18-03-2019 م

جريدة عمان

نظمت جامعة السلطان قابوس صباح أمس فعاليات الأسبوع التجاري السادس عشر تحت عنوان «الثورة الصناعية الرابعة»، والذي تنظمه سنويا كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ممثلة بجماعة التجارة، وقد رعى حفل الافتتاح سعادة طاهر بن سالم بن عبدالله العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني بحضور عدد من الأساتذة والطلبة ورواد الأعمال، وذلك في القاعة الكبرى لمركز لجامعة الثقافي، وتستمر هذه الفعالية لمدة أربعة أيام.

وفي حفل الافتتاح ألقى الدكتور خميس بن حمد اليحيائي عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية كلمة قال فيها: إن الأسبوع التجاري يركز على مجموعة من القضايا والموضوعات الاقتصادية والتجارية والسياسية المهمة، في جو تفاعلي يدفع المشاركين إلى المناقشة والحوار حول الطرق المثلى لمعالجة وحل هذه القضايا من خلال عرض المشروعات الطلابية وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال، كما يتمحور هذه الأسبوع التجاري حول أثر الثورة الصناعية الرابعة على الاقتصاد.

وأضاف الدكتور خميس اليحيائي: إن السلطنة وإدراكا منها لأهمية الثورة الصناعية الرابعة أطلقت عدة مبادرات من أجل الاستعداد لهذه الثورة الصناعية، وذلك من أجل استشراف مبكر للمستقبل وتقيل عنصر «لايقين» لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي قد تفرزها الثورة الصناعية الرابعة.

كما يسلّط الأسبوع التجاري السادس عشر الضوء على «أثر الثورة الصناعية الرابعة على الاقتصاد» وبذلك سيناقش عدة جوانب: أثر الثورة الصناعية الرابعة على الاقتصاد العماني وعلى سوق الوظائف، وأيضا أثر على الخصوصية، وفي الأخير أثر على التخصصات الإدارية.

ويسعى إلى تطوير مهارات الطلبة العملية في التعامل مع المشاكل الحياتية، إعطاء الطلبة فرصة المشاركة وعرض أفكارهم ومقترحاتهم وأيضا حل المشكلات الاقتصادية كلا في مجال دراسته، وتعريف الناس بالثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها على الاقتصاد، مع فتح المجال المتخصصين لتبادل الخبرات والمعلومات مع زوار الأسبوع التجاري، وأيضا طرح طرق مبتكرة للإدارة الاقتصاد العماني، وتبني مشروعات الطلاب لخدمة الثورة الصناعية الرابعة، وفتح المجال للمؤسسات والأفراد المهتمين لمعاينة أفكار ومشروعات الشباب العماني.

وقام راعي الحفل والحضور بالتجول في المعرض الذي شاركت فيه مجموعة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعرض منتجاتها وخدماتها، بالإضافة إلى ملصقات وعروض طلابية لعدد من المشروعات العلمية والبحثية حول الثورة الصناعية الرابعة، بالإضافة إلى مشاركة شركة مدن، وشركة شل من خلال انطلاقة عمان.

الجدير بالذكر أن الأسبوع التجاري في نسخته الـ16 يتضمن عدد من الفعاليات المصاحبة منها المعرض والكرنفال وحلقات العمل التدريبية على أيادي خبراء تجاريين.