12-03-2019 م

جريدة عمان

صلالة- حسن الكثيري

احتفلت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار بافتتاح فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم والتقانة والهندسة والرياضيات STEM والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم بجميع محافظات السلطنة تحت شعار «الثورة الصناعية الرابعة – تقنيات بلا حدود».

رعى حفل الافتتاح سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي مستشار وزارة التربية والتعليم وبحضور الدكتور الشيخ الوليد بن سعيد بن سنان الهنائي مدير عام تعليمية ظفار وعدد من المسؤولين والإداريين والتربويين وطلبة المدارس.

وألقى محمد بن سالم العوائد مدير مساعد دائرة التقويم التربوي لشؤون مراقبة وتقويم التحصيل الدراسي كلمة المديرية قال فيها: إن الأسبوع الوطني يعد مرحلة تطويرية لمهرجان العلوم الذي حقق تفاعلا متعدد المستويات في العام المنصرم، وتحقيقاً لرؤية الوزارة وتم تطويره ليُقام على مدى خمسة أيام مركّزاً على  الثورة الصناعية الرابعة.

وأضاف العوائد، إنه وتحقيقاً لمبدأ الشراكة بين المديرية وبين المؤسسات ذات الاختصاص في المحافظة لدعم تمكين الطلبة والطالبات من المهارات التي تؤهلهم لمواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين فسيتم تنفيذ مجموعة من حلقات العمل للطلبة و المعلمين والمهتمين بالابتكارات والبرمجيات الحديثة و الروبوت والذكاء الاصطناعي وسيتم عقد محاضرات و لقاءات مع نماذج من الأفراد الذين أنجزوا الكثير في هذا المجال.

وأشار: بأنه تم تجهيز ما يقارب الـ (100) فريق من طلبة وطالبات المحافظة في مسابقة التنمية المعرفية والمقامة ضمن فعاليات هذا الأسبوع، إلى جانب معرض الابتكارات الطلابية والذي سيتضمن تقييم أفضل النماذج الابتكارية الإجرائية والتجارب العلمية المنتجة خلال العام الدراسي الحالي في مجالات الهندسة والطاقة وعلوم البيئة والعلوم الطبيعية والرياضيات.

تضمن الحفل تقديم عرض لتجربة مدرسة السراج للتعليم الأساسي في تطبيق تنفيذ منهج  STEM قدمته طالبات المدرسة آية بنت أحمد البرعمي ولينا بنت سعيد عامر قطن وهدى بنت سعيد الكثيري والطالبة شهد بنت مسلم البرعمي بإشراف الأستاذة سعيدة بنت عوض الزوامري.

كما تم تقديم عرض مرئي عن المشروع  بالإضافة إلى عقد جلسة حوارية بعنوان « عالم الابتكار والتقنيات الحديثة» بمشاركة عدد من المهتمين بالثورة الصناعية الرابعة وهم ومحمد بن عوفيت المعشني مدير عام شركة ميناء صلالة و المهندس محمد بن سهيل جداد رئيس قسم صيانة أجهزة الإرسال بالإضافة إلى الدكتور المهندس سالم بن ظفار الرواس أستاذ مشارك في الكلية التقنية بصلالة، وقد أدار الجلسة الحوارية المذيع عوض بن علي صعر من الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.