آخر الأخبار

د. رحمة المحروقية لـ «عمان»: تمكين 4 مراكز بحثية جديدة بجامعة السلطان قابوس في الطاقة المستدامة وتقنية النانو والطب والابتكار 2019-11-17 م انتهاء الحلقات النقاشية: مبادرات مختبر التعليم تستهدف زيادة الملتحقين في مسارات التعليم التقني والمهني 15% 2019-11-17 م العوفي يكرم الفائزتين بجائزة معرض الابتكار في ألمانيا 2019-11-17 م اللجنة المركزية لتقييم «جائزة البيئة المدرسية» تختتم زيارتها لمدارس مسندم 2019-11-17 م 3 مدارس بالوسطى تنافس على كأس جائزة «البيئة المدرسية» 2019-11-17 م 805.3 ألف طالب وطالبة بمدارس السلطنة.. و75.3% بـ"الحكومية" 2019-11-14 م مؤتمر بجامعة الشرقية يناقش وضع التعليم العالي الخاص ويقدم عددا من الرؤى والحلول 2019-11-14 م جامعة ظفار تجيز الخطة التطويرية للأداء الأكاديمي والبحث العلمي والمشاريع المجتمعية للعام 2019-2020 2019-11-14 م «تطبيقية» صحار تطرح مسابقة في التصميم المبتكر للهندسة الكيميائية 2019-11-14 م مجلس أمناء كلية عمان للعلوم والمعهد العالي للتخصصات الصحية يعقدان اجتماعهم الرابع 2019-11-14 م
13-03-2019 م

جريدة عمان

كتب – سعيد بن أحمد القلهاتي 

تتواصل بتعليمية محافظة جنوب الشرقية فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم خلال الفترة من العاشر إلى الرابع عشر من مارس الجاري بنسخته الأولى بعنوان «الثورة الصناعية الرابعة – تقنيات بلا حدود».

وأقيمت بقاعة الشرقية بكلية العلوم التطبيقية تصفيات مسابقة التنمية المعرفية للروبوت والذكاء الاصطناعي على مستوى مدارس المحافظة والتي نظمتها لجنة برنامج التنمية المعرفية بالمديرية وشارك فيه 18 فريقا يمثلون مدارس المحافظة حيث تنافست الفرق المشاركة في أربع مسابقات متنوعة هي السومو، وتتبع الخط وجمع الكرات، وتحدي عمان – وقد أدار المسابقات طاقم تحكيمي مكون من ناصر بن راشد بن حمد الصواعي وخميس بن سويلم بن علي المقاحمي وشريفة بنت سالم بن حمد الذهب وأيمن المولدي المسعدي.

وجاءت نتائج المسابقات على النحو التالي: ففي مسابقة تحدي عمان حققت مدرسة السلطان قابوس للتعليم الأساسي المركز الأول وفي مسابقة السومو حققت مدرسة حبيب بن زيد للتعليم الأساسي المركز الأول وفي مسابقة تتبع الخط حققت مدرسة وادي الجحلة للتعليم الأساسي المركز الأول، وفي مسابقة جمع الكرات حققت مدرسة بلاد بني بوعلي المركز الأول.

وتهدف المسابقة إلى إبراز مواهب الطلاب في مجال تصميم وبرمجة الروبوتات وتنمية التفكير لدى الطلاب من خلال استخدام الاستراتيجيات المناسبة لحل تحديات الروبوتات وتنمية روح العمل داخل الفريق من خلال اشتراك الطالب مع زميله في المسابقة.

من جانب آخر قام فريق برنامج جلوب البيئي بتعليمية محافظة جنوب الشرقية بتقييم البحوث المقدمة من طلاب المحافظة حيث تكونت لجنة التقييم من مشرفي البرنامج في المحافظة وهم عبدالله بن سالم السنيدي وسعيد بن سالم المخيني وسعيد بن ناصر السنيدي.

واطلع فريق التقييم على البحوث الطلابية المقدمة من أربع مدارس وهي مدرسة السلطان سعيد بن تيمور للتعليم الأساسي في البحث بعنوان أثر محلول نوى التمر على خصوبة التربة ومدرسة الرفعة للتعليم الأساسي عن بحثين بعنوان استخدام نبات الغاف البحري كسماد وأثر مياه الصرف الصحي على خصوبة التوبة ومدرسة الكامل للتعليم الأساسي عن بحثين بعنوان أثر نبات السعد على نمو نبات الشعير وفاعلية التسميد الورقي بمحلول الخميرة.

يذكر أن برنامج GLOBE البيئي ويعني التعلم والملاحظة العالمية لمنفعة البيئة ويقوم هذا البرنامج بدراسة القضايا البيئية وأخذ القياسات في أربعة بروتوكولات وهي الغطاء الأرضي والغلاف الجوي والغلاف المائي والتربة).

كما استقبل المعرض العلمي والمقام بقاعة صور بكلية العلوم التطبيقية بصور زواره من طلاب المدارس والكليات والجامعيات للاطلاع على المشروعات العلمية والتي شاركت فيها مختلف مدارس المحافظة وكلية العلوم التطبيقية بصور وكلية صور الجامعية والكلية المهنية بصور وقسم الابتكار والأولمبيات العلمي بدائرة تقنية المعلومات، كما شهدت فعاليات اليوم الثالث تنفيذ برنامج الكلية التقنية بإبراء ومحاضرات وحلقات عمل في تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد والبيانات الضخمة والمسابقات العلمية المجتمعية بحديقة البلدية بولاية جعلان بني بوحسن في الفترة المسائية.

هذا وسوف تتواصل اليوم فعاليات الأسبوع بتقديم محاضرات وحلقات تدريبية في المدن الذكية والحوسبة السحابية وهندسة الإلكترونيات وهندسة الكهرباء والبيانات الضخمة والطباعة ثلاثية الأبعاد واستراتيجية ستيم ومسابقات علمية مجتمعية بمركز اللولو هايبر ماركت في الفترة المسائية.