عمل من الشباب العُماني الحاصلين على شهادة الدبلوم الجامعي، وحملة الدبلوم العام (الثانویة) أو ما دونها، وتستقطب الدفعة الأولى أكثر من ٨٠ متدرباً ومتدربة.

وحول انطلاق البرنامج، قالت ميمونة الشيبانية، المؤسسة والمديرة العامة لوكالة التجزئة والمشرفة على تنفيذ البرنامج: «لقد سعينا جاهدين في وكالة التجزئة، وبالتعاون مع شركائنا، لإطلاق هذا البرنامج النموذجي لتخصصه وشموليته في قطاع التجزئة وكونه يركز أكثر على التلمذة المهنية وإكساب المتدربين المهارات المطلوبة للعمل بكفاءة عالية ليضمن النمو المهني والاستدامة أكثر من مجرد توفير وظيفة فقط».

وفيما يخص المنهج المعتمد للبرنامج، أضافت الشيبانية بأن هذا النوع من التدريب يعد الأنسب لقطاع التجزئة في المنطقة وقد اعتمدته أكاديمية الشايع للتجزئة، وهي الأكاديمية الرائدة في هذا المجال والتي تقدم برامجها في كل من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية.

يذكر أن وكالة التجزئة هي مؤسسة عُمانية خاصة تعد الأولى من نوعها، وتهدف إلى توفير التدريب في قطاع التجزئة من خلال تقديم خدمات مميزة بمجالات التطوير والتعليم والتدريب، كما تعد الوكالة من المؤسسات المعتمدة من قبل «مجلس مراكز التسوق في الشرق الأوسط» الذي يعد بمثابة الهيئة التجارية الإقليمية التي تمثل قطاع مراكز التسوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.