06-03-2019 م

 

جريدة عمان

كتبت- نوال بنت بدر الصمصامية 

تواصلت الزيارات التوعوية المشتركة بين وزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم لحملة «قرارك مستقبلك» وللأسبوع الثاني على التوالي، وحطت رحالها أمس بمحافظة مسندم، والتي تستهدف أخصائيي التوجيه المهني وبعض طلبة دبلوم التعليم العام وأولياء الأمور بمحافظات السلطنة، فبعد أن كانت الأسبوع الماضي في محافظة ظفار، في لقاء جمع أكثر من 160 أخصائيا وأخصائية للتوجيه المهني بالمحافظة ولمدة يومين، وذلك من أجل التعريف بمستجدات التسجيل والقبول بمؤسسات التعليم العالي والبعثات الخارجية والداخلية للعام الأكاديمي 2019/‏‏ 2020.

وتجدر الإشارة إلى أن مشاركة مركز القبول الموحد في الزيارات التوعوية لحملة (قرارك مستقبلك) جاءت حرصا على عرض مستجدات دليل الطالب ونظام القبول الإلكتروني للعام الأكاديمي 2019/‏‏ 2020، حيث إن أهم المستجدات لهذا العام تهيئة نظام القبول الإلكتروني بحيث يتأكد النظام من استيفاء طلبة الدور الثاني والطلبة الدارسين للمؤهلات الدولية والأجنبية والطلبة العمانيين الدارسين خارج السلطنة، لشروط البرامج الدراسية ابتداء من مرحلة التسجيل، عدا المواد التي يتطلب على طلبة الدور الثاني النجاح فيها وإعادة أدائها.

مما يترتب على هذا دخول جميع الطلبة في إعلان نتائج الفرز التجريبي، والذي بدوره مرحلة مهمة للطلبة الذين أدرجوا اختياراتهم في مرحلة التسجيل بشكل صحيح في حصولهم على مؤشر البرنامج الذي من المحتمل الحصول على نفس نوع البرنامج لاحقا في الفرز الأول.

ولذلك يحث المركز جميع الطلبة بأهمية ترتيب اختياراتهم من البرامج الدراسية في مرحلة التسجيل ترتيبا صحيحا وحسب الأولوية، كما أنه على الطالب إدراج عدد أكبر من البرامج الدراسية المستوفي لشروطها حتى لا يفقد حقه في الحصول على عرض دراسي في الفرز الأول. وقد تختلف نتيجة الفرز الأول عن الفرز التجريبي وذلك لعدة أسباب منها: اختلاف درجات الطالب عن الفصل الدراسي الأول، وكذلك اختلاف ترتيب الطالب للبرامج الدراسية في نظام القبول الإلكتروني في مرحلة تعديل الرغبات، وأخيرا اختلاف المعدل التنافسي للطالب مقارنةً بالمتقدمين الآخرين.

وفي حال عدم حصول الطالب على أحد البرامج الدراسية في أعلى القائمة التي قام بإدراجها، لا يعني أنه لن تتاح له الفرصة في الفرز الأول للتنافس عليها، لذا عليه تجنب حذف الرغبات الأعلى في مرحلة تعديل الرغبات إذا كان واثقا من أنها تُمثل الأفضلية بالنسبة إليه، وفي مرحلة الفرز التجريبي لا يتوجب على الطالب القيام بأي إجراء يتعلق بقبول العرض أو استكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسة.

وينصح المركز جميع الطلبة بالإطلاع على دليل الطالب وخاصة الجزء المتعلق بالنصائح والإرشادات، حتى يكون على اطلاع تام بجميع مراحل التسجيل والقبول المختلفة والنصائح والإجراءات المرتبطة بها.

وهنا نوجز مراحل التسجيل والقبول بما فيها خدمات القبول المساندة وهي كالتالي: مرحلة التسجيل والتي تبدأ من 01 من أبريل 2019، وتستمر حتى 1 يونيو2019، تليها إعلان نتيجة الفرز التجريبي، والتي تكون على نهاية شهر يونيو 2019، ومن ثم تأتي مرحلة تعديل الرغبات وتكون بعد إعلان وزارة التربية والتعليم نتائج دبلوم التعليم العام بالسلطنة واستلام المركز لبيانات ودرجات الطلبة، وذلك في شهر يوليو 2019.

يعقب هذه المرحلة ترشيح الطلبة المتقدمين لبرامج المقابلات الشخصية وامتحانات تحديد المستوى، ولا يعتبر هذا الترشيح قبولا نهائيا وإنما يتم موافاة المركز بالطلبة الذين اجتازوا الاختبارات والمقابلات الشخصية من المؤسسة المرشح لها. وبعد استلام نتائج الطلبة المرشحين لإجراءات الاختبارات والمقابلات الشخصية من المؤسسات يتم فرز الطلبة وإعلان نتائج الفرز الأول.

ومن ضمن مستجدات القبول لهذا العام بأن الطلبة الذين تم قبولهم في الفرز الأول واستكملوا إجراءات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي لن يتمكنوا من الدخول في التنافس للفرز الثاني، لإعطاء فرصة أكبر للطلبة غير الحاصلين على قبول للحصول على مقاعد في الفرز الثاني. ويأتي إعلان الشواغر من البرامج الدراسية للفرز الثاني بعد انتهاء فترة استكمال إجراءات التسجيل بمؤسسات التعليم العالي للفرز الأول، وذلك في شهر أغسطس 2019.

ويكون إعلان نتائج الفرز الثاني في شهر سبتمبر 2019.

ويولي المركز اهتماماً كبيراً بخدمات القبول المساندة حيث سيتم فتح خدمة تقديم طلبات التظلم بعد مرحلة تعديل الرغبات في شهر يوليو 2019، وبعد إعلان نتائج الفرز الأول ونتائج الفرز الثاني. وثاني الخدمات المساندة خدمة إساءة الاختيار والتي تكون بعد انتهاء الطلبة من استكمال إجراءات التسجيل والقبول بمؤسسات التعليم العالي للفرز الأول.

كما أن من خدمات القبول المساندة خدمة استعادة مقعد دراسي والتي تكون على فترتين الأولى بعد انتهاء فترة التقدم بطلب إساءة الاختيار واستكمال الطلبة لإجراءاتهم في مؤسسات التعليم العالي. أما الفترة الثانية ستكون بعد استكمال إجراءات التسجيل بمؤسسات التعليم العالي للفرز الثاني.

وينوه المركز لجميع الطلبة بأن السفر لا يُعد سبباً لعدم القيام بأي إجراء من الإجراءات المترتبة على الطالب خلال فترات التسجيل والقبول المحددة لذلك، وعدم استكمال أي إجراء مطلوب قد يتسبب في فقدانه للمقعد الدراسي المعروض عليه، ويحث المركز طلبة دبلوم التعليم العام، ضرورة الاستعانة بأخصائي التوجيه المهني وأخذ النصح والإرشاد منهم عند تسجيلهم في نظام القبول الإلكتروني واختيارهم لبرامج مؤسسات التعليم العالي، والجلوس ومناقشة هذه الاختيارات مع ولي الأمر وذوي الاختصاص.