18-03-2019 م

جريدة الوطن

كتب ـ عبدالله الشريقي:

أطلقت الشركة العمانية لخدمات الطيران ممثلة في السوق الحرة مسقط أمس برنامج تطوير الخريجين لتوظيف وتأهيل الطاقات الوطنية الشابة في مجالات مختلفة مرتبطة بالبيع والتسويق وأعلنت الفائزين في مسابقة ” البرزة “لبيع المنتجات العمانية في السوق الحرة بمحلاتها.

رعى الحفل بدار الأوبرا السلطانية – مسقط صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام لمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء وبحضور عدد من المسؤولين في قطاع الطيران والقطاعات ذات الصلة.

وقال الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لخدمات الطيران رئيس مجلس إدارة السوق الحرة مسقط إن منذ تأسيس الشركة العمانية للمبيعات والخدمات (السوق الحرة مسقط) وهي في تطور ونمو مستمر خاصة بعد الانتقال إلى مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي، حيث استفادت السوق الحرة مسقط من المساحة الجديدة التي بلغت حوالي 6200 متر مربع مما مكنها من التوسع في منتجاتها وإدخال العديد من العلامات التجارية العالمية المميزة والحصرية التي تجاوز عددها بالإجمالي 500 علامة تجارية.

وأضاف: أن المنتجات العمانية سواءً الغذائية أو غيرها من المنتجات المحلية كانت ضمن خطة التوسع لمحلات السوق الحرة في المطار بهدف أن تصل المنتجات المحلية إلى أنحاء العالم من خلال المسافرين عبر مطارات السلطنة، موضحًا أن هذه واحدة من المبادرات التي عملت السوق الحرة على تنفيذها لدعم المنتجات العمانية من خلال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية وتولي الشركة اهتماما كبيرا ببرامج التدريب والتأهيل التي تقدمها للطاقات الوطنية الشابة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية ومراكز وهيئات التدريب ذات الصلة وتوفير فرص العمل للخريجين.

ويأتي تنفيذ برنامج تطوير الخريجين من حملة شهادة البكالوريوس بالتعاون مع وزارة القوى العاملة في تخصصات مختلفة كالترويج والمشتريات ومبيعات التجزئة والتسويق والمالية والموارد البشرية بهدف إعداد قاعدة متنوعة من المهارات الشابة من الكوادر الوطنية لتسهم في مواصلة مسيرة التطوير والتنمية في مختلف المجالات بالسوق الحرة.

كما سيساهم البرنامج في إرساء قاعدة ثرية من الخبرات والكوادر الوطنية من خلال تطوير مهاراتهم المهنية والشخصية لمواكبة متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية لمسيرة التطوير والتنمية المستمرة التي تشهدها الشركة، وقد تم اختيار25 خريجًا من بين حوالي 1500باحث عن عمل ممن تقدموا للتنافس لهذه الفرص الوظيفية من خلال الإعلان الذي تم طرحه في شهر فبراير الماضي.

وفي إطار خطط السوق الحرة مسقط الرامية نحو المساهمة الفعالة في تطوير أساليب وتصاميم عرض وبيع المنتجات المحلية التي تنتجها القوى الوطنية الماهرة تماشيًا مع أساليب البيع والتسويق الحديثة على مستويات عالمية سعيًا نحو المساهمة في تعزيز القيمة المحلية المضافة والمساهمة في الناتج المحلي للاقتصاد الوطني.

وأطلقت السوق الحرة مسقط -كجزء من مبادراتها في تقديم الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإتاحة الفرص لرواد الأعمال للتنافس في السوق المحلية والخارجية- مسابقة “البرزة” للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في 4 فئات: الحلويات والتمور والعسل والتوابل والبهارات العمانية والتي ستساهم في إيجاد فرص قيّمة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعرض وبيع منتجاتهم في محلات السوق الحرة في مطار مسقط الدولي.

يذكر أنه تم طرح إعلان تقدمت من خلاله حوالي 300مؤسسة متنافسة، وبعد التصفية بما يتناسب مع الأنظمة والقوانين المطروحة تم اختيار30 متنافسا خضعت عروضهم لمعايير عالمية معتمدة للقياس والتحليل من خلال لجنة تحكيم متخصصة وتم اختيار الأفضل وفقا لهذه المعايير، وتم اختيار 19 مؤسسة على مستوى جميع الفئات الأربعة، حيث تم رصد جائزة نقدية بقيمة ألف ريال عماني لكل فائز من كل فئة إضافة إلى عقد لبيع منتجاتهم في السوق الحرة مسقط مع تقديم الدعم لتطوير وتسويق منتجاتهم في المطار.

وعلى هامش الحفل تم افتتاح محل الهدايا بدار الأوبرا السلطانية-مسقط لبيع منتجات متنوعة وحصرية تم تصميمها خصيصا لدار الأوبرا وتستهدف السياح القادمين من مختلف أقطار العالم تماشيًا مع توجهات قطاع السياحة في السلطنة نحو تجسيد الهوية العمانية في سياق المحتوى التسويقي الحديث بما يكفل إبراز المحتوى الوطني في المنتجات المحلية.