25-03-2019 م

جريدة الوطن

تستعد وزارة التربية والتعليم لتطبيق الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS2019 التي تديرها الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) منذ عام 1995م للصفين الرابع والثامن في الأسبوع الثاني من شهر أبريل المقبل في عينة من 228 مدرسة للصف الرابع ومثلها للصف الثامن موزعة على 188 مدرسة حكومية و20 مدرسة خاصة و20 مدرسة دولية من جميع محافظات السلطنة.

تهدف الدراسة إلى تقييم المعارف وتطبيقات المعرفة ومهارات التفكير المنطقي العليا لطلبة الصفين الرابع والثامن من خلال مخرجات تعليمية منهجية في العلوم والرياضيات تم بناؤها من قبل خبراء في التقويم التربوي تتوافق مع معظم المخرجات التعليمية لمناهج الدول المشاركة. كما تقوم الدراسة بجمع معلومات عن تعليم وتعلم الطلاب في المجتمع و البيئة المنزلية والمدرسة من خلال استبانات الدراسة المختلفة.

وتستمر دورة تيمز أربع سنوات تشمل مراجعة الإطار العام للدراسة وصياغة أسئلة جديدة في الرياضيات والعلوم ومراجعة استبانات الدراسة ثم تجريب النسخة الأولية من هذه الأدوات قبل سنة من التطبيق الرئيسي الذي يشمل استبانات الدراسة التي تم تنقيحها من مرحلة المسح التجريبي والأسئلة التي تم اختيارها من مرحلة التجريب والأسئلة المكررة من الدورات السابقة لقياس اتجاه أداء الدول (مدى تطوره أو انخفاضه).

وتنقسم أدوات الدراسة إلى كتيبات الاختبار وعددها 14 كتيبا مختلفا بحيث يحتوي كل كتيب على مفردات في الرياضيات وأخرى في العلوم. يتم إجراء الاختبار في جزئين، جزء خاص بمادة الرياضيات والجزء الآخر بمادة العلوم لكل جزء (45) دقيقة للصف الثامن و(36) دقيقة للصف الرابع يفصل بين الجزئيين استراحة قصيرة. وأما النوع الثاني من أدوات الدراسة فهي الاستبانات الموجهة إلى كل من مدير المدرسة ومعلمي الرياضيات والعلوم للشُعب المشاركة في الدراسة في كل مدرسة والطلاب المشاركين في الدراسة واستبانة التعلم المبكر للصف الرابع الموجهة إلى أولياء أمور الطلاب.